اليوم الخميس 19 سبتمبر 2019 - 9:17 صباحًا
أخـبـار الـيــوم
جماعة صفرو على صفيح ساخن،عنوانه كسر العظام بين حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي من جهة وبين حزب المصباح من جهة ثانية      العدالة والتنمية بصفرو يصدر بلاغا يكذب حلفائه في التسيير الجماعي/البلاغ      عاجل: حزب العدالة والتنمية يعقد اجتماعا طارئا بمقر الحزب بصفرو      رئيس جمال الفلالي لموقع صفروسوريز: “كل ما قيل في البيان غير صحيح”      حصريا:هدا هوالبلاغ الناري الذي اصدره حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي بصفرو      عاجل : حزب الاتحاد والتقدم والاشتراكية سيصدران بلاغا للرآي العام المحلي وها علاش؟؟؟؟      عاجل: اجتماع طارئ لمستشاري حزب الوردة والكتاب بصفرو لتدارس امكانية الانسحاب من الاغلبية للمجلس الجماعي      نائبة رئيس الجماعة الحضرية لصفرو ترسل رسالة مشفرة الى من يهمهم الامر      كلب مسعور يرسل طفل إلى المستعجلات بصفرو      هذا هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة بالمغرب !     
أخر تحديث : الجمعة 20 مايو 2016 - 10:37 صباحًا

صفرو: عمال شركة “اوزون” بين المطرقة والسندان

صفروسوريز: حسني عبادي

توصل الموقع بالعقد الذي وزعته شركة “ازون” المكلفة في اطار عقد التدبير المفوض بقطاع النظافة بمدينة صفرو يحمل عنوان “عقد عمل محدد المدة” الذي استنكاره مجموعة من العمال بدعوى ان هذا العقد لا يحمل اسم الشركة بل يحمل اسم شركة أخرى ومجموعة من الفصول التي اثارت حفيظة العمال الذين خافوا على مستقبلهم لاسيما ان البعض منه قضى سنة من العمل داخل شركة “اوزون ” بصفرو.
ولمعرفة اكثر اتصل الموقع بمدير الموارد البشرية للشركة الذي صرح لنا عبر الهاتف ” انه في اطار صفقة التي ابرمت مع المجلس البلدي والشركة منذ ازيد من سنة اخدنا عمال من أبناء المنطقة الذين امضوا هذا العقد، والمعلوم ان العقد شريعة المتعاقدين كما هو متعارف عليه، مع مبدأ حسن النية عند الشركة حيث انهم أولا اخدوا التجربة في مجال النظافة و انا اشكر مدينة عمال المدينة على انضباطهم وحبهم للشركة والتفاني في العمل، ورسالتي الى هؤلاء بأن الشركة لن تتنازل عليهم فهم أولادها، صحيح بأني “جبت” الشركة لا لشيء سوى ان اليوم ان شركة “اوزون” فعالة في قطاع النظافة في مجموعة من المدن المغربية اصبح العبء ثقيلا على الشركة الام لذلك خلقت شركات هي تابعة لشركة ازون للنظافة والخدمات فيما يعرف التعاقد من الباطن. اما بالنسبة للحقوق والضمانات فهي محفوظة ـ فالشركة لديها حسن النية في تشغيلهم لمدة 7 سنوات. وحتى دفتر التحملات يخول للشركة الام ان تحول هؤلاء الى شركة أخرى.
اما من ناحية المجلس البلدي الذي فوض للشركة تديبر هذا القطاع اتصلنا عبر الهاتف مع السيد رئيس الجماعة الحضرية بصفرو الذي ادلى لنا بالتصريح التالي : ” بان الشركة ملزمة بتطبيق بنود دفتر التحملات ، وحقوق العمال خط احمر.
ولمعرفة الجانب القانوني اتصلنا بالأستاذ المحامي خالد افتحي عن هيئة فاس حيت اكد لنا “بأن الاصل في عقود الشغل انها تبرم لمدة غير محددة واستثناء لمدة غير محددة في حالات حددتها المادة 16 من مدونة الشغل في احلال اجير محل اخر في حالة توقف عقد شغل هدا الاخير مالم يكن التوقف بسبب الاضراب ،تم ازدياد نشاط المقاولة مؤقتا او اذا كان الشغل ذا طبيعة موسمية ،ويبرم لمدة اقصاها سنة قابلة للتجديد لمرة واحدة ويصبح العقد بعد دلك في جميع الحالات غير محدد المدة . فمنحى القانون ومطلب جميع الفاعلين يتجه نحو استقرار عقود الشغل عكس المرونة ضمانا لحق الاجراء في شغل قار وهو ما لا تضمنه العقود المقترحة من طرف شركة LOCAS MATERIALS لعدة اسباب ، فالعقد يربط الاجير مع شركة جديدة وليس مع شركة اوزون المشغل الاصلي ولا يتضمن اية اشارة الى العقد الاول وهو بهده الصيغة لا يخدم مصلحة العامل لان مصلحته في تجديد عقده الاول مع شركة اوزون لان هذا التجديد سيحوله الى عقد غير محدد المدة وهو اكثر ضمانة لان انهاءه يشترط توفر حالات معينة وان اي انهاء دون توفرها يعتبر طردا تعسفيا يستحق عليه العامل تعويضا عن الضرر اللاحق به خلافا للعقد محدد المدة الدي ينتهي بانتهاء مدته بدون تعويض .
تم ان العقد المقترح تضمن عدة بنود مجحفة تجعل منه بمثابة عقود ادعان يشكل الاجير الحلقة الاضعف في العلاقة وهي كلها بنود ترهق كاهل العامل بالتزامات تعسفية وتجعل من هدا العقد بالصيغة المقترحة من الشركة من الباطن بمثابة التفاف على القانون حماية لمصلحة الشركة واضرارا بحقوق العمال . كاشتراط اخضاعه لفترة اختبار رغم كونه قضى مدة سابقة في العمل والتزامه بقبول نقله الى مدن اخرى متى تطلبت المصلحة ذلك واسناد الاختصاص لمحاكم الرباط عند اية منازعة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.