اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:17 صباحًا
أخر تحديث : الجمعة 17 يونيو 2016 - 2:58 صباحًا

حكم قضائي يسمح للزوج بالتعدد بدعوى أن زوجته لا تنجب الذكور يخلق ضجة

حكم قضائي يسمح للزوج بالتعدد بدعوى أن زوجته لا تنجب الذكور يخلق ضجة
قراءة بتاريخ 17 يونيو, 2016

صفروسوريز:  حسني عبادي

أثار حكم قضائي صادر عن محكمة النقض، يقضي بالحكم لصالح زوج يطالب بالتعدد بسبب عدم إنجاب زوجته للذكور، جدلا واسعا بين حقوقيين ومغاربة، بعدما أحال الزوج طلب التعدد إلى محكمة النقض على إثر رفض إحدى المحاكم السماح له بالتعدد. تحت علة عدم إنجاب زوجته للبنات، وموافقة زوجته الأولى بأن يتزوج امرأة ثانية!

إذ جاء الحكم الصادر عن قاضي بغرفة الأحوال الشخصية والميراث والتعليل الذي بني عليه، كما علق الغاضبون في الفايسبوك » خارج سياق المجتمع المتحضر والدستور والمواثيق الدولية.

واستغرب عدد من المغاربة المعلقين على الحكم المسرب من ردهات محكمة النقض، كيف  » أن الحكم القضائي يحمل المسؤولية للمرأة في تحديد جنس المولود ويحكم للزوج بالتعدد لأن زوجته لا تلد سوى البنات »، فيما ذهب آخر بالقول  » القاضي جاهل بالعلم ، أو أن همه كان الحكم بالتعدد تحايلا على قيود مدونة الأسرة »، رأي آخر لم يستسغ تسرب الموضوع و اعتبر في كلامه  » أنه تناقض القرارات القضائية الصادرة عن أعلى هيئة حكم مع العلم غير مرتكز على أساس ووجب عدم نشره ».

التعدد

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...