اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 2:41 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 9:16 مساءً

هل تحدد وزارة الأوقاف مواضيع وأسلوب دروس المساجد؟

صفرو سوريز عبد العزيز البوهالي

 

     خلال إلقائه لدرس اليوم الجمعة 5 فبراير 2016 ، الفترة بين صلاتي المغرب والعشاء بأحد مساجد  صفرو، أقحم الأستاذ الملقي للدرس مثالا حول تواجده خلال الأسبوع الأخير بمدينة الرباط للصلاة بأحد المساجد موضحا إلى أن الإمام هناك قرأ الفاتحة بشكل خاطئ ، وذلك بالوقف على الكلمات( جزم آخرها ) مع أنه مسترسلا في القراءة . وقد وضح الأستاذ أن قراءة الفاتحة تتم إما بالوقف دون الاسترسال وفي هذه الحالة تجزم آخر الكلمات التي يتم الوقف عليها ، أو القراءة بالاسترسال مع شكل آخر الكلمات .. لحدود هنا الأمر عاد جدا ويدخل في تبسيطه لطرق قراءة الفاتحة . لكن المثير في كلام الأستاذ هو قوله أن صلاة القارئ للفاتحة بجزم آخر الكلمات مع الاسترسال أو العكس  قد تذهب للبطلان ،دون تقديم نص في ذلك ، وهو يخاطب شريحة خاصة من المجتمع لها فهمها الخاص للأمور ، وهذا أمر خطير خصوصا إذا علمنا أن الله تعالى وحده من يقبل أو يرفض صلاة عباده، وأن مبطلات الصلاة معروفة . واسترسل الأستاذ في كلامه أنه لم تتأت له الفرصة للقاء الإمام ومناقشته وهذا أمر آخر إذ من المفروض على الأستاذ مناقشة الإمام  وإقناعه أو اقتناعه هو..

      وعليه هل يمكننا اعتبار صلاتنا السابقة باطلة راجين من الله تعالى المغفرة والتواب ؟ وهل يمكن اتهام أئمتنا بالجهل خصوصا وأن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي المشرفة عليهم ؟ وكيف يمكننا إقناع غير المسلمين بالدخول في الدين الإسلامي ونحن نحدثهم بهكذا تخويف ؟ وما حال الإنسان العادي الذي صلى أكثر من 40 أو 50 سنة وهو يسمع أن صلاته قد تذهب للبطلان ؟ وما حال المسلم الأمي الذي يصلي بالنية فقط  كحال ” ميمونة تعرف الله والله يعرف ميمونة ”  ونحن نزرع في قلبه الرعب بهكذا كلام ؟

     إن حال ميمونة وغيرها مما تحتفظ به الذاكرة الشعبية هي قمة تحبيب الصلاة للمسلم ، بعكس الرعب والتخويف المؤديان حتما إلى النفور ، لأن آباءنا وأساتذتنا الأجلاء حببوا لنا الدين والصلاة والمدرسة ، ولو عاملونا بالعكس أي بالتخويف والترهيب لكانت الكارثة .. والدين الإسلامي هو دين يسر ، وكلنا نعلم كيف أقنع الرسول صلى الله عليه وسلم  الناس وكيف عاملهم  وحبب لهم الإسلام .. وإنما الأعمال بالنيات ..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا
21 أغسطس 2017 / قراءة

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا

صفرو سوريز ، عبد العزيز البوهالي مراسلة من بلاد الأندلس إسبانيا. على إثر الهجوم الإرهابي المزدوج الذي تعرضت له ساحة “لاس رامبلاس الشهيرة” بمدينة برشلونة والمعبر البحري ببلدة كامبريلس بمنطقة تاراغونا الإسبانية يوم الخميس 17 غشت 2017 ، والذي خلف ضحايا من مختلف…
+ المزيد من أخبار وطنية ...