اليوم السبت 19 أكتوبر 2019 - 1:02 صباحًا
أخر تحديث : الثلاثاء 26 يوليو 2016 - 2:03 صباحًا

هل أضحى شلال صفرو خارج سيطرة القانون ؟

صفروسوريز : يونس وعمر

رجاءا..قوموا بزيارة ميدانية إلى شلال المدينة قبل قراءة هذه التدوينة..فالغوص في أعماق فقراتها، يجعلك تشك لا محالة أن المبالغة سيدة الموقف! رجاءا..أقنعونا أن ما كنت وعددا من الأصدقاء شهودا عليه اليوم، ليس واقع الحال إنما مبالغات بحتة، أو كاميرا خفية سخيفة ..ذلكم أهون لنا ولكم !!

تبتدأ القصة منذ وصولك إلى حاجز حديدي بعيد عن موقف سيارات الشلال، ليقف عليك شخصان يطالبانك بعشرة دراهم قبل إكمال المسير..حتى ترك سيارتك قبل الحاجز ممنوع إن لم تدفع الجزية !

مباشرة بعد ترجلنا، توجه نحونا شاب أعيته حرارة الشمس راجيا مده بمبلغ من المال يكفيه للنزول إلى النهر ! عندما أخبرناه أنه يستطيع النزول إلى الماء دون الجلوس بالمقهى ، أشار بيده إلى حاجز من سلسلة حديدية تغلق مدخل الدرج !

كان المظهر عصيا على الفهم، سلسلة حديدية يقف عليها شبان يحملون وشوما وندبات على الأذرع..يخاطبونك بلغة تهديدية لا تقبل التأويل : ممنوع الإقتراب دون دفع تلاثة دراهم للشخص! حتى وإن دفعتها..يلزمك دفع مبلغ آخر للوصول إلى الماء!

كل شيء يخضع لنفس المنطق..منطق الدفع لشباب يستعرض عضلاته! حتى سباحة الأطفال في بركة مشوهة بنوها بالحجارة و”الميكا” يستوجب الدفع.. حتى فرش حصير صغير على جنبات المياه يستوجب دفع خمسة وعشرين درهما !

قبل أن تحتج، يواجهك الشباب بنسخة من شيك بستة وتلاثين مليون سنتيم تم دفعها لحساب مؤسسة كرز !
هكذا إذن..تدفع مجموعة من الشباب ستة وتلاثين مليون سنتيم ..يستلمها رئيس جمعية كرز..دون دفتر تحملات واضح المعالم ودون تصور واضح للمشروع !

ربما ستسأل عن علاقة جمعية كرز بالموضوع حتى يتم تحويل مقابل استغلال الشلال إلى حسابها، لكن دعني أسألك قبل ذلك : وهل يحق للمجلس البلدي أصلا، تفويت منبع الماء وجعله ملكا محتكرا من قبل الفائز بصفقة لم تعلق على أعمدة الكهرباء ؟ قد يفوتون رخصة استغلال مقاه أو دكاكين أو حتى مواقف سيارات ..لكن بأي حق يبيعون الشلال والنهر ؟ بمعنى آخر.. لو كانت صفرو تتوفر على شاطئ لتم إغلاقه في وجه كل من لا يدفع !

ألم يكن من واجب المجلس..خلق آليات لمواكبة مثل أولئك الشباب لإنجاح مشاريع تضمن لقمة عيش كريمة لهم في إطار تنمية سياحية تعود بالنفع على المنطقة ككل ؟؟

ألم يكن من واجب المجلس البلدي..فرض شروط في دفتر التحملات ومراقبة احترامها ، لحماية حقوق الساكنة وحفظ صورة المدينة ؟
ألا يتحمل المجلس، مسؤولية حرمان أسر من الجلوس بجانب المورد الطبيعي في هذا الوقت الحار دون وجه حق؟

سيدي الرئيس رجاءا..اترك المعول، أولا لأنه ما كذلك يمسك، وثانيا لأنك تلهي عاملا عن أداء عمله في تنقية جنبات واد رربما لن يسمح لنا بالإقتراب منه مستقبلا..

رجاءا، انزل ببذلتك الأنيقة تلك من الرافعة ..لأنه من المخجل إنزال الكهربائي ورفعك لأخذ صورة “من فوق”..اترك ذلك وانزل من تلك فما هذا وقت الصور !
هذا وقت السؤال ماذا تفعلون ؟ بالله عليكم هل تخوضون حربا ضد مكتسبات المدينة؟ بالأمس مهرجان حب الملوك..واليوم زرع الفوضى بشلال المدينة..هل أصبحنا نموذجا حيّا لمقولة “يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه “؟

لم نعد نسأل عن قطب سياحي..ولا عن جلب سياح داخليين وأجانب. لم نعد نطالب بطريق صالحة لربط الشلال بالمدينة..ولا بجلب مستثمرين لإطلاق فضاءات شبيهة بما حققه زميلكم الرباح على ضفة واد سبو. كل ما أصبحنا نطالب به اليوم، هو إنهاء قانون القوة الذي يعصف بقوة القانون في هذه البقعة.. ولتذهب كل أماني التنمية إلى الجحيم !

إن الحالة المزرية التي أضحى عليها هذا المورد الطبيعي، هي وصمة عار على جبين السلطات المحلية التي تلتزم الصمت في خرق خطير لعدد من القوانين ذات الصِّلة ..وصمة عار على جبين الجمعيات الحقوقية وكذا الأحزاب التي تلتزم الصمت أمام حرمان المواطنين من متنفس طبيعي..هكذا لا يبقى أمامنا كهيئات مجتمع مدني مرة أخرى، إلا مراسلة وزير الداخلية ، ونقل صور الفضيحة على كبريات الجرائد الوطنية.. حتى لا نفاجأ غدا بسلسلة حديدية أطول تحول كل المدينة لمرتع خصب للبلطجة !

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ
9 أكتوبر 2019 / قراءة

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ

صفروسوريز: توصل موقع صفروسوريز ببيان موقع من طرف مكونات التحالف الجديد للجماعة الحضرية بصفرو والمكون من حزب الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي، ننشره كما توصلنا به:
+ المزيد من أخبار وطنية ...