اليوم السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:47 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 6 يوليو 2016 - 1:51 مساءً

لماذا لا يلجأ المجلس الإقليمي لقانون الكسال؟

صفرو سوريز: يونس وعمر

مباشرة بعد خروج الفيديوهات الموثقة لحروب الكر والفر بين الرئيس وصاحب السمان، توالت الإنتقادات لمدينتنا..معتبرة أن عجز نخبنا التي نختارها لتمثيلنا، عن العمل معا وتضييعها الوقت في المشاحنات والملاسنات .. أمر يؤكد بالملموس عجزنا في منطقة الأطلس عن مجاراة الحضارة التي تتميز بها مناطق المغرب النافع.. وعدم أحقيتنا لنيل جزء من الإستثمارات التنموية الكبرى التي تخصصها الدولة لمحور طنجة -البيضاء – مراكش – العيون !

رغم فظاعة بعض ما تم نشره من ملاسنات ، تبقى هذه الإدعاءات مجرد ترهات لا أقل ولا أكثر.. غايتها الأولى تبرير الظلم الذي يلحق هذه الجهة !

ألم تكن صفرو عروس الأطلس، مدينة منذ أكثر من ألف عام؟ ألم تكن مركزا حضاريا ومثالا للتسامح والعيش للمشترك بين الديانات التلاثة التي كانت تسكن المدينة ؟
وإلى حدود اليوم، لازلنا نعيش في نظام تحكمه قوانين واضحة نحترمها جميعا..قوانين، لا أدري سبب عجز المجلس الموقر عن محاكاتها !

في حماماتنا الشعبية مثلا هناك قوانين ، تنص على عدم الجلوس على السطولة، وعدم الدخول بالصندالة، وعدم الاغتسال واقفا، وبأن مول الرزمة غير مسؤول على ضياع الأغراض..
وأن التواصل مع الكسال يتم بضرب الأرض باليد تلاث مرات حتى يفهم أن أضلعك صارت قاب قوسين أو أدنى من الكسر..

إذن ، لماذا لا يستطيع مجلسنا الإقليمي التواصل ؟ لماذا لا يضرب الرئيس بيده على الطاولة ليتوقف صاحب السمان عن الحديث ويترك لزملائه القليل من الوقت ليعربدوا بدورهم ! أليست الزعامة عربدة وقدرة على إخراج أكبر عدد من الكلمات كائنا ما كان المحتوى؟ لماذا إذن لا يطبق المجلس قانونا للتناوب على المايكروفون كقانون التناوب على الكسال ؟ لماذا لا يضرب كل واحد بيده على الطاولة ليمرر له زميله الكلمة ، ويظهر بدوره بمظهر المعربد أمام أنصاره؟

ثم، لماذا لا يحاكون قانون عدم الجلوس على السطولة، حتى يمنعوا النوم أو الصعود على طاولات القاعة؟

وفي محطة الطاكسيات لنا قوانين..أن تأتي بالصرف معك، وأن يرجع البدناء إلى المقاعد الخلفية..وأن تدفع ثمن الروطور إذا ما تجاوزت التاسعة مساءا لأن كل الطاكسيات تنكر المدينة وتصبح “قروية”، وأن يغلق الكورتي الباب للتأكد”..إذن لماذا ينسحب رئيس المجلس الإقليمي دون أن يغلق الباب ويرفع الجلسة؟ لماذا يصر على إظهرنا في صورة ساكني الخيام الذين لا باب لهم؟ ولماذا اعتبره صاحب السمان خرقا سافرا كأنه لم يغلق عليه باب الحمام وليست جلسة لتقرقيب الناب !

حتى في السوق لنا قوانين..أن لا تختار من الصندوق، وأن تدع الخضار يضع من الصالح والطالح، وأن تطلب الإذن قبل تذوق الفاكهة ، وأن تأخذ الدلاحة التي طبعتها لأن الفكهاني يقسم أنها حلوة ولو كانت بيضاء اللون..وأن تقتسم الصبر مع البائع في المشاطرة مباشرة بعد أن يلجأ أحد الطرفين إلى إشهار القاعدةالثابتة “لا ضرر ولا ضرار”.. إذن، لماذا لا يقتسمون الصبر، والعواشر هذي، بترك مناقشة موضوع دار الشباب إلى ما بعد الإنتخابات البرلمانية التي سيتنافسان فيها؟ مادامت الإنتخابات البرلمانية هي وقود الصراع !

ليس عيبا في حق صاحب ضيعة السمان أن ينتظر بضعة أشهر، فمدينة “المنزل” تنتظر منذ عقود ملعبا يلعب فيه شبابها ، فلماذا لا ينتظر مركب سيدي يوسف بن أحمد بضعة أشهر؟

كما ليس عيبا في حق الرئيس، أن يكتشف بعض انقضاء معركة الإنتخابات أن السيولة موجودة لهذا المشروع، وأن يبرر حالة “الزكارة” بحالة السهو التي ترافقنا في رمضان، خصوصا أن وحرارة الجو ترفع مستوى الأندريالين في العروق..

وفي نهاية الأمر..أنتم رفاق درب تمارسون السياسة منذ عقود. وما يجمعكم أكثر بكثير مما يفرقكم! ألستم زميلان في حرفة حفر وبيع خيرات المقالع، ألستم زملاء نوم في مجلس النوام الموقر؟ إذا لماذا لا تقتسمون المقاعد عملا بقاعدة “جطي وجطك ” خصوصا وأن عدد المقاعد المتبارى بشأنها في الإنتخابات تكفيكما ويبقى مقعد آخر إن كان لكما زميل آخر.. فلماذا تتركون المخلوقات الضارة توقع بينكم؟

رجاءا لا تحرجونا..لقد أضعتم وقتا كبيرا في المشاحنات دون أن تخرجوا أية مشاريع للوجود! خذوا العبرة من مجلسنا البلدي، الذي استطاع أن ينتج عشرات الفضائح في وقت قياسي..في وقت لم يكمل فيه بعد صاحب ضيعة السمان مداخلاته القيمة!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ
9 أكتوبر 2019 / قراءة

التحالف الرباعي الجديد يرد “البيان التضليلي لرئيس الجماعة الترابية بصفرو/نص البلاغ

صفروسوريز: توصل موقع صفروسوريز ببيان موقع من طرف مكونات التحالف الجديد للجماعة الحضرية بصفرو والمكون من حزب الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية، الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي، ننشره كما توصلنا به:
+ المزيد من أخبار وطنية ...