اليوم الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 4:19 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 8 يوليو 2016 - 7:00 مساءً

إرحل إلى تافيلالت حتى ترتاح..ونرتاح!

إرحل إلى تافيلالت حتى ترتاح..ونرتاح!
قراءة بتاريخ 8 يوليو, 2016

صفروسوريز: يونس وعمر.
إن كنت من مدينة صفرو لا تقرأ هذه التدوينة، فقد يحرمك رئيس المجلس البلدي وحواريوه من حسنات أضحوا يوزعونها حسب موقعك ..وقد يصنفوك، ضمن قائمة المخلوقات الضارة (التي تشرب أم الخبائث وتشتم الحشيش وتأكل الميتة حسب تدوينة رئيس المجلس البلدي ) ..وهي اتهامات قد تمنع عنك مقعدا في الجنة التي أضحوا يحملون مفاتيحها..لكن، إن كنت من المواطنين الذين يظنون أننا في مغرب يتقدم، أو أن الديموقراطية طريق الوطن نحو التقدم.. إن كنت تشك أن الرداءة عنوان المرحلة ..فمرحبا بك في مدينة تشهد كيف يرجعنا الفعل السياسي ألف عام إلى الوراء!

فجأة ودون سابق إنذار، تنطلق هجمات الحاكمين الجدد وأتباعهم، موزعين وابلا من نيران التخوين والاتهام بالفتنة لكل من يتحرك عكس تيار البيجيديين.. معتبرين كل المستنكرين “واقعين في حدود الله التي هم قائمون عليها ” .. في حالة هستيريا شديدة لا ندري إن كان سببها انكشاف فضيحة أرض الحبوس أم إحساسهم بخيبة أمل الصفريويين الكبرى بعد حوالي السنة من انتخابهم، وتأثير ذلك على الانتخابات البرلمانية المقبلة..
هكذا توالت ولا تزال التدوينات الغريبة الفاقدة لبوصلة المنطق في فترة انتخابية بامتياز ..حيث تبدأ التدوينة الأولى التي نبهتنا إليها الزميلة صفرو 24، باتهام العامل السابق بالجبن، لأنه جر رئيس المجلس إلى القضاء بعد عدد لا يستهان به من الفضائح..قبل أن يعلق عليها زعيمه الإقليمي الذي يسعى لخوض سباق البرلمانيات المقبلة بالتأكيد على فشل العامل السابق قبل أن يعتبره موقع محلي بيانا شديد اللهجة من الزعيم الإقليمي ضد العامل السابق!

رغم أننا انتقدنا السلطات المحلية وطالبنا العامل السابق باحترام القانون في حالات محددة أو انتقدنا السماح لأعضاء المجلس بقطع الطريق العام ، فتقاعده يجعل منه مواطنا سير مرحلة معينة بإيجابياتها وسلبياتها، مواطنا لا يملك اليوم أي نفوذ أو علاقة تربطه اليوم بمنصب القرار في صفرو .. مواطنا لا يمكن لنا إلا أن نحييه ونتمنى له التوفيق في مرحلة حياته الجديدة سواءا كانت عودة لمركز القرار في مدينة أخرى أو عودة لميدان الهندسة أو تقاعدا مريحا بعد سنوات عمل طوال .
لكن انتظار تقاعده لاتهامه بسوء التسيير بل وبالجبن بعد رحيله ، الهجوم على شخصه بعد سياسة صمت مطبق خلال مرحلة تسييره ..هو أقصى درجات الجبن والدناءة ، في صورة أخرى من صور موت الأخلاق وبؤس السياسة!

كل هذا قبل أن يخرج رئيس المجلس البلدي بتدوينة غريبة..تدوينة أقرب ما تكون لحالات المُلاسنات التي تشهدها الحمامات الشعبية، حيث يعرف السيد الرئيس “المخلوقات الضارة” التي اتهمها سابقا بالتشويش، ب”الشاربين أم الخبائث، الشامين الحشيش والآكلين لحم الميتة..”..ماذا بعد؟

هل هذا هو وجه المجلس الذي اخترته يا مدينة الألف عام؟ ها هذا هو الخطاب السياسي الراقي..المستوى الثقافي والمعرفي الذي يشجع الشباب على دخول معترك السياسة؟

وحتى يمعن السيد الرئيس في تنكيله بأخلاقيات العمل المؤسساتي..يطالب أتباعه بالتصدي لهم! دون أن ينسى إعطاء إشارة أكثر دقة حتى لا يخطئ الأتباع عنوان “الكفرة” بتعريف الحزب ورأس لائحته عبر نشر عدد الأصوات المحصل عليها في الإنتخابات الأخيرة !!

إن كانت هكذا صفات الحاكمين الجدد فلتذهب العملية السياسية برمتها إلى الجحيم، أقصى درجات الجحيم قبل أن تنتج مسؤولين يمارسون التكفير والتهييج ضد فاعلين ذنبهم أنهم انتقدوا فشل المجلس في حل كل المعضلات التي اقتربوا منها!!

رجاءا لا تقطعوا الخط..لا تحولوا الإرسال فكلام المسؤول الأول لم ينته..لكن متى كان العبث ينتهي؟ متى كانت الوقاحة تنجلي!!

ها هوذا يشبه نفسه بالقائم على حدود الله ويشبه منتقديه بالواقعين فيها !!

آمنا بالله يا شيخ، وكذبنا أنفسنا والدستور وكل القوانين التي تنظم علاقة المواطن بالمنتخبين..فأنتم القائمون على الحدود، الحاكمون بأمر الله..لكن، أين كانت حدود الله (بلغتكم) عندما كُنتُم تصرفون مئات الملايين على سهرات “الحك- جر”؟ وأنتم تتأملون مكامن جمال المرشحات لاختيار ملكة الجمال؟ وأنتم توشحونها بعد أن طالبتم وأنتم في المعارضة باستعمال الدمى؟

أين كانت حدود الله وأنتم تضخون مائة مليون في السنة في جيب جامعة الأغنياء ..من أموال ساكنة فيها اليتيم وفيها المحتاج وفيها المشرد الذي يموت بردا لا سلاما؟ أين هي حدود الله في استعمال أرض تابعة للأوقاف في مشروع تجاري تبيعونه لباعة متجولين لا حول لهم ولا قوة..أين هي حدود الله في بيع الوهم لشباب عاطل، بجلب فرص شغل من طنجة !!

سيدي الرئيس رجاءا..ومرة أخرى..عوض الذهاب لجامعة الخمسة نجوم ،إرحل إلى تافيلالت ! إرحل لتتعلم من أساتذة سجلماسة ما معنى حدود الله..إرحل إلى ضريح “سي بوعبدالله” لعل الصلاة هناك تجعلك تعود إلى جادة الصواب وتفهم أن الدين لم يخلق لأجل انتخابات بئيسة..إرحل لعلك تجد في قصورها الشامخة من تازناقت وحتى “الگصر الجديد” معنى الشموخ والقناعة فترتاح..ونرتاح!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية
14 أغسطس 2019 / قراءة

شوارع و أزقة مدينة صفرو تغرق في النفايات و أوزون خارج التغطية

صفروسوريز:حسني عبادي في مشهد متكرر ألفته ساكنة حديقة المغرب”صفرو” خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعرف جل أحياء وشوارع المدينة يوم العيد وكذلك خلال اليوم الثاني منه، حالة من الفوضى وتراكم الأزبال بها، هذا المنظر الذي بات يسيء إلى المدينة و…
+ المزيد من أخبار وطنية ...