اليوم الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:38 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 7:44 مساءً

ساكنة جماعة المرس بإقليم بولمان يحتجون ضد قرار إلحاق المرس بقيادة سرغينة

صفروسوريز:نزار آيت هادي

فبعد أن كانت جماعة المرس تابعة إداريا و ترابيا لقيادة سكورة ، استفاق ساكنة المرس على مرسوم جديد أصدرته وزارة الداخلية يخص التقسيم الجديد و الذي تم فيه إلحاق جماعة المرس بقيادة سرغينة ، الأمر الذي استنكره و بشدة ساكنة هذه الجماعة.

وفي تصريح لأحد ممثلي المجتمع المدني ، فقد جاء قرار إلحاق جماعة المرس بقيادة سرغينة مجحفا في حق الساكنة  وغير مقبول بتاتا، و أضاف أن المسؤولين قبل تطبيق هذا القرار لم يقوموا بالتشاور مع سكان و ممثلي الجماعة ضاربين عرض الحائط مبدأ الديموقراطية التشاركية التي نص عليها دستور 2011 .

وفي نفس السياق أكدت مصادر من جماعة المرس أن رفض الساكنة لهذا القرار جاء نتيجة لعدة اعتبارات من أهمها :

  • الارتباط التاريخي ، الثقافي والقبلي الذي يربط المرس بسكورة ، كما أن عددا من دواوير المرس قريبة جغرافيا من سكورة لكن بقرار التقسيم الجديد ستصبح بعيدة جدا تنافيا مع شعار تقريب الادارة من المواطن .
  • البنية الهشة التي تعانيها سرغينة ، مما سيجعلها تستفيد من مشاريع البنيات التحتية و المؤسسات على حساب جماعة المرس .
  • عدد سكان المرس (6000 نسمة ) يفوق بثلاث مرات سكان سرغينة ( 1780 نسمة).

ولمتابعة هذا الملف ، قامت ساكنة المرس بتأسيس تنسيقية للدفاع عن مطلبها – رفض الحاق المرس بقيادة سرغينة –  وقد قررت خوض أشكال نضالية كخطوة أولى تتمثل في تنظيم وقفة احتجاجية يوم الخميس المقبل من الأسبوع الجاري بمركز المرس .

هذا و قد أكد أحد أعضاء التنسيقية أنه في حالة عدم استجابة المسؤولين ، ستضطر إلى التصعيد في أشكالها النضالية ، ومقاطعة الانتخابات التشريعية إذ اقتضى الأمر ذلك .

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

بالفيديو: حملة إعذار بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو
10 أبريل 2018 / قراءة

بالفيديو: حملة إعذار بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بصفرو

صفروسوريز : جسني عبادي نظم المستشفى الإقليمي محمد الخامس بشراكة مع جمعية نادي المرأة فاطمة الفهرية وبدعم من نادي إنيرويل مرس السلطان عملية إعذار حوالي 350 طفل استفاد منها أطفال الأسر المعوزة بمختلف أحياء المدينة والإقليم، مع توزيع الملابس والهديا والافرشة للاسر المعوزة . هذه الحملة المميزة والناجحة حسب تصريحات الساكنة،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...