اليوم الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:35 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 12:32 صباحًا

إسلاميو صفرو ،الفاقودي ..وبرهان المنطق!

صفروسوريز: يونس وعمر.

في علم الرياضيات والمنطق، يمكنك أن تشيد قاعدة عبر البرهان عليها بطرق شتى .. منها على سبيل المثال لا الحصر البرهان بالخلف raisonnement par absurde أو بالترجح par récurrence ..في حين ، يمكنني أن أهدمها بتقنية “المثال المضاد” le contre exemple الذي يشير إلى عدم خضوع عنصر من عناصر مجموعة التعريف إلى نفس القاعدة !

واقعة انتقال رئيس جماعة سيدي يوسف بن أحمد إلى الأصالة والمعاصرة، وإن حملت في طياتها معاني عديدة يصعب المرور عليها مرور الكرام..إلا أنها “مثال مضاد” آخر ينضاف، ليهدم قاعدة “الأمانة والمصداقية” التي يدعي البيجيديون أنهم يحملونها وحدهم !!

فالسيد الفاقودي عضو نشيط بالبيجيدي في إقليم صفرو، نال التزكية لخوض غمار انتخابات الرابع من شتنبر وفاز بها..قبل أن يفوز برئاسة الجماعة بدعم ومباركة من كل منتخبي البيجيدي الفائزين بباقي الدوائر وكذا أجهزة الحزب الإقليمية ..وهو ما يؤكد أننا أمام عنصر ينتمي لمجموعة “العدالة والتنمية ” الذين يحملون صفة “الطهرانية”..

وحتى عندما كتبت الزميلة صفرو 24 عنه، انبرت كتائب البيجيدي لتفرق تهم المؤامرة والتجني..مقدسة كعادتها كل المنتمين للبيجيدي (رجال الله) الذين يدافعون عن قيم الدين في هذا المجتمع الجاهل..

نفس الشخص سينتقل اليوم لحزب البام ، الذي يتهمه الإسلاميون بالفساد ويقولون في عناصره ما لم يقله مالك في الخمر.. وهو ما يجعل قاعدة الطهرانية أمام حالة نفي يصعب الخروج منها..حيث ينحصر تفسير هذه الواقعة في تحليلين اثنين لا ثالث لهما :

١- إما أن السيد الفاقودي لم يكن يحمل صفة الطهرانية التي يلصقها البيجيديون بمرشحيهم ..وبالتالي، فإن تزكيات العدالة والتنمية تفرق على كل من كان باستطاعته الفوز انتخابيا كائنة ما كانت قناعاته.. هنا، نصبح إذن أمام دكان انتخابي كغيره من الدكاكين..وهنا نكون أمام حالة من حالات خيانة الحزب لناخبي جماعة سيدي يوسف بن احمد ، على اعتبار أن البيجيدي قدم لهم مرشحا لا يحمل “القداسة” التي يحملونها.

٢- أو أن السيد الفاقودي يحمل نفس “مصداقية ونزاهة” مرشحي البيجيدي..وبالتالي، فإن حزبه الجديد (البام) يمتاز بنفس مصداقية البيجيدي .. وهنا تصبح كل شعارات احتكار الأمانة والصدق التي يرفعونها شعارات جوفاء ودون معنى !
تماما كما تصبح كل تهم الفساد التي يرمون بها حزب المخزن واهية !!

وفي الحالتين كلتيهما، نكون أمام حالة فريدة حيث يبرهن علم المنطق بالورقة والقلم على زيف شعاراتكم..فلماذا إذن نعتبر رجالكم رجالا نزهاء بعد اليوم ؟ اللهم، أن يطلع علينا جهابذتكم بفتاوي تكفر المنطق وتعتبره سبيلا إلى الإلحاد !

المشكلة اليوم أكبر من البيجيديين وترهاتهم..

المشكلة أننا أمام بؤس سياسي لا ينتهي.

فلو انتقل السيد الفاقودي من العدالة والتنمية إلى الإستقلال أو النهضة والفضيلة.. لو انتقل إلى البام قادما من التجمع الوطني للأحرار لاعتبرنا الأمر تحولا عاديا .. لكن ، ألن يخجل منظموا حملة البام المقبلة من تسويق السيد الفاقودي كوجه قادر على مواجهة مستغلي الدين وقد كان منهم ؟ ألن يخجل عياشة البيجيدي من مهاجمة مرشح الجرار غدا وقد كانوا يمجدونه أمس؟

هي أسئلة عن مواقف يعلوها الشك، لكن الأكيد أن التحليل المنطقي للأحداث في هذه البقعة الحزينة طريق سريع نحو الهلوسة ! هنا بالضبط، لن يجد الاطباء نصائح لي ولك أفضل وأثمن من طلب الجنسية النيبالية حتى تصبح نيبالا ( N es PAS LA) .. أو أن تلتحق بحزب الكنبة وترفع شعار “أنا لست هنا ! “..

وبه وجب الإعدام والسلام!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

بالفيديو: حملة إعذار بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو
10 أبريل 2018 / قراءة

بالفيديو: حملة إعذار بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو

صفروسوريز : جسني عبادي نظم المستشفى الإقليمي محمد الخامس بشراكة مع جمعية نادي المرأة فاطمة الفهرية وبدعم من نادي إنيرويل مرس السلطان عملية إعذار حوالي 350 طفل استفاد منها أطفال الأسر المعوزة بمختلف أحياء المدينة والإقليم، مع توزيع الملابس والهديا والافرشة للاسر المعوزة . هذه الحملة المميزة والناجحة حسب تصريحات الساكنة،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...