اليوم الأحد 20 أغسطس 2017 - 10:58 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 12:22 صباحًا

صفرو..عندما تخلق صور السيلفي التنمية!

صفروسوريز: يونس وعمر//

مرة أخرى تأبى صور العبث إلا أن تتوالى في طابور غريب عنوانه صفرو..مدينة التقاعد ..في لوحة أخرى تسائل ضمائر جميع أبنائها كائنة ما كانت إيدلوجياتهم، إلى متى؟

ترسم الصورة الأولى رئيس المجلس البلدي في مدخل المنطقة الصناعية ملوسة Automotive city معلقا ” بحثا عن موطن قدم لمدينة صفرو في عالم الاقتصاد الوطني والدولي..” فيما ترسم اللوحة الثانية سيلفي للسيد الرئيس في حدث يوم اللوجستيك طنجة ميد، حيث أصر على أن يشمل السيلفي البادج الذي يحمل إسمه كممثل لبلدية صفرو معلقا ” اللهم هذا جهدنا ومنك التوفيق”. وحتى تكتمل اللوحة، يأبى تعليق فريد على الصورة إلا أن يشد انتباهك متحدثا عن تواريخ صفرو التي لا تنسى ..من تاريخ استقرار ادريس الثاني بها، إلى زيارة الحسن الثاني ، قبل أن يختم “تاريخكم هو القادم “!

ما لا يعرفه السيد الرئيس وحواريوه أن التنمية الصناعية لا تأتي بالسيلفيات ، ولا بمثل هذه الزيارات “الاستكشافية” التي أقصى ما يستطيع قطفه منها، هو أن يجني بضع حسنات جراء تسبيحه (سبحان الله) بعد أن يرى عدد روبوتات التلحيم التي يمتاز بها مصنع رونو، إن سمح له بالدخول ! اللهم أن يكون الهدف ماركوتينغا سياسيا لتجميل الصورة!

أتحدى السيد الرئيس أن يأتي من طنجة بثلاثة مناصب شغل داخل صفرو بعد زيارته لمنطقة رونو..أن يأتي بمنصب شغل واحد من هذه الزيارة وليس بامتداد لمصانع أخرى ههنا ! فما هكذا تورد الإبل يا سادة! وان كان هذا هو الجهد (على حد قوله) فسلام على أية تنمية صناعية حتى انتهاء ولايتكم.

عندما طالبنا الرئيس بالدعوة لخلق جمعية أُطر المدينة لبلورة استراتيجية صناعية..لم يكن ذلك من باب المزايدة، بل لأن أصحاب التخصص من بمقدورهم استقطاب الاستثمارات من مواقعهم، وخلق نواة منطقة صناعية حقيقية انطلاقا من عدد من مراكز قوة المدينة..عندما طالبنا بلجان خبراء فلأن القانونيون وحدهم من يستطيعون تحويل النواة الصناعية المذكورة إلى منطقة حرة عبر عدة مساطر معقدة على غرار ‘القنيطرة‘ اعتمادا على الطريق السيار ..فلأن الصناعيين وحدهم قادرون على خلق أرضيات التكوين التي قد تغري تخصصات معينة للقدوم إلى صفرو..فلأن جلب الامتدادات يتم أولا بتكوين وإرسال اليد العاملة الكفؤة، ثم خلق سلسلة من الممونين الصغار اعتمادا على عدد من برامج وميزانيات التأهيل INDH, OCP fondation, ONA وعلى عدد من الشراكات GTI ، ANPME قبل التوجه إلى صناعيي التجميع!!

هي أشياء قد تغيب عنكم وهو ما ليس عيبا نظرا لطبيعة تكوينكم ، تماما كما غاب عنكم أنه على مرمى حجر من موقع سيلفي الرئيس، توجد شركة هندية جديدة لتصدير المتلاشيات تبحث عن شركاء لإمدادها ،وهو ما بامكانه المساهمة في حل جزئي لمطرح النفايات ببودرهم اضافة الى خلق فرص شغل جديدة ..لكن العيب ان يسير شخص واحد ووحيد كل المشاريع في غياب أية مقاربة تشاركية لخلق فرص شغل قادرة على ضمان العيش الكريم لفئة عريضة.

عندما طالبنا بكل هذا وذاك، فوجئت شخصيا برد على صفحة الرئيس يتحدث عن اخضاع بعض أعضاء المجلس لدورة تكوينية لثلاثة أيام بجامعة الأخوين على يد أُطر عليا! هكذا، أصبح للمجلس كفاءات في كل المجالات التنموية ، معتمدين على دليل ” كيف تصبح خبيرا في ثلاثة أيام”!

كل هذا من جهة ويبقى حضور الرئيس في يوم اللوجستيك لايصال صوت صفرو جملة عصية على الفهم! فالحدث ذو حمولة تعريفية بدور اللوجستيك في تقوية تنافسية المقاولات، حيث تم بعد نهاية العرض تنظيم رحلة لاستكشاف البنيات اللوجستية لمدينة طنجة، في أفق استقطاب رؤوس أموال قد تستغل هذه البنيات لخلق تنافسية صناعية! هل أخذ الرئيس الكلمة خلال ملتقى خبراء اللوجستيك ؟ لا. هل أقنع بعض المستثمرين بالحضور إلى صفرو؟ لا، لأن وسائل الاقناع السالف ذكرها لحساب ما يعرف ب business case غير موجودة..ولأن جل الحضور هم مسؤولو اللوجستيك الذين لا علاقة لهم بهذا النوع من القرارات!

هي ارتجالية لن يدفعع ثمنها  أحد آخر غير شباب ومعطلي صفرو.. هذه المدينة المبتلاة بفاشلين قدماء وجدد، أولئك الذين لا  هم لهم الا ماكياج نافورات وتبليط لا يستطيع اخفاء بؤس الواقع ..هو بؤس السياسة، أن نبيع الوهم للكادحين بغية نيل أصواتهم.

هي الأيام بيننا، لنرى عدد مناصب الشغل التي ستحدثونها بهكذا تسيير! لنرى عدد المصانع التي ستستقطبونها..لنرى نتائج عهدكم الذي جاء بعد عهد المولى ادريس الثاني والحسن الثاني..حيث أتمنى ألا نسمع منكم بعد خمس سنوات من الآن، أن الله لم يوفق، رغم كل سيلفياتكم .. رغم جهدكم، لعدم استقامة العباد ..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية
15 أغسطس 2017 / قراءة

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية

صفروسوريز: حسني عبادي قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الحكومة تتجه إلى إعداد مرسوم قانون وفقا للفصل 81 من الدستور، يمدد بموجبه تطبيق مقتضيات المادة 125 من قانون الصحافة والنشر “ستة أشهر إضافية” ابتداء من هذا اليوم، 15 غشت الجاري. وكشف الأعرج في بلاغ توصل به الموقع ،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...