اليوم السبت 24 فبراير 2018 - 3:49 مساءً
أخـبـار الـيــوم
أخر تحديث : السبت 9 يوليو 2016 - 5:07 صباحًا

تنامي خطير لظاهرة التسول بمدينة صفرو

صفروسوريز: حسني عبادي

تشهد الشوارع و المحالات التجارية وباحات المساجد خلال شهر رمضان في صفرو ارتفاعا لعدد المتسولين، وهي الظاهرة التي أخذت أبعادا مقلقة..

 وخلال جولة في بعض الشوارع بالمدينة  يمكن الوقوف على مدى انتشار الظاهرة، ينتشرون في مختلف الأزقة والشوارع الرئيسية، لكن تبقى المساجد هي المكان المفضل للمتسولين خلال شهر رمضان لاستعطاف المصلين.

ففي المسجد الكبير او المسجد السلاوي  يوجد العشرات من المتسولين من مختلف الفئات الاجتماعية، يتفننون في صياغة عبارات الاستعطاف باستعمال مختلف الوسائل.

فمن المتسولين من يستعمل الأطفال الصغار الذين يُستأجرون من عائلات فقيرة مقابل مبلغ مالي ، ومنهم من يستعمل عاهة مرضية أصيب بها، فتجده يعرض أمام المصلين وثيقة طبية أو يكشف عن عضو مصاب أو مبتور، إلى غير ذلك من أساليب الاستعطاف.

إلى جانب المتسولين الذين يحتلون أبواب ومساحات المساجد خلال رمضان ,هناك نوع آخر يفضلون التسول من الصفوف الأولى للمصلين وبمجرد أن ينتهي المصلون من أداء الصلاة يقف المتسول ليلقي خطبة يشرح فيها حالته والظروف الصعبة التي دفعته إلى الوقوف بمذلة أمام الناس ,وصوت آخر يرتفع من الطرف الثاني من الصف يحكي أيضا قصة حياته المؤلفة بإتقان وانه رغم صغر سنه يعيل أسرة مكونة من عدد كبير ذكوراً وإناثاً وأب عاجز وأم مريضة وهكذا, وأغلب هؤلاء يكونون من فئة الشباب.. وهناك اسر بأكملها “الأم والأبناء ورب البيت” يخرجون إلى التسول دفعة واحدة ويتفرقون على عدة مساجد ومقاهي المدينة حيث عاين الموقع هذه الظاهرة بتتبع خطوات احدى “المتسولات” التي دخلت مقهى البهجة المتواجدة بحي السلاوي.

لكن الاخطر استغلال  البراءة  في  هذه  الظاهرة  باستعطاف  الناس و ما يشكله  من مخاطر  على   الاطفال  اهمها فقدان الطفل للاهتمام والرعاية يتولد لدى الطفل نوع من العدوانية وحب العنف حيث عاينا امام مخبزة الفردوس بشارع محمد يخلف كيف لطفل رضيع تحبسه “امه الافتراضية” لتتسول به امام المخبزة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ناشر يومية أخبار اليوم في رحاب الفرقة الوطنية
23 فبراير 2018 / قراءة

ناشر يومية أخبار اليوم في رحاب الفرقة الوطنية

صفروسوريز: متابعة علم موقع “أحداث.أنفو”، أن فرقة أمنية أوقفت، عصر يومه الجمعة، بتعليمات من النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، توفيق بوعشرين ناشر يومية “أخبار اليوم” وموقع “اليوم 24 ” من مكتبه داخل الجريدة. وحسب مصادر “أحداث.أنفو”، ينتظر صدور بيان من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، لكشف ملابسات توقيف الصحفي توفيق…
+ المزيد من أخبار وطنية ...