اليوم الإثنين 23 يوليو 2018 - 12:52 مساءً
أخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2016 - 12:53 مساءً

مهرجان أليغريا الدولي ينفتح على اصوات الضفتين بإيقاعات الفلامينكو و مشاركة عربية و مغربية.

received_10201665377472885

بقلم : عبد الحق بن رحمون 

 مهرجان أليغريا، أو الفرحة الشمالية، الذي تسهر على تنظيمه مؤسسة شفشاون، فن و ثقافة، هو الآن مهرجان يعتد به ضمن خارطة المهرجانات العالمية، لأنه ينظم بمواصفات احترافية، وأهم ميزة يتميز بها عن غيره أنه مهرجان له طابع خاص، انطلق في بداية تأسيسه من الخصوصية المحلية، وشعاره “شفشاون” أرض الإبداع والفن، والفراجة لكل الناس من عشاق الفن.

ومن أسباب نجاحه، أن تنظيمه يسهر عليه فريق من الشباب الموهوب الطموح،ممن لهم روح الانفتاح على ثقافة العالم. وهؤلاء الشباب هم في نفس الوقت من يتولون قيادة المهرجان وإدارة مؤسسة شفشاون، فن و ثقافة .

وجدير بالذكر أن مهرجان أليغريا أصبح اليوم، علامة بارزة في المشهد الفني والثقافي، كما يعد وبشهادة كبار الفنانين العالميين والمثقفين أنه وصل إلى درجة النضج، وصار ينافس كبريات المهرجانات الدولية التي تنظم بالمغرب، من خلال حفاظ الساهرين عليه ، تنظيمه في مواعيده السنوية، وأيضا من خلال التجديد في برنامج دوراته، مما ساهم في تحقيق  نجاحات باهرة،حيث  تختلف كل دورة عن سابقتها، من حيث استضافة كبار نجوم الغناء والموسيقى.

وشفشاون وهي تستعد الآن، لاحتضان الدورة العاشرة يومي 15 و 16 يوليوز 2016 ، وبحسب المنظمين فإن الدورة العاشرة هي دورة غنية بفقراتها، من خلال إعدادهم لبرنامج حافل بالمفاجأة، وسوف يتم الكشف على تفاصيله عما قريب كاملا . ويشارك في سهرات هذه الدورة كبار الفنانين العالميين بالساحة الكبرى التي هي في الأصل كانت ملعبا لكرة القدم، فضلا عن إحياء سهرات بالقصبة بوطاء الحمام، بالمدينة العتيقة. إضافة إلى فقرات إبداعية أخرى ومتنوعة ، في حوار الضفتين بمشاركة شعراء مغاربة وإسبان وذلك في لقاء أندلسي بامتياز مع محاورة عبر موسيقى الفلامينكو والقيثارة . كما أن هذه الدورة تراهن عليها إدارة المهرجان تلبية جميع الأذواق، كما تنفتح على أنواع الموسيقى اللاتينية وموسيقى الفلامينكو،والموسيقى العربية، ومن بين نجوم الغناء المشاركين في هذه الدورة رامي عياش، ونبيلة معان، وسميرة القاديري، وكارمين باريس، وشامبوا، ودراي مارتينا، وإيستريا مورينتي، وماريا خوسي سانتياغو.

 والحق يقال أن مهرجان ألغيريا أعطى لشفشاون شهرة عالمية، استثمرت في المجال السياحي والتنمية البشرية، و بذلك يراهن المنظمون في دورته العاشرة، استقطاب ما يزيد عن عشرات الآلاف من عشاق الجوهرة الزرقاء لمتابعة سهراته .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...