اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 6:19 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 30 يونيو 2016 - 10:57 صباحًا

الاصابة بقرحة المعدة في رمضان

يعاني الكثير من مرضى قرحة المعدة، آلاما شديدة خلال رمضان، ما هي الأسباب؟

يقبل عدد من مرضى الجهاز الهضمي على عيادة الطبيب المختص، من أجل الكشف عن مرض القرحة المعدية، إثر اشتداد الألم بعد صيام رمضان والتوقف عن الأكل ساعات طوال، بعدما كان المريض يقبل على تناول مأكولات بين الوجبات خلال أيام إفطاره، ليخفف عنه شدة الألم وتقليل الآثار الجانبية لقرحة المعدة. وفي رمضان يتعذر على المريض تناول الوجبات نهارا ما يساهم في مضاعفة آلامه، ويتعرض لمضاعفات تتمثل في تقيئه الدم أو حصول ثقب في جدار المعدة أو انسداد المريئ، وبالتالي يتعرض لمخاطر صحية أخرى، قد تستدعي جراحة مستعجلة.
<  هل هناك حالات أخرى تساهم في ظهور قرحة المعدة خلال الصيام؟
<  توجد حالات أخرى تساهم في ظهور قرحة المعدة، وترتبط، أساسا بفقر الدم أو نقص في وزن المريض الذي يشعر بآلام خفيفة في معدته، وبمجرد الاستعانة بالمنظار الداخلي يتمكن الطبيب من تحديد خطورة المرض بسهولة.
أين تكمن خطورة مرض قرحة المعدة في رمضان؟
<  تتجلى الخطورة في مضاعفاتها الصحية على المريض، إذ ينجم عنها سرطان المعدة إن لم تتم معالجته في الوقت المناسب، لذا ينبغى على المرضى ألا يستعملوا مسكنات الألم دون استشارة طبية في حال وجود قرحة معدية للحد من خطورتها. وأذكر أنه في السنوات الأخيرة لوحظ أن مرض قرحة المعدة يظهر بشكل مفاجئ، من أجل ذلك أنصح المريض بضرورة الكشف المبكر على المرض، سيما عند ظهور أعراض معينة خلال رمضان. 
 ما هي الأسباب التي تساهم في تفشي أمراض الجهاز الهضمي في شهر الصيام؟
  من بين أسباب قرحة المعدة والإثني عشر، توجد يطلق عليها العلماء «هيليكو باكتير بيلوري» ويتأكد الطبيب من وجودها عبر الفحص بجهاز المنظار الداخلي، وأخذ عينات من جدار المعدة، حتى يتمكن من وصف المضادات الحيوية، وكذا الدواء المناسب للتقليل من حموضة المعدة التي تتضاعف لدى بعض المرضى.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...