اليوم السبت 19 أغسطس 2017 - 8:25 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2016 - 10:13 صباحًا

المجلس الاقليمي لصفرو يناقش هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

صفروسوريز: حسني عبادي

في أفق تفعيل الآليات التشاركية للحوار والتشاور وإحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع . نظم المجلس الإقليمي لصفرو لقاءا دراسيا وتواصليا مع الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني بالإقليم، يوم الثلاثاء 10 مــاي 2016 بقاعة الاجتماعات بعمالة إقليم صفرو. تحت شعـــار : “الآليات التشاركية للحوار والتشاور رافعة للتنمية المحلية المستدامة.
وقد عرف اللقاء حضورا نوعيا ومتميزا لمختلف الفاعلين المدنيين والجمعويين والأطر والكفاءات العلمية والمهنية مع حضور هام للعنصر النسوي ومختلف الفئات الاجتماعية من مختلف ربوع الإقليم، كما حضر هذا اللقاء مختلف ممثلي المنابر الإعلامية المحلية والجهوية .
وقد افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وبعد كلمة الترحيبية للسيد رئيس المجلس الإقليمي والكلمة التوجيهية للسيد العامل، تم تقديم عرضين حول موضوع اللقاء من طرف الدكتور محمد البقصي في موضوع ” الآليات التشاركية للحوار والتشاور” والأستاذ أحمد حوسة الذي تناول بالتحليل موضوع ” هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع “.

وقد نوهت مختلف تدخلات السادة الحاضرين بأهمية هذه المبادرة التي حققت نجاحا على جميع المستويات، حيت عرفت حضورا متميزا من الفعاليات الجمعوية والمدنية بإقليم صفرو واللذين أشادوا بهذا اللقاء انطلاقا من محاور ومحتوى العروض والمناقشات التي أثارتها، حيث ظهر جليا أن نوعية النقاش ارتكزت على معطيات تميزت بالمصداقية والواقعية معبرين عن ارتياحهم للمقاربة التشاركية التي ينهجها المجلس في إشراكهم في مشاريع التنمية المندمجة الإقليمية المستدامة القائمة على تكريس الحكامة الترابية.
وعلى هامش هذا اللقاء تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لصفرو وجمعية دعم القصور الكلوي بصفرو اسهاما من المجلس في ضمان استمرارية هذا المركز وجودة خدماته الصحية لفائدة ساكنة الإقليم من ذوي الدخل المحدود .
وفي ختام هذا اللقاء خرج الحاضرون بمجموعة من التوصيات ركزت في جل مضامينها على التكامل الذي يجب أن يسود بين الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني والمجلس الإقليمي بصفرو وضرورة استمرار مثل هذه اللقاءات في المستقبل وما تتطلبه من تعزيز الآليات التشاركية.
هذا و قد خلص المشاركون و المشاركات إلى عدة توصيات من بينها:
1) تثمين الدور الذي يلعبه المجتمع المدني بالاقليم وخاصة بالعالم القروي في المساهمة في النقاش العمومي كقوة اقتراحية، ودعم مختلف المحطات الوطنية بدأ بالدفاع على توابث الأمة، والمساهمة في تنزيل المقتضيات الدستورية والقانونية في تكريس أسس اللامركزية ودولة الحق والقانون.
2) التنويه بالمبادرة التي اتخذها المجلس الإقليمي من أجل انفتاحه على محيطه الجمعوي والمدني، وكذا خطواته السباقة في إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
3) اقتراح تنظيم مناظرة إقليمه حول التنمية المندمجة المستدامة والديمقراطية التشاركية، بشراكة مع مختلف المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين على مستوى الإقليم .
4) الإسراع بإحداث الآليات التشاركية للحوار والتشاور وعلى رأسها هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من طرف باقي الجماعات وإرساء أسس التعاون فيما بينها بعيدا عن أي اعتبارات.
5) اقترح تنظيم أيام تكوينية لهذه الهيئات قصد إدماجها بشكل فعال في منظومتها وتقوية قدرات الفاعلين و الفاعلات فيه، مع عقد لقاءات تواصلية لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على مستجدات القوانين التنظيمية للجماعات الترابية.
6) العمل على تفعيل مبدأ الديموقراطية التشاركية في برامج التنمبة المحلية والإقليمية وادماج البعد البيئي فيها .
7) خلق مرصد إقليمي للجمعيات وفعاليات المجتع المدني، لتتبع وتقييم تدبير الشأن المحلي وتفعيل الآليات التشاركية.
8) ضرورة توفير المجلس الإقليمي وسائل العمل الضرورية لعمل الهيئة .
والجدير بالذكر فغن هذا النشاط عرف نجاحا باهرا من حيث الحضور تفاجأ معه الجميع لم تستطع القاعة الكبرى لعمالة صفرو احتضان الكم الهائل من المشاركين والمشاركات في اشغال هذا اليوم الدراسي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية
15 أغسطس 2017 / قراءة

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية

صفروسوريز: حسني عبادي قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الحكومة تتجه إلى إعداد مرسوم قانون وفقا للفصل 81 من الدستور، يمدد بموجبه تطبيق مقتضيات المادة 125 من قانون الصحافة والنشر “ستة أشهر إضافية” ابتداء من هذا اليوم، 15 غشت الجاري. وكشف الأعرج في بلاغ توصل به الموقع ،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...