اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 8:34 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:19 مساءً

المدرب الجديد للمنتخب الوطني المغربي

نبذة عن المسار الرياضي للمدرب الجديد للمنتخب الوطني

لم يكن رينار لاعباً معروفاً رغم أنه أمضى في الملاعب أكثر من 18 عاماً، حيث لعب  مع كان بداية لسبعة أعوام ثم مع ناديي ستاد دو فالوري ودراغوينغان في الدرجات الأدنى ليعتزل في العام 1998 دون أي بصمة كبرى كلاعب. لكن اللاعب الشاب كان على علاقة وطيدة بالمدرب الشهير كلود لو روا الذي اصطحبه بداية كمساعد في نادي شانغهاي كوسكو الصيني ، ثم اختير مدرباً لنادي كامبريدج يونايتد الانجليزي قبل أن يقال بعد 25 لقاءً فقط لسوء النتائج، فاتجه إلى ناد فرنسي في دوري المقاطعات أي ما يعادل تقريباً الدرجة السابعة الفرنسية ويدربه من عام 2005 إلى 2007 . لكن  كلود لوروا عاد واصطحبه معه كمساعد خلال تدريبه لغانا عام 2007 لتكون نقطة التحول في مسيرة هذا المدرب الذي بدأ بالتدريب في قارة إفريقيا من وقتها .

بعد عام كمساعد للوروا في منتخب غانا تم تعيينه كمدرب لمنتخب زامبيا في العام 2008 حيث نجح في قيادتهم للدور ربع النهائي من بطولة العام 2010  للمرة الأولى منذ 14 عاماً، لكنه ترك الفريق قبل نهاية عقده بأسبوعين فقط واتجه لتدريب أنجولا لفترة قصيرة قبل أن يعين مدرباً لنادي اتحاد العاصمة الجزائري ليتصل معه الاتحاد الزامبي مجدداً خلال هذه الفترة ويطلب منه تدريب الفريق حتى بطولة كأس الأمم الإفريقية، وقد وافق رينارد على عقد مدته عام واستطاع تحقيق ما يشبه المعجزة عندما قاد الفريق الغير مرشح للبطولة متجاوزاً فرق قوية جداً كالسنغال وغانا وساحل العاج ويفوز على الغابون في النهائي ويحرز اللقب ويهدي اللقب للـ 18 لاعباً الذين توفوا في حادث الطائرة الشهير .

لكن المدرب فشل في العام التالي من تجاوز دور المجموعات في بطولة العام 2013 والتي جرت بعد بطولة العام 2012 بعام واحد بغية اعتماد تنظيمها في السنوات الفردية حتى لا تتضارب مع كأس العالم، وقد تحمل رينار المسؤولية عن الخروج لكنه انتقد اعتماد نيجيريا بطلة العام 2013 لتلعب كأس القارات بدلاً من منتخبه .

لم يكمل هذا المدرب مسيرته المنتخب الزامبي رغم أنه جدد العقد قبل ذلك بفرتة قصيرة حيث كان هناك احتمال أن يدرب نادي سوشو الفرنسي الذي أعلن ذلك رسمياً في السابع من أوكتوبر عام 2013 لكن سوء النتائج وهبوط الفريق إلى الدرجة الثانية ساهم برحيله مبكراً حيث أعلن عن استلامه لتدريب ساحل العاج لفترة قصيرة تنتهي بنهاية كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في غينيا الاستوائية بعد أخذ ورد واعتذار من المغرب بسبب تفشي وباء الإيبولا، لينجح الساحر الأبيض في قيادة الأفيال إلى لقبهم الثاني في مسيرتهم والأول منذ 23 عاماً ليدخل التاريخ وهو في عمر الـ 45 وحسب لقيادته منتخبين إلى البطولة القارية الأغلى خلال عامين فقط .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا
21 أغسطس 2017 / قراءة

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا

صفرو سوريز ، عبد العزيز البوهالي مراسلة من بلاد الأندلس إسبانيا. على إثر الهجوم الإرهابي المزدوج الذي تعرضت له ساحة “لاس رامبلاس الشهيرة” بمدينة برشلونة والمعبر البحري ببلدة كامبريلس بمنطقة تاراغونا الإسبانية يوم الخميس 17 غشت 2017 ، والذي خلف ضحايا من مختلف…
+ المزيد من أخبار وطنية ...