اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 - 12:15 مساءً
أخر تحديث : الخميس 3 مارس 2016 - 10:31 صباحًا

نبذة عن حياة الفنان الراحل سعيد الشرايبي

يعتبر الفنان سعيد الشرايبي الذي ولد في الثاني من فبراير 1951 بمراكش من خيرة عازفي العود في المغرب والوطن العربي، اكتشف آلة العود وهو ابن الثالثة عشر عاما، ولم يفارقها أبدا حتى حلقت به عاليا وأوصلته إلى شهرة عالمية .
وتمثل أعمال ّسعيد الشرايبي ذلك الامتداد للأصالة بفعل البحث المتواصل في العلاقة بين الموسيقى العربية الأندلسية والتركية والفارسية… ويحفل سجله الفني والإبداعي ببحوث ألحان من تأليفه، وهي كثيرة جدا ومعظمها يحمل هوية مغربية إضافة إلى الأندلسية التي تأثر بها على أن اللون الذي يقدمه ما يزال موجودا في المغرب ومقاماته قريبة إلى المقامات العربية ، حيث تختلف في التسمية فقط. وقد بحث من خلال علم دراسة مقارنة بين المقامات الموجودة في العراق والأندلس. ووجد في نهاية الأمر تشابها كبيرا بين الاثنين وحتى الموال لاحظ فيه ذلك التشابه الواضح، ومن تلك المقامات الحجازي والمدمي والفارسي، وكلها موجودة في التراث الأندلسي.
إن سعيد الشرايبي الذي يرسل عبر آلة الحكماء بطائق التعايش والحب إلى العالم يجعل من موسيقاه بوابة الأمل التي تتفتح مع كل جملة موسيقية تصوغها أنامله. وهو يواصل متألقا تقديم تصوره الجمالي والفني لدعم وتطوير الموسيقى والأغنية المغربية مثبتا حضوره الوطني والدولي . وقد حظي في مناسبات كثيرة بالتتويج مثل حصوله على الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984 والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986 وجائزة الموسيقى الغرناطية رفقة أمينة العلوي بباريس سنة 1992 ، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994 ، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002 ، وجائزة زرياب للجنة الدولية للموسيقى ، وتتويجات أخرى.
وإلى جانب اهتمام سعيد الشرايبي بمجال العزف، كانت له عدة تجارب في مجال التلحين تعامل فيها مع نخبة من ألمع الفنانين المغاربة مثل كريمة الصقلي، التي أدت من توقيعه أغنيتي «ظلال» و»العشاق» والفنانة نعيمة سميح، التي اختارت أن تؤدي من ألحانه قطعتي «راح» و»تلاقينا بعد الخصام»، أما عبد الهادي بلخياط فغنى من ألحانه «بوح يا قلبي».
حصل كذلك سعيد الشرايبي في مجال التلحين سنة 2000 على جائزة أفضل أغنية عن قطعة «أطفال القدس».

رحل عنا الى دار البقاء انا لله و انا اليه راجعون.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز  ملك محمد السادس
10 نوفمبر 2017 / قراءة

القضاء الفرنسي يدين صحفيين حاولا ابتزاز ملك محمد السادس

صفروسوريز: وكالات أفادت وكالة ” فرانس برس” بأن القضاء الفرنسي اعترف اليوم بصلاحية تسجيلين سريين أديا لاتهام صحفيين فرنسيين، هما كاترين غراسييه وإيريك لوران، بابتزازهما ملك المغرب، محمد السادس. وقالت محكمة التمييز إن التسجيلين أجراهما مبعوث من الرباط بدون “مشاركة حقيقية” من المحققين، ما يسمح بتأكيد “صحة الدليل”، الأمر الذي خيب…
+ المزيد من أخبار وطنية ...