اليوم الخميس 28 يناير 2021 - 8:53 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية      صفرو :الاستاذ سعد لمسيح عضو في المكتب الجامعي للجامعة الملكية لكرة السلة      منتجوا الورديات ذات البذور بجهة فاس مكناس ينتخبون السيد السنوسي الطيب رئيسا لهم .      مسلسل السرقة والسطو على ممتلكات الأساتذة بالسكنيات الوظيفية بالفرعيات يستمر ، وهذه المرة بجماعة سكورة اقليم بولمان      عامل اقليم صفرو يتفقد المراكز المعتمدة لاحتضان عملية التلقيح ضد كورونا      عامل إقليم بولمان يترأس اجتماعا موسعا من أجل تفعيل المخطط الإقليمي لتدبير ومواجهة موجة البرد والثلوج      حقائق في دقائق: مع الدكتورة امينة نعماني وحلقة جديدة حول التغدية السليمة      شقق فاخرة للبيع في وسط ايموزار كندر🤩شقق ديال العطل والاستجمام😎بلا مضيع الوقت دخل👈      عامل اقليم بولمان يخلق الحدث في الاقليم      بولمان .. اجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد     
أخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2016 - 4:03 صباحًا

الجمعية المغربية لحقوق الانسان تناقش العلمانية بصفرو

صفروسوريز: حسني عبادي

عرفت القاعة الكبرى بمقر الجمعية المغربية  لحقوق الانسان بصفرو والكائنة بطريق الغارقة مساء يوم السبت 18 يونيو ندوة فكرية من تأطير عضو المجلس الإداري للجمعية الأستاذ حميد عقاوي  تحت عنوان “العلمانية وحقوق الانسان.

حيت تطرف الاستاد المحاضر الى السياق التاريخي التي أدت الى ظهور مفهوم العلمانية لدى المجتمع الغربي وما عرفته من قمع للحريات التي كانت تمارسه الكنسية ضد كل من يخالفها باسم الدين.

كما اعتبر ان “الملك يستمد قوته من الله” باعتباره امير المؤمنين  لهذا لا يحاسب وهذا ما يتعارض مع مفهوم الديموقراطية التي تعطي الشرعية للحاكم انطلاقا من صناديق الاقتراع، كما يستغل الدين من طرف السياسين للوصول الى السلطةـ ولهذا يجب الفصل بين الدين والدولة  بحيث تصيح ضرورة ملحة واساسية لكي يقول حميد” ان هذه الدولة ديموقراطية.

وفي سياق حديثه عن العلمانية اعتبر الدين سلاح خطير يستعمل ضد المواطنين حيث اعطى مثل اعتقال الشباب الذين افطروا جهرا رمضان في احدى المدن حيث عرفت ارتفاعا مفرطا لدرجة الحرارة انطلاقا من فصل 222 من القانون الجنائي.

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية
23 ديسمبر 2020 / قراءة

حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية

صفروسوريز: في جو من الديمقراطية المحلية انتخب مناضلوا حزب الحركة الشعبية بصفرو كاتبهم المحلي اليوم بمقر الحزب الكائن بحي حبونة. عرف هذا اللقاء حضور  السيد الكاتب الاقليمي لحزب السنبلة السيد رافع لحسن والسيد حسن حيضر واخرون. هذا وقد انتخب بالاجماع…
+ المزيد من أخبار ...