اليوم الأحد 20 أغسطس 2017 - 10:36 صباحًا
أخر تحديث : السبت 27 فبراير 2016 - 3:33 مساءً

بصفرو ،ماسبب تأخير استرجاع الضريبة على الدخل؟

صفرو سوريز  عبد العزيز البوهالي

 

     نتيجة لنضالات تفاعلت معها الحكومات السابقة ، أصبح الموظف المغربي المقتني لسكنه عن طريق القروض البنكية  يستفيد من عملية استرجاع الضريبة على الدخل طيلة سنوات اقتطاع أقساط القرض . وتتم هذه العملية حسب طريقتين :

1/ بعض الموظفين يسترجعون الضريبة على الدخل  مباشرة من المنبع عبر حوالاتهم الشهرية.

2/ آخرون، ويشكلون الأغلبية الساحقة، عليهم إعداد ملف كل سنة ووضعه لدى مصلحة الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة لها التابعة لتراب  إقامتهم قصد الاستفادة من استرجاع الضريبة على الدخل من خلال توصلهم برسالة في الموضوع بعد دراسة الملف من قبل الجهات المختصة ، ليتسلموا القيمة المسترجعة من الخزينة العامة التابعين لها .

     وخلال السنوات الأولى كانت العملية تتم بطريقة عادية إذ كانت دراسة الملفات لا تتعدى شهر يوليوز بالنسبة لمن وضع ملفه متأخرا أي بعد شهر مارس  لنفس السنة . إلا أنه خلال السنوات الأخيرة  لاحظ المستفيدون  أن هناك تأخيرا في دراسة الملفات وبالتالي في الاستفادة .. وتعتبر سنة 2015 والتي تعالج خلالها ملفات سنة 2014 ، حالة فريدة، إذ عرفت وما تزال تعرف ليس تأخيرا فقط بل وضعية مجهولة ، فالعديد من الملفات لم تتم تسويتها لحدود اليوم ، وعندما  تم الاتصال بالمصلحة المختصة التابعة للمديرية العامة للضرائب المتواجدة بباب المقام بصفرو للاستفسار حول الملفات الموضوعة لدى المصلحة منذ شهر مارس 2015 ، كانت الإجابة أن لا علم لهم على اعتبار أن كل الملفات توجه لمدينة فاس قصد معالجتها بسبب عدم وجود مدير للمصلحة بإقليم صفرو .

     هذا الواقع يدفعنا لطرح التساؤلات التالية :

– هل هناك نية التراجع عن هذا المكتسب ؟ خصوصا وأننا في زمن التراجعات .

– هل فعلا المصلحة لا تتوفر على مدير ؟ وإذا كان الأمر كذلك إلى متى سيظل إقليم بأكمله دون مدير للمصلحة ؟

– وهل عدم وجود مدير سبب لتعطيل مصالح المواطنين وربطها بإقليم فاس المجاور ؟

– هل لا أحد بهذه الإدارة يتوفر على المعلومة ليمد  بها المواطن ؟ في زمن ينص فيه الدستور على تقاسم المعلومة .

     نوجه هذا لكل من يهمه الأمر إقليميا، جهويا ووطنيا  قصد حل هذه الوضعية العجيبة والغريبة، وإعادة الحق لأصحابه وتجنب التأخير مستقبلا .. كذلك العمل على تبسيط المساطر من خلال عدم  المطالبة بوثائق غير مدونة بوثيقة التصريح بالشرف المسلمة من طرف الإدارة نفسها والتي تحتوي على نوع الوثائق المطلوبة  .. تماشيا مع العصر والطموحات ..وزارة المالية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية
15 أغسطس 2017 / قراءة

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية

صفروسوريز: حسني عبادي قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الحكومة تتجه إلى إعداد مرسوم قانون وفقا للفصل 81 من الدستور، يمدد بموجبه تطبيق مقتضيات المادة 125 من قانون الصحافة والنشر “ستة أشهر إضافية” ابتداء من هذا اليوم، 15 غشت الجاري. وكشف الأعرج في بلاغ توصل به الموقع ،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...