اليوم السبت 17 نوفمبر 2018 - 6:41 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 4 أغسطس 2016 - 1:20 صباحًا

سيدي الرئيس رجاءا..أترك الحذاء من يدك !

صفروسوريز: يونس وعمر

يحكى (والعهدة على الفضاء الأزرق) أن أحد رواد تسلق الجبال استطاع الوصول إلى نقطة عالية للمرة الأولى، مما دفعه لإخراج هاتفه وتصوير “سيلفي” دون أن يلاحظ تحت تأثير النشوة أن السيلفي يظهر معزة تنظر إليه من عل..هكذا، مباشرة بعد إنزاله على صفحته أبى أحد المعلقين الظرفاء إلا أن يكتب ” ما تعتبره إنجازا عظيما قد يكون نشاطا يوميا لمعزة”..

وأنا أقرأ ما سبق، تذكرت صورة مرت من أمامي لرئيس المجلس البلدي وهو يصعد ببذلته الأنيقة على رافعة ليأخذ صورة من فوق ..لم أفهم سر إنزال الرافعة ورفع الزعيم إلى فوق ليتصور..مع أنه من الممكن تصويره بجانبها على الأرض، اللهم إذا كان الزعيم يرغب رؤية البقية أسفله..تماما كما لم أفهم الجملة التي كتبها على الصورة “إذا لم تعاشر الناس لن تحس بمعاناتها”، في وقت لم يحس فيه الرئيس بمعاناة عامل (على شكل فضولي الذي طالما بحثنا عنه في مجلة ماجد) يتواجد معه في نفس الرافعة في حالة انحناء حد التقوس حتى لا يظهر في الصورة ويفسد نشوة الزعيم!
A
لا أعرف إن كان من المنطقي أن نترك الأسئلة الحقيقية لنعلق على صور غريبة المغزى والفكرة.. لكن، أليست سخافة عدد من الصور و التعليقات المكتوبة عليها ، دعوة صريحة للغوص في مستنقع التفاهة؟ بعيدا كل البعد عن إشكاليات المرحلة التي أضحت لا تحتمل التأجيل !

لن نسألك سيدي الرئيس عن سر الذهاب إلى فدان خال لتأخذ صورة وتعلق أنكم أبناء الميدان لا الكراسي..رغم أن الميدان بالنسبة لرئيس المجلس البلدي هو مراكز القرار ومقرات جمعيات التعاون والدعم العالمية GTI..FODEP..USAID..القادرة على بلورة خطوات تنموية عبر شراكات معينة..رغم أن الميدان هو مقرات الشركات العالمية القادرة على خلق فروع توفر آلافا من فرص الشغل..أما فدان خال فليس ميدانا إلا لقضاء الحاجة.. هناك حيث لم يربط المجلس المكان بشبكة الواد الحار !
لن نسألك عن سبب حمل الحذاء بيدك لأخذ صورة في وقت كان بالإمكان تركه في سيارة الجماعة أو إعطائه لأحد المرافقين..فأن يسرق معاونوك الحذاء خير من أن نصبح أضحوكة على الفايسبوك!!

B

لن نسألك عن سر أخذ صورة في وضعية تركيز على مجرى مائي وعبارتك المكتوبة على الصورة “وأعرض عن الجاهلين”..رغم أن التفسير الوحيد لعناصرها هو تركيزك بشكل علمي لتصور تيربينات Turbines قادرة على إنتاج الكهرباء من ذاك المجرى، بشكل علمي يجعل منا نحن من لم يفهم المغزى جهلة تعرض عنهم ..

لن نسألك عن كل ذاك العبث..

لكن دعنا نسألك عن سبب تفضيل شركة ديلفي لمدينة مكناس على مدينة صفرو لبناء مصنع “كابلاج” بسعة ألفي عامل رغم أن صفرو وصلت للمرحلة النهائية في لائحة الإختيار ؟ أكيد ليس لديكم علم بها ولا بإلغاء شركة ” يازاكي” لاتفاق مبدئي على تكوين مائتي عامل من صفرو وتحويلها لآزرو ومكناس ..وهنا قد نعذرك كونك كنت مشغولا بتنقية جنبات الوادي من الأعشاب..لكن، ما العذر في غياب أي مخطط لبناء القطب الصناعي الذي تحدثتم عنه وقد مرت تقريبا سنة منذ توليتم زمام الأمور ؟

مرت حوالي سنة ولَم تتم الدعوة لأيام دراسية لرسم خطط إقلاع صناعي بسواعد الأطر من أبناء الإقليم !

مرت حوالي السنة ولم تعملوا على خلق جمعية أُطر صفرو القادرة على جلب استثمارات كل من موقعه !

مرت حوالي السنة ولم تعلنوا عن مشاريع لمواكبة خريجي التكوين المهني وكذا الحرفيين بشكل يوفر حاجيات المقاولات العالمية!

مرت حوالي السنة..ولم تحدد بعد هوية المنطقة الصناعية ونوعية الصناعات الضروري معرفتها لبناء هكذا منطقة ؟
متى إذن ستنطلق الأشغال لبناءها وتجهيزها والتي قد تستغرق أزيد من سنتين ؟ متى ستهيكل مراكز التكوين لتخريج اليد العاملة الكفؤة حسب تخصص المنطقة المزمع تشييدها؟

متى ستنطلق عملية إقناع كبريات الشركات المتعددة الجنسيات؟

وأخيرا وليس آخرا..متى سيشتغل الشباب؟

سيدي الرئيس.. لو أتينا بأجهل إنسان على وجه البسيطة وطلبنا منه تسيير المدينة، لما وجد صعوبة تذكر في بناء سور أو نافورة أو حتى تنقية الواد..يكفي أن يأمر العمال ويستعمل الميزانيات المرصودة. لكن الصعوبة، كل الصعوبة تكمن في تنمية المدينة “فعليا” بشكل يخلق آلافا من فرص الشغل صناعيا وسياحيا..وهو ما لن يتأتى دون الإنفتاح على كل الكفاءات المنتشرة داخل أرض الوطن وخارجه.

سيدي الرئيس..أَعْط المعول لصاحبه، ودع عمال البلدية يؤدون عملهم ..وقم بعملك على رأس مجلس مدينة عمرها أكثر من ألف عام !فرغم أن صورك تمتعنا..تجعلنا نضحك من أعماقنا، إلا أنه ضحك بطعم العلقم ونحن نتأخر كل يوم أياما إلى الوراء!

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل
13 نوفمبر 2018 / قراءة

نهاية الإستغلال الغير الشرعي، الرياضة فابور /التفاصيل

صفروسوريز:  اصدرت وزارة الشباب والرياضة قرارا  بنص بموجبه مجانية استغلال القاعات الرياضية المغطاة والمراكز السيوسورياضية وملاعب القرب التابعة لوزارة الشباب والرياضة ولا يحق للمديريات استخلاص واجبات استغلاله، وهدا نص القرار كما توصلت به “صفروسوريز”
+ المزيد من أخبار وطنية ...