اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 4:23 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2016 - 12:49 مساءً

صفرو: جمعية اعريمن ايت يوسي للثقافة والتنمية تنظم ملتقى الشعر الامازيغي في نسخته الثانية

صفروسوريز: محمد امنيعي

انعقد يومي السبت والأحد 30 و31 يناير2016 بالموصل السياحي بالجماعة القروية سيدي اخيار صفرو؛ ملتقى الشعر الامازيغي في دورته الثانية تحت شعار:” الشعر والشعراء والذاكرة المشتركة “وذلك من تنظيم جمعية اعريمن ايت  يوسي للثقافة والتنمية التي يترأسها الفنان حدو أوزهور بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وبتعاون  مع مركز لحسن اليوسي للدراسات والابحاث السياسية بالرباط والموصل السياحي سيدي اخيار صفرو وجمعية أدور صفرو، وجمعية أغبالو أقورار، وجمعية ثاومات ايت   عثمان للتنمية والتعاون آيت لمان مرموشة ، وجمعية آيت بوهو. كما وقف الحضور دقيقة صمت وقراءة الفاتحة ثم إدانة عملية اغتيال مناضل الحركة الثقافية الأمازيغية (عمر خالق) بجامعة مراكش من طرف الطلبة الانفصاليين الموالين لجبهة البوليساريو عدوة الوحدة الوطنية.

 شمل البرنامج عدة محاور منها استقبال الوفود المشاركة والضيوف، وتهيئ الاروقة والمعارض اهمها معرض محمد عشار وابنيه من إيموزار كندر حول الفنون واللوحات والكتب المهتمة بالثقافة الامازيغية ومعرض الفنانة فاطمة فلفولي من آيت حمزة قرب كيكو بولمان. اما بعد العروض الثقافية فابتدأ الحفل بفقرات احيدوس ومنها فرقة ادور محمد بولمان ؛ وفرقة ايت بوهو احناجن .بعد ذلك كانت كلمة الجمعية المنظمة والشركاء والمتعاونين وكلمة مدير الدورة السيد لحسن رفيع. الندوة الفكرية كانت مهمة افتتحها الاستاذ ادريس الكايسي وسير اشغالها الاستاذ محمد اوراغ وكان الحسين ليساور مقررا، وتعاقب على التدخلات الاستاذان حسن الكايسي من الرباط ومحمد اوراغ من فاس اللذان ذكرا بمختلف الكتابات الشعرية التي كتب بها الامازيغ وبعدة لغات كما قدما شروحات حول الشعر الامازيغي ومحاولات تجميعه مع الاستشهاد بمفكرين اجانب كما أعطيا عدة امثلة وربطا بعضا منها بالأساطير القديمة وقد اعجب بها الحاضرون كما قسم الاستاذ محمد اوراغ الأنماط الشعرية بالأطلس المتوسط إلى :

(1)تاماوايت : و تعني “المرافقة” و فيها يطلق ملقيها العنان لحنجرته عبر التموجات الصوتية الرنانة لترددها أصداء الجبال و الغابات و توصلها إلى صاحبها الذي يرد عليها بعد ذلك. إنها رسالة مشفرة بين اثنين ( غالبا بين رجل و امرأة

( (2) ازداي أو باي بابا :و معناه “الممتد” نوع شعري يعتمد على ترديد الكلمات الأخيرة من كل شطر والامتدادات الصوتية فيه واضحة الغاية منها إظهار مدى الانسجام الصوتي بين ملقيها ” أكثر من واحد”

(3)أفراذي ‘’ : يقوم على بيتين مزدوجين لا يستقيم المعنى إلا بهما. و يعتمد هذا النوع على الرمز و الإيحاء وعمق المعاني و لا يستوعبه إلا من خبر الكلمة الموزونة المعبرة ونجدها في فن أحيدوس و الأغنية “إزلي”

(4)تايفارت: و تعني “العقال الذي يربط قوائم الدابة” و هي متتاليات من الأبيات (القصيدة) و تتميز بتعدد المواضيع و قد لا تكون بينها أدنى علاقة أحيانا. وهي أرقى أشكال الشعر الأمازيغي يلقيها الشيخ الرئيس والمرددين (إردّادن) و قد تتخذ طابعا حواريا فيشترك في إلقائها أكثر من شاعر. و القصيدة الأمازيغية لا تلتزم بوحدة الروي لكنها تلتزم بوحدة الوزن و اللحن.

(5) ‘’تيغونيوين ‘’وهو عبارة عن الغاز والهدف منه تشغيل الذاكرة. خلال هذا اللقاء الثقافي تم تكريم عشر شخصيات مدعمة للمهرجان والثقافة الأمازيغية هي :

  1. السيد موحى اليوسي ناشط أمازيغي.
  2. السيد محند العنصر رئيس جهة فاس مكناس .
  3. السيد امحمد زلمط رئيس المجلس الإقليمي لصفرو. السيد لحسن رفيع رئيس جماعة أغبالو أقورار وعضو جهة فاس مكناس.
  4. السيد رشيد كاضي رئيس جماعة عزابة .
  5. السيد محمد العزيزي مدير الموصل السياحي سيدي اخيار. السيد عزيز فاقودي رئيس جماعة سيدي يوسف بن أحمد . السيد محمد الزهواني.
  6. السيد لحسن ابن جلال. السيد لهبوب أوجيلالي.

كما  خرج الملتقى الثقافي بمجموعة من التوصيات المهمة: 1) تأسيس فيدرالية الجمعيات الأمازيغية بمنطقة ” فزاز” الأطلس المتوسط . 2) تأسيس لجنة تتبع وتنفيذ توصيات الملتقى الثقافي. 3) العمل على تدوين المنتوج الثقافي الشفوي وإعطاء الأهمية للمنتوج المادي واللامادي. 4)العمل على إعطاء أهمية للإنتاج السمعي البصري . 5) تأسيس الفرع الجهوي بصفرو لمركز الحسن اليوسي للدراسات والأبحاث السياسية. 6)المطالبة بتنصيص 13 يناير من كل سنة كعيد وطني لرأس السنة الأمازيغية مؤدى عنه. اختتم اللقاء بوصلات شعرية جميلة وأنغام موسيقية خلابة لفناني ”فزاز” ميمون أورحو من أزرو ، وحدو أوزهور من بولمان وأوعزيا ثم فنان الوثر من الريش، وكلها أطربت الحضور من كافة المناطق المغربية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر
14 سبتمبر 2017 / قراءة

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر

صفروسوريز: أشرف السيد عامل إقليم صفرو والسيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي صباح يوم الإثنين 11 شتنبر 2017على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2017-2018 من مدرسة ابن رشد الابتدائية بإيموزار كندر . حضر…
+ المزيد من أخبار وطنية ...