اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:38 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 22 يونيو 2016 - 3:28 مساءً

مغاربة يؤسسون حركة ‘ماصايمينش’ ويطالبون بالحق في الإفطار بشهر رمضان

صفروسوريز: حسني عبادي

قرر عدد من المغاربة  الاحتجاج ضد الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي، الذي يجرم الإفطار العلني في شهر رمضان.

ودعت مجموعة “أقليات”، فضلا عن عدد من الفعاليات الشبابية و المدنية، إلى الخروج مساء السبت على الساعة التاسعة مساء للاحتجاج أمام البرلمان المغربي، ضد الاعتقالات التي طالت عددا من المواطنين بسبب الإفطار في رمضان، وكذا للمطالبة بإسقاط الفصل المذكور.

وتزامنا مع ذلك، لازالت الصفحات الاجتماعية تغلي بالنقاشات الحادة في هذا السياق، كما تم إطلاق العديد من الوشوم المعبرة على مطالب هذه الحركة الاحتجاجية من قبيل “#222_برا”، “#ماصايمينش”، “حنا_مغاربة_ماشي_مسلمين”، “الأكل_ماشي_جريمة”…

وذكر مؤسسو الصفحة الذين أعلنوا عن أسمائهم، أنهم لا يريدون بمبادرتهم هذه ‘استفزاز شعور أي أحد، فالمسلم له الحق أن يصوم عن اقتناع وان كان وحده في ذلك’، وقالوا ان هذه ليست دعوة للمسلمين من أجل الإفطار ‘وهنا يكمن احترامنا لهم

’. واستهلت المجموعة صفحتها بالقول إن ‘الحدث الأبرز خلال رمضان هو كلوا واشربوا أينما وحيثما وكيفما تريدون

’. واضاف التقديم ‘هذا فضاء للتعارف بين هذه الفئة من المجتمع، على اختلاف معتقداتهم، وليس لمناقشة أي قضايا دينية، سياسية أو غيرها و ليست دعوة للمسلمين وهنا يكمن احترامنا لهم. و لكل مسلم تقي محارب للفتنة، نقول له المنكر موجود حولك ولم يبدأ ولن ينتهي معنا، هناك حانات وبيوت دعارة وبنوك ربوية وعلب ليلية وتجارة مخدرات واذهب وجاهد هناك أولا’.
وتؤكد المجموعة ‘نحن لا نريد استفزاز شعور أي أحد، فالمسلم الحق يصوم عن اقتناع وإن كان وحده في ذلك، أرجو أن تكون هذه النقطة واضحة للجميع’.
وشهدت صفحة الموقع تعليقات مكثفة ما بين مؤيد ومندد للحركة. وقالت المجموعة على الصفحة ‘نعتذر أشد الاعتذار عن الكم الهائل من الكلمات النابية والتهديدات والمضايقات التي يبذل الفريق المشرف على الصفحة كل ما في وسعه لإزالتها و التي لا تعبر إلا على مستوى الوعي لدى بعض الناس’.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...