اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 11:23 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2016 - 2:41 صباحًا

جمعية قمم صفرو تستضيف الأكاديمية الدولية للتربية وتطوير الكفاءات

صفروسوريز: بذ محمد أمنعي
استضافت جمعية قمم صفرو يوم السبت 12 يونيو 2016 بدار الشباب طارق بن زياد بطريق بولمان بصفرو السيد عزوز الحضري حول برنامج السوروبان للجميع أو ما يسمى بالحساب الذهني.
إن برنامج السوروبان للجميع هو برنامج يعتمد الطريقة التي استعملها اليابانيون في العد والحساب منذ القدم، وذلك باستعمال معداد خاص يسمى ” السوروبان” . وهو برنامج معتمد من طرف مجموعة من الأكاديميات الدولية والمراكز العالمية كالأكاديمية الدولية لجودة التعليم، والأكاديمية الدولية لتدريب المدربين … يرتكز البرنامج على نظريات وأبحاث الدماغ الحديثة، وعلى الذكاءات المتعددة، وتقنيات التعلم السريع، إضافة إلى مناهج الرياضيات الذهنية . أما الفئة العمرية التي يستهدفها البرنامج فتتراوح بين 5 و12 سنة . تتلخص أهداف البرنامج في تحبيب مادة الرياضيات للأطفال، وتنمية الذكاء والذاكرة لديهم، مع إكساب الطفل الدقة والسرعة في العمليات الحسابية، كل ذلك من أجل تأهيل الطفل للقيام بعمليات حسابية مركبة بسرعة عالية، ولأجل تطوير شامل لقدراته الفكرية والعقلية مما يؤدي لتطور واضح في تحصيله الدراسي . إن السوروبان هو برنامج ياباني الأصل يعتمد على المعداد لإجراء عمليات حسابية مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة . والهدف من البرنامج ليس الحساب في حد ذاته بقدر ما الهدف هو تنشيط فصي الدماغ الأيسر والأيمن وبالتالي الحصول على تطور في الأداء .والسوروبان موجه للصغار دون الكبار، لأن الدماغ عند الأطفال يكون في حاجة أكثر إلى التمرين والتدريب والعقل البشري يتطور بشكل سريع خلال هاته الفترة ويقل بعد 14 سنة، وبالتالي هاته هي الفترة الأنسب لتعلم الحساب الذهني .
والسوروبان يلتقي مع الشطرنج في بعض النقاط ، فهما يعملان على تنشيط الدماغ لكن يتقاطعان في السرعة، فالسوروبان يعتمد على الدقة والسرعة باعتماد التخيل، لأنه في مراحل متقدمة يتم الإستغناء عن المعداد ونعتمد على تخيله فقط . أما الشطرنج فيبقى دائما محسوسا وينمي التركيز أكثر.
وبالنسبة للمغرب فالسوروبان نجد مجموعة من المراكز والمؤسسات التي تتبناه. السوروبان برنامج ياباني مائة في المائة من جهة الأصل والمنشأ، لكن العديد من الدول إن لم أقل كلها تبنته إما بشكل رسمي في مدارسها أو بشكل خاص في مراكز متخصصة . المعداد الياباني هو معداد خشبي يتكون من عدد من الخرزات يتم تمثيل الاعداد عليه في المراحل الاولى تم بعد يتم الانتقال الى اجراء عمليات حسابية عليه ، اما بالنسبة لتحبيب مادة الرياضيات فتتم عبر التعامل مع خرزات المعداد فالاطفال يعتبرونه لعبة ويتنافسون في اجراء العمليات عليه بالاضافة الى ان البرنامج يقدم باستعمال الوسائل التكنولوجية (عروض بوربونت و برامج الكترونية .
إن جمعية قمم صفرو في هذا الإطار انفتحت على اليافعين بعدما كانت تنحصر برامجها على فئة الشباب، حيث أنه خلال هذا الصيف ستستفيذ فئة اليافعين من ثلاث برامج متميزة وتشمل ما هو رياضي، تكويني وترفيهي. ففي سابقة من نوعها ستنظم الجمعية مخيما رقميا (مخيم حضري) لمدة عشرة أيام لليافعين المتراوحة أعمارهم بين 12 و 14 سنة بالمركز السوسيو تربوي لدعم قدرات الشباب بحبونة صفرو بداية من منتصف شهر رمضان الكريم يشمل مجموعة من البرامج الثقافية الترفيهية وكذا تكوينات بيداغوجية وحصص تجويد القرآن، المخيم فرصة للمشاركين كذلك للإطلاع على أحدث تقنيات برنامج “الفوتوشوب” في حصة يومية من مادة الإعلاميات. أما البرنامج الثاني لجمعية قمم هذا الصيف 2016 يتمثل في تدريس الحساب الذهني أو السوروبان، الذي يهدف إلى تنمية الذكاء عند التلاميذ وزيادة التركيز وكذا تقوية الذاكرة وتعزيز الثقة بالنفس و الحس الإبداعي من خلال تشغيل الفص الأيمن من الدماغ، الحساب الذهني الذي يسهل على التلاميذ إجراء العمليات الحسابية بكل بساطة وبتقنيات عالية الجودة والدقة، هذا البرنامج قد باشرت الجمعية في تسجيل الراغبين من الاستفادة منه بمقرها الكائن ب: رقم 628 زنقة جوهانسبورغ طريق الرفايف تجزئة السلاوي قرب مؤسسة الشروق الخاصة صفرو. وكما عودت جمعية قمم عشاق كرة القدم ستنظم النسخة الثالثة من دوري قمم الرمضاني، هذه المرة فقط لمواليد 2000 و 2001 من اليافعين الراغبين المشاركة في دوري كرة قدم مصغرة بمواصفات متميزة في التنظيم والتأطير، الدوري الذي سينظم بملعب المركز السوسيو تربوي لدعم قدرات الشباب بحبونة طيلة منتصف رمضان الثاني . بهذا تكون جمعية قمم قد أوفت وعدها بالانفتاح على فئة اليافعين ببرامج متميزة هادفة في إطار الإستراتيجية المسطرة منذ التأسيس والتي تروم إلى تمكين الشاب واليافع في إقليم صفرو من آليات النجاح والتميز.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...