اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:31 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 20 يونيو 2016 - 2:07 صباحًا

شهران موقوفا التنفيذ وغرامة مالية في حق شابين أفطرا رمضان بزاكورة

صفروسوريز:

في أول حكم على “مفطري رمضان” هذا العام، قضت المحكمة الابتدائية بمدينة زاكورة، يومه الخميس 16 يونيو 2016، في حق شابين كانا قد اعتقلا بعد شربهما الماء خلال نهار يوم رمضان، بالحبس شهرين موقوف التنفيذ، وأداء غرامة مالية قدرها 500 درهم، وذلك بحسب مصادر حقوقية بمدينة بزاكورة.

وكانت المصالح الأمنية بزاكورة، قد اعتقلت قبل يومين، شابين بتهمة الإفطار العلمي في رمضان، وبحسب تصريحات الشابين خلال التحقيق فإن شربهما للماء جاء نتيجة الارتفاع المهول في درجات الحرارة الذي شهدته المدينة قبل أيام.

يشار إلى أن الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي، يعاقب بالسجن كل من أفطر رمضان في مكان عمومي.

وتطالب عدد من الهيئات الحقوقية بإلغاء الفصل المذكور، الذي تعتبره منافيا لحرية المعتقد؛ بل هناك أصوات من الأوساط الفقهية تعتبر ألا علاقة له بالدين. بينما يرى الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، أن اعتقال أشخاص بسبب إفطارهم بشكل علني في نهار رمضان “ليست قضية دينية، وإنما ثقافية ومجتمعية”، مؤكدا أنه “ليس هناك في الإسلام ما يكره الإنسان على القيام بأي شكل من أشكال العبادات”، مضيفا: “والدين كله لا إكراه فيه، فما بالك بالصيام من عدمه”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...