اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 8:28 صباحًا
أخر تحديث : السبت 2 أبريل 2016 - 5:07 مساءً

صفرو.. عندما يلتحي الفشل!

صفروسوريز :يونس وعمر.

“مشهد فاشل  1 “

جرت الأعراف الديموقراطية، أن يُكوِن المجلس البلدي لجانًا من الخبراء للنهوض بكل قطاع على حدة، لكن مجلسنا أبى إلا أن يصبح هو نفسه مجلس خبراء..الفلوس موجودة..هكذا ضخوا مائة مليون سنتيم في سنة واحدة في جيب جامعة الأغنياء في المغرب، وهو ما يعني مائتي يوم تكويني في السنة..بحذف الأيام التي مرت مِن سنة ٢٠١٦ ، سيُصبِح على خبرائنا المستقبليين أن ينتقلوا للعيش بأفران ، داخل داخلية الأخوين الفخمة التي تتميز بأجود أنواع التوت المستورد من كل المدن (اللهم لا حسد)..المشكل هنا، هو من أين سيبدأ الأساتذة التكوين؟ من تعليم الأنجليزية لأن نظامهم أنجلوساكسوني؟ أم من دروس التعليم الثانوي حسب التخصصات التقنية؟ لا يهم، فلدى المجلس خمس سنوات كاملة ..ليحصلوا على مبادئ تنفعهم في خلق استراتيجية تنموية سنة ٢٠٢٠ ميلادية..

“مشهد فاشل 2 “

جرت العادة، أن تنظم جمعية حب الملوك مهرجانها السنوي..وهنا تحسب لها تجربة تسييره لسنوات عدة، التجربة التي اختتمت باعتباره من التراث العالمي اللامادي..جميل أن تحدث تغييرات، خصوصا إن تحدثت عن خروقات معينة، لكن، أن تقطع مع الخط التنظيمي الممتد مما يقارب مائة عام، متحدثا عن أميرة على رأس جمعية جديدة، قبل أن نكتشف أن الأميرة ما هي الا مجموعة أعضاء المجلس البلدي الذين احتكروا التنظيم.. هنا يصبح الأمر مدعاة للسخرية! هل ستدرسون بالجامعة، أم ستأخذون السيلفيات على مشارف مدن أخرى (البيضاء، الجديدة، آسفي..)، أم ستنظمون المهرجان؟ هل ستغضون البصر أم ستختارون ملكة الجمال؟

SEFROU

“…”

من منا لا يتذكر الفنان “إسماعيل ياسين”،الذي أثثت أفلامه تلفزتنا في حقبة معينة ..من منا لا يتذكر أفلامه “إسماعيل ياسين في الطيران” أو في “البحرية” أو في “الجيش”…ترى لو قدر له قبل أن توافيه المنية أن يمثل “اسماعيل ياسين في المجلس البلدي”، أكان سيتفوق على إسلاميي مجلس صفرو البلدي؟ هل هناك كوميديا، أبدع مما سبق ذكره؟ هل هناك أغبى من تدخلات بعض الأعضاء عن أسباب منع النقل الحضري بين فاس وصفرو..هل كان السيناريست، سيكتب أن ربط مدينة صفرو بفاس..سيلحق خسائر فادحة باقتصادنا، المبني على السويقة والشباك .. وينمي اقتصاد فاس، عبر رفع رقم معاملات برج فاس والمحلات الكبرى!! أن الشركات العالمية المنتشرة في أحياء الملاح وبودرهم، ستتضرر بفعل هروب اليد العاملة إلى المناطق الصناعية بمدينة العدوتين !! هل كان سيفكر، أن يذهب لأخذ صور السيلفي على أبواب شركات عالمية بطنجة معلقا “هذا هو الجهد ومن الله التوفيق “قبل أن يعود بخفي حنين!

هو عهد الفاشلين الجدد يا سادة..فاشلون في التدبير ، فاشلون في التفكير..وإن كان من استثمار لهذه المرحلة البئيسة، فهو أن ندعو طلبة فنون المسرح والتمثيل..ليستنبطوا أفكارا قد تؤثث لأعمال كوميدية مستقبلية..من طينة الكوميديا السوداء التي تنهل من آلام البسطاء المستقرين ههنا!

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...