اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 2:54 مساءً
أخر تحديث : الخميس 18 فبراير 2016 - 10:43 صباحًا

المتشردين بصفرو يستغثون

صفروسوريز: خالد غرباوي

في ظل موجة الصقيع التي تجتاح المغرب بصفة عامة٫ تعيش مدينة صفرو هذه الأيام بدورها أجواءا باردة٫ تعد مصدر معانات فئة عريضة من الطبقة الهشة ٫ و خاصة الفئة التي تبيت في العراء و تقضي لياليها بدون مأوى.ما أن شرعت التوقعات المناخية تتحدث عن تعرض المغرب لموجة برد قارس ، حتى بادر الملك محمد السادس بإعطاء توجيهاته لمختلف الجهات من أجل التعبئة البشرية واللوجيستيكية  لحماية الساكنة من كل المخاطر المحتملة.

التوجيهات الملكية حتى وإن أعطت الأولوية لمناطق بعينها ، فإنها في روحها وأبعادها تدعو جميع المسؤولين على امتداد تراب المملكة من أجل الاستنفار لمواجهة الظروف المناخية الصعبة التي تؤدي فاتورتها الباهضة شريحة عريضة من المواطنين والمواطنات من مختلف الأعمار ، قست عليهم الظروف الاجتماعية فوجدوا أنفسهم في زمن قياسي يفترشون الأرض ويلتحفون السماء .

مدينة صفرو لا تخلو بدورها من العشرات من المختلين والمختلات عقليا والمشردين ، يؤثثون فضاء المدينة على مدار السنة ، لكن معاناتهم في مثل هذا الفصل القارس تتعمق كثيرا ، ومع الأسف ولا جهة رسمية واحدة انتبهت ولو انسانيا ودينيا ، أما حقوقيا فحدث ولا حرج .

 روائح كريهة تنبعث من مقر إدارة البريد  بشارع محمد الخامس وسط المدينة، هناك استلقى شخص استعدادا لقضاء ليلة باردة جديدة في العراء. الرجل اعتاد المبيت في هذا المكان بعد أن سرح قطعة كرتون مقوى على الدرج واختفى جسده في جلباب أسود قاتم لا يظهر منه إلا وجهه الشاحب وهو يتابع بعينيه المارة. وضع لم تتردد إحدى السيدات وهي تنزل من سيارتها في التعليق عليه قائلة : “الله يحسن العون …تلقاه جمد مسكين بالبرد”. تقول لنا

 ولأن هذه الفئة من المواطنين والمواطنات لا تشكل خزانا انتخابيا عند بعض الأحزاب والجمعيات التي تدور في فلكها ، فقد أدارت لها ظهرها ، وتركتها غارقة في وحل قساوة الظروف المناخية . لذا وبعد أن قام الموقع بواجه الإعلامي  حيث تطرقنا  الى هذا الموضوع عدة مرات ولكن مع كامل الأسف لا حياة لمن تنادي، فإن نداء انسانيا من الضمائر الحية بمدينة حب الملوك مرفوع إلى السيد عامل الإقليم من أجل التدخل الفوري من أجل إنقاذ هؤلاء المواطنين لم تخل الرسائل الملكية من الدعوة على احترام كرامتهم وصونها.  فعوض ان نمول المشاريع قد تنجح وقد لا بأحرى كان من لازم ان نفكر في هذه الفئة الضعيفة.

ونقول لسيد رئيس المجلس البلدي لصفرو عوض سيدي الرئيس ان تهدر 100 مليون سنتيم من فائض الميزانية مقابل تكوين وتأطير مستشاري وموظفي مجلسكم الموقر كان بأحرى ان تقوموا بالمساهمة في بناء مركز يؤوي هذه الفئة.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا
21 أغسطس 2017 / قراءة

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا

صفرو سوريز ، عبد العزيز البوهالي مراسلة من بلاد الأندلس إسبانيا. على إثر الهجوم الإرهابي المزدوج الذي تعرضت له ساحة “لاس رامبلاس الشهيرة” بمدينة برشلونة والمعبر البحري ببلدة كامبريلس بمنطقة تاراغونا الإسبانية يوم الخميس 17 غشت 2017 ، والذي خلف ضحايا من مختلف…
+ المزيد من أخبار وطنية ...