اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 2:24 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:33 صباحًا

سياسة الصم البكم بجماعة العنوصر إقليم صفرو

صفرو سوريز   عبد العزيز البوهالي

 سبق لنا بنفس الموقع أن نشرنا مقالا تحت عنوان ” الطريق تستغيث ، فهل من مغيث ؟” وذلك يوم 20 فبراير 2016 ، ونحن نأمل أن يلقى المدخل المتفرع عن الطريق الجهوية 503 والمؤدي لسوق الثلاثاء جماعة العنوصر اهتماما من قبل  من يهمهم الأمر ، خصوصا حينما تم الاتصال بنا من طرف صفحة رئاسة جماعة العنوصر على الفايسبوك  مع وعد  بدراسة المسألة الشيء الذي جعلنا نستبشر خيرا ، إلا أن أملنا وأمل الساكنة  دفن بالحفر- المنتشرة  على طول الطريق المذكورة من المدخل حتى السوق – مع الأتربة اليتيمة التي أفرغت بها من طرف الجماعة في محاولة من هذه الأخيرة لذر الرماد بالعيون ، الشيء الذي زاد الوضع سوءا خصوصا وأن الأتربة تأبى البقاء بالحفر بفعل الحركة اليومية التي تعرفها الطريق وعوامل المناخ، مما يجعلها تتراكم على شكل أكوام  بجانب الحفر مشكلة خطرا على حركة المرور يهدد بالحوادث لا قدر الله خصوصا أثناء الدوران والانعراج  أو الفرملة والخروج الجانبي ( الجوانب كالدرج العالي ) عند التقاء وسيلتي نقل …- ويبدو أن بعض مسؤولي المنطقة  لا رأفة لديهم على سيارات الدولة والجماعة – ، ويظهر هذا جليا وبوضوح بالضبط عند بداية مدخل الطريق ( كما يظهر في الصور المرفقة )، حتى نهاية الطريق .  اجتهاد  الجماعة هذا  يدخل في إطار السياسة الترقيعية التي تنهجها  كرد فعل عند كل احتجاج . فعوض أن تلجأ لسد الحفر بشيء من الزفت الذي يمكنها شحته من مديرية التجهيز هاهي تنهج سياسة الترقيع متأثرة في ذلك بالمناخ العام الذي يسود المغرب …

DSCN5542

     واقع يعيشه يوميا سائقو وسكان وزوار وموظفو المنطقة… معرضين أرواحهم للخطر وسياراتهم للتدمير والهلاك… في انتظار من تحركه غيرته من المسؤولين لتقديم خدمة من الخدمات الضرورية للمجتمع والمتمثلة في توفير طريق صالحة للتنقل دون حفر ولا جوانب عالية ، أو من يضغط على الجماعة للتحرك لإصلاح الطريق ، لأن في الكون دائما من يحتاج للضغط كي يؤدي  الواجب ..     وفي انتظار ذلك نختتم  بقول الله تعالى في سورة الأنفال : ” ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون ، إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ، ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون ” صدق الله العظيم .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...