اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 4:30 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 11 يوليو 2016 - 8:22 مساءً

حشرة الناموس والجماعة الحضرية لصفرو

حشرة الناموس والجماعة الحضرية لصفرو
قراءة بتاريخ 11 يوليو, 2016

صفرو سوريز  عبد العزيز البوهالي

 

قد يتساءل بعض القراء عن سبب إعطاء السبق لحشرة الناموس بالعنوان ، بكل بساطة نحن لم نعطيها هذا الامتياز بقدر ما تمكنت من الحصول عليه بجهدها واجتهادها الذي فاق اجتهاد مجلسنا الحضري الذي كنا نتمنى أن نكتب تنويها بسبقه لو فعل … فمع ارتفاع درجة الحرارة منذ الأيام السابقة وخصوصا خلال شهر رمضان حضرت حشرة الناموس نفسها لسباق متحدية من يلحق بها أو يهزمها ،لكن المنافس غيب نفسه عن المحطة للتفرغ لما هو أهم عنده ودون أهمية عند المواطن ، لتنتصر الحشرة وتغـزو مجموعة من المناطق والأحياء بمدينة صفرو منظمة هجوما دون خوف ولا رعب ، على المنازل والأشخاص ، في غياب المنافس الذي يتلقى الضرائب المباشرة وغير المباشرة من الساكنة التي أوصلته لتحمل المسؤولية الجماعية التي يفترض فيها أنها تكليف وليس بتشريف، تجعل من المسؤول الجماعي رهن إشارة المواطن يقدم ويوفر له الخدمات الضرورية  وليس العكس ..

     في هذا الصدد تشتكي ومنذ شهر رمضان مجموعة واسعة من ساكنة المدينة بمختلف أحيائها     ( شارع محمد الخامس، حجر الهواري، مساي الرفايف ، سيدي بومدين ، بنصفار من إداوكنيديف إلى الرشاد،سيدي أحمد التادلي… وغيرذلك ) من هجوم لحشرة الناموس النشطة والتي تعج بها الأشجار الغير المعالجة بالأدوية ، وكذا النباتات اليابسة والأعشاب الضارة والمنتشرة خصوصا بالبقع الأرضية الغير المبنية والمتواجدة  داخل الأحياء السكنية بين المنازل الآهلة بالسكان تقض مضاجع المواطنين لدرجة تحريم فتح النوافذ رغم الحرارة اتقاء للسعات وما تسببه من أمراض جلدية ومعوية … مما يحذو بالبعض للقيام بعملية الحرق متحملا تلوث الهواء على لسعات الحشرات وأمراضها المنقولة ..

     وبما أن المواطن أصبح بمثابة المنبه للجماعة الحضرية لصفرو يتساءل :ألا يمكن للجماعة أن تعي أدوارها في تقديم الخدمات للساكنة بوخز من ضميرها ، ودون وخز مواطن ؟ أليس باستطاعة الجماعة ، وهو من اختصاصاتها ، معالجة الأشجار المنتشرة بالمدينة لحمايتها من التلف وفي نفس الوقت القضاء على مختلف الحشرات المعششة بها ؟ ألا يمكن للجماعة أن تحرك آلياتها  وجرافاتها ومستخدميها وتقنييها للقيام بحملات تنظيف الساحات من الأعشاب الضارة وما تجمعه من نفايات مختلفة أشكالها ومتعددة أضرارها أم أن الجماعة  ترى أن هذه الأخيرة غير ضارة مثلها مثل النفايات الإيطالية ؟ متى ستعمل الجماعة الحضرية لصفرو على  تنقية القطع الأرضية الغير مبنية من الأعشاب الضارة وما تحتوي عليه من منشطات للحشرات المزعجة والناقلة لأمراض قد تكون أحيانا مميتة خصوصا وأننا في فصل الصيف علما أن الجماعة تحصل على مداخيل هامة من الضرائب على الأراضي الغير مبنية ؟

DSCN5928     لن نقول آن الأوان ، بل قد يكون فات الأوان وسيفوت فعلا إذا علمنا أن الجماعة الحضرية   تمارس سياسة الصم والبكم تجاه المصالح العليا للمواطنين، خصوصا وهي تدير الظهر لما هو أساسي لتهتم بما لا يرغب فيه المواطن من لهو ومزايدات وشعبوية نحن في غنى عنها … ( صورتان رفقته كنموذج فقط )

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية
14 أغسطس 2019 / قراءة

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية

صفروسوريز:حسني عبادي في مشهد متكرر ألفته ساكنة حديقة المغرب”صفرو” خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعرف جل أحياء وشوارع المدينة يوم العيد وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وتراكم الأزبال بها، هذا المنظر الذي بات يسيء إلى المدينة و…
+ المزيد من أخبار وطنية ...