اليوم الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 2:53 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 9:04 صباحًا

انزكان : سوق الحرية يفتح ابوابه كأكبر مركز تجاري في الجنوب بحضور شعبي كبير.

انزكان : سوق الحرية يفتح ابوابه كأكبر مركز تجاري في الجنوب  بحضور شعبي كبير

 

متابعة : محمد امنون

 

افتتح مساء يوم امس الاثنين  فاتح فبراير بالمنطقة الجنوبية بمدينة انزكان سوق ” الحرية ” كأكبر مركز تجاري و اقتصادي استثماري لشركة “برادر شوب” بتكلفة مالية قدرها 211 مليون درهم و بمساحة تُقدّر بـ10 هكتارات ليستوعب اكتر من 6000 من الأيدي العاملة المحلية  بطريقة مباشرة و 4000 اخرى غير مباشرة .

ويتكون السوق من طابقين و يضم حوالي 1628 متجر وعدد مهم من المرافق الصحية ومسجدين ومكاتب للشرطة والحراسة وكاميرات المراقبة متوزعة على أروقة ومداخل السوق، للسهر على امن وطمأنينة التجار والزوار .

وعلاقة بالموضوع أشار اقتصاديون حضروا  حفل الافتتاح إلى أهمية مثل هذه الاستثمارات التجارية داخل المدينة بصفة خاصة و جهة سوس ماسة بصفة عامة  والتي من شأنها تعزيز النشاط الاقتصادي والاستثماري داخل المدينة و الجهة و المغرب عموماً وستعود بالنفع والفائدة على مدينة انزكان كما أنها تستوعب أيدي عاملة كبيرة .

وفي تصريح لـ”عبداللطيف غانم” صاحب المشروع، فإن هذا السوق جاء نتيجة الرسالة الملكية إلى السيد الوزير الأول بتاريخ 09 يناير 2002، من اجل تشجيع الاستثمار في المملكة كمحفز لتحقيق التنمية المستدامة ، ونتيجة لتضافر جهود مجموعة من الشركاء المحليين والإقليميين في اطار التشارك ذبين القطاعين العام و الخاص ، في حين اشار  السيد “عمر غانم ” المسؤول ذعن تتبع المشروع أن سوق “الحرية”  تحفة  تجارية بكل المقاييس توفر كل شروط التسوق للمتسوقين في ظروف امنة و مريحة  بعيدا عن الازدحام الدي تعرفه باقي المرافق ، و من هنا يحق  لكل ساكنة انزكان و كل مسؤوليها ان يفتخروا بهذا المشروع الضخم كأكبر مركب تجاري على صعيد جهة سوس ماسة .

الى دلك و في كلمته الرسمية في حفل الافتتاح اشار السيد  أحمد أدراق ، رئيس المجلس البلدي لمدينة إنزكان ، أن المركز التجاري “الحرية” يعد معلمة تاريخية بكل المقاييس الاقتصادية والاجتماعية والذي سيعمل على خلق إشعاع اقتصادي للمدينة التي رغم مساحتها الجغرافية الضيقة، يضيف أدراق، إلا أنها تتمتع بالعديد من المؤهلات القادرة على جعلها في مصاف المدن الكبرى ، مثمنا في الاخير نتائج الشراكة بين القطاع العام والخاص، التي أخرجت سوق “الحرية” إلى حيز الوجود.

كما أعلن رئيس المجلس بالمناسبة عن قرب افتتاح المنطقة الجنوبية للاستثمار بإنزكان والتي ستشمل سوق الجملة للخضر والفواكه، سوقا للسمك وسوقا للتمور، مجددا استعداد المجلس البلدي للمدينة لتسهيل جميع الاجراءات ورفع كل العراقيل التي وضعت في وجه المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالمدينة .

و في معرض كلمته الافتتاحية  اشار السيد محمد مستور رئيس جمعية تجار وحرفيي سوق الحرية، محمد مستور، أن المشروع عاش مخاضا كبيرا اختلط فيه السياسي بالمصلحي، ما جعل المدينة تتأخر في مسار التنمية مدة 13 سنة، مخاطبا الحضور بالقول ” تصوروا معي لو ربحنا عمل 13 سنة، أين كنا سنتواجد اليوم؟” ودعا مستور في كلمته الحماسية إلى “الابتعاد عن المصالح الشخصية الضيقة والحسابات السياسوية التي دمرت المدينة وخلقت فيها الفتن لسنوات عديدة وجعلتها تبتعد عن التنمية المنشودة”.

و في كلمة مقتضبة ، اعتبر إبراهيم حافيدي ، رئيس جهة سوس ماسة، أن افتتاح سوق “الحرية” هو انطلاقة لإقلاع اقتصادي واجتماعي وبيئي لمدينة إنزكان، أتى ضمن سياق انطلاق تفعيل الجهوية المتقدمة، التي تفرض تنافسية قوية، يقول رئيس الجهة، الذي عبّر عن متمنياته أن تلعب مدينة إنزكان دورها ضمن أكادير الكبير، كقطب سياحي واقتصادي، و تنمية الجهة بصفة عامة ، خصوصا وأن هذه الأخيرة منوط بها لعب دور مهم كونها بوابة الصحراء في ظل التوجه الاقتصادي جنوب ـ جنوب يستوجب على الفاعلين توحيد الجهود، للمساهمة في هذه الانطلاقة الاقتصادية، وكسب رهان التحديات المطروحة، وفق تعبير الحافيدي.

هذا، وشهد الحفل الدي حضره إلى جانب رئيس المجلس الجماعي للمدينة ورئيس الجهة العديد من المنتخبين و المستشارين الجماعيين الحاليين و القدامى في طليعتهم مستشاري العدالة ذو التنمية ، وكل رؤساء الجماعات الترابية للإقليم ، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية ، ثم الالف من المواطنين ، و العشرات من التجار و عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام ،و رجال المال و الاقتصاد و السينما و الفن ، في نهايته تسليم مفتاح المركز التجاري من طرف الشركة المسيرة إلى مجلس بلدية انزكان في شخص رئيسها أحمد أدراق، بالإضافة إلى تبادل مجموعة من الشواهد التقديرية، تلته زيارة جماعية لمعرض حرفي يمتد إلى غاية العاشر من الشهر الجاري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا
21 أغسطس 2017 / قراءة

وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي على برشلونة و تاراغونا

صفرو سوريز ، عبد العزيز البوهالي مراسلة من بلاد الأندلس إسبانيا. على إثر الهجوم الإرهابي المزدوج الذي تعرضت له ساحة “لاس رامبلاس الشهيرة” بمدينة برشلونة والمعبر البحري ببلدة كامبريلس بمنطقة تاراغونا الإسبانية يوم الخميس 17 غشت 2017 ، والذي خلف ضحايا من مختلف…
+ المزيد من أخبار وطنية ...