اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 6:37 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2016 - 5:43 مساءً

أطر “البرنامج الحكومي” يتهمون شبيبة ”البيجيدي” بـ”البلطجة”

صفروسوريز: متابعة

إتهم خريجو المدارس العليا للأساتذة شبيبة “العدالة والتنمية” بممارسة ”البلطجة” في حقهم بكل من مدينتي سلا وطنجة، وذلك أثناء احتجاجهم على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

واتهمت الأطر التربوية شبيبة ”البيجيدي” باستعمال باستعمال جميع ألوان العنف ضدهم، من ضرب وركل وشتم لإخراجهم من القاعة تحت أنظار رئيس الحكومة، الذي ”لم يُحرك ساكنا” بخصوص هذه الممارسات التي وصفها بـ” اللاإنسانية، اللاأخلاقية وغير القانونية”.

وذكرت الأطر في بيان لها وجهتهُ إلى الرأي العام، أن مسلسل التعنيف والتهديد استمر إلى خارج القاعة التي كان من المفترض أن يلقي فيها بنكيران كلمته، وذلك على مرأى السلطات، قبل أن يتم اعتقال إطارين تربويين.

وأضافت الأطر نفسها، أن مسلسل إعتداء شبيبة العدالة والتنمية استمر بعد انتهاء لقاء بنكيران، حيث قاموا بمصادرة هواتف الأساتذة المحتجين، وهو ما اعتبرته الأطر ”تعاطياً غير مسؤول مع أطر البرنامج الحكومي من خريجي المدارس العليا للأساتذة ”.

وأفاد المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي، أن الأمر نفسه تكرر بمدينة طنجة، ليلة يوم أمس الأحد 19 يونيو، عقب اللقاء الذي حضره بنكيران ببيت الصحافة، حيث قامت الشبيبة الحزبية لحزب المصباح باستعمال العنف في حق الأطر التربوية التي قامت بمحاصرة سيارة بنكيران اثناء خروجه من اللقاء، أصيب خلالها إطار تربوي بكسر على مستوى رجله بعد أن دهسته السيارة التي يقلها بنكيران.

يشار إلى أن الحكومة قد صادقت سنة 2013 على تكوين 10 آلاف إطار تربوي للتأهيل لمهن التدريس، بناء على اتفاقية مع القطاع الخاص، والتي نصت “على تكوين أطر تربوية وإدماجها في سوق الشغل، ويستمر التكوين عاما واحدا لكل فوج، ضمن 3 سنوات هي مدة البرنامج”.

وجاء تكوين عدد من الأطر التربوية بموجب اتفاقية إطار بين كل من وزير الدولة، وزارة التعليم العالي، وزارة التشغيل، وزارة الاقتصاد والمالية، رؤساء الجامعات، مديري المدارس العليا للأساتذة وممثلي القطاع الخاص، كان يهدف إلى تزويد القطاع الخاص بأطر تتكلف الدولة بتكوينهم، وذلك بغلاف مالي قدره 161 مليون درهم، غير أن ممثلي القطاع الخاص تملصوا من الاتفاقية، وقرروا عدم الالتزام بتشغيلهم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...