اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 9:51 صباحًا
أخر تحديث : السبت 9 يوليو 2016 - 5:14 صباحًا

هكذا يصنع شبابنا المدن وتدمرها الدينصورات مبادرة تمكين المنزل .. رحلة التألق والحسرة

صفروسوريز: ابو صلاح

لكل زمن رجالاته وشبابه الذين يصنعون التاريخ بمداد من ذهب، لا على المستوى الكوني أو على أصغر رقعة من هذا العالم، ولعل ما شهدناه من مبادرات شبابية في مدينة المنزل في الآونة الأخيرة ليثلج الصدر ويجعلنا نتنبأ بثورة شبابية تقفز بتلك المدينة (شبه قروية)الى مصاف المدن المغربية الكبرى. فلم تكن الفرصة لتفتنا ونحن نشاهد هذا الحراك أن نسافر مع شباب الثانوية التأهيلية محمد الفاسي في رحلة هي الأولى من نوعها في المشروع المتميز مبادرة تمكين التي ترعاه جمعية قمم بإقليم صفرو الى مدينة الدار البيضاء. الرحلة التي أسعدتنا ونحن نشاهد أبناء مدننا الصغيرة صفرو و المنزل ممثلين في تلاميذ الثانوية التأهيلية محمد الفاسي وبئر انزران وهم ينافسون بمشاريع ابداعية تلاميذ مدن الرباط والدار البيضاء والقنيطرة. فبالقدر الذي أسعدنا ذاك المشهد و هؤلاء الشباب، أتعستنا أخبار كانوا يتداولونها لخصت بشكل واضح حقارة بعض مسؤولينا الذين كثيرا ما يخلفون الموعد ويعيشون خارج التاريخ وربما خارج حتى الجغرافيا، فهؤلاء التلاميذ الذين جعلوا مدينة المنزل يتداول اسمها في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي الى جانب كبريات المدن المغربية كثيرا ما أغلق مدير ثانويتهم الباب في وجههم وهم في أوج الاستعداد والتحضير للمباراة الوطنية، هؤلاء الذين لم يكلف نفسه السيد المدير السؤال عن كيف ومتى والى اين ستكون رحلة المسابقة، في الوقت الذي شهدنا الدعم الكبير الذي حظي به تلاميذ المدن الاخرى من طرف أطرهم الإدارية والتربوية. في الوقت الذي ذهب فيه أبنائنا مكدسين في سيارة للنقل المدرسي بعد تدخل رئيس الجماعة وهم أبعد المدن الى البيضاء، شهدنا كيف جاء تلاميذ القنيطرة والرباط في حافلات سياحية، ليظهر لنا ورغم المجهودات الشخصية للتلاميذ الفرق الشاسع في المستو ى التعليمي والثقافي و حتى ما يخص الهندام واللغة، لنخلص أن الفارق ليس في مستوى تلاميذنا بل هو مشكل دينصورات تأبى إلا أن تجعل من مناصبها صناديق استرزاق ومن المؤسسات ضيعات تتحكم فيها كأنها ورث شرعي. فهل ستكلف السيدة المديرة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني نفسها الالتفات الى مثل هذه المبادرات الجادة حتى لا تجعل أبنائنا في المرات المقبلة يحسون (بالحكرة) امام الفرق الشاسع بينهم وبين أبناء المدن الأخرى وهم الذين يقتنصون فرص تمثيل مدنهم الصغيرة في المحافل الوطنية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ
9 أكتوبر 2019 / قراءة

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ

صفروسوريز: توصل موقع صفروسوريز ببيان موقع من طرف مكونات التحالف الجديد للجماعة الحضرية بصفرو والمكون من حزب الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي، ننشره كما توصلنا به:
+ المزيد من أخبار وطنية ...