اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 11:07 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 26 يناير 2016 - 11:13 مساءً

حصريا: البيان الختامي للندوة الوطنية في تدابير النهوض بقطاع مساعدي الصيادلة

صفروسوريز:

احتضن فضاء المركب الثقافي الحرية يوم 24 يناير 2016 ندوة وطنية في تدابير النهوض بقطاع مساعدي الصيادلة ، وأعطيت انطلاقة أشغال الندوة بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية عبد الحق مفتوح وكلمة تقديمية في الموضوع للكاتب العام لجمعية النور { رجاء الفارسي}  تلتها كلمة توجيهية لنائب رئيس الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب {الدكتور حسن عاطش} تطرق فيها إلى معاناة القطاع وبعض مشاريع القوانين المؤثرة على مردوديته، تلتها مداخلة في موضوع جمعيات مساعدي الصيادلة بين مزايا الانفتاح ومميزات التنظيم؛ تمحورت حول الدواعي والمنهجية والأهداف في خلق جمعيات مساعدي الصيادلة والإطار الوطني للتنسيق ألقاها { الناطق الرسمي لجمعية النور محمد ادرع}، عقبها عرض {للدكتورخالد الزوين} في موضوع : التدابير السياسية للنهوض بقطاع مساعدي الصيادلة ؛ تطرق خلاله إلى استعراض مجموعة من التدابير أهمها؛ ضرورة الاندماج في تقريرالمصير سياسيا ، ثم قانون إطار بنية خالصة لتقنين المهنة وأيضا جودة الخدمة الصيدلانية وتاهيل القطاع عبر تاهيل العاملين به وفي الأخير ضمان التطور للقطاع واطره من اجل سياسة صحية ودوائية شاملة، كما تطرق في مداخلة أخيرة { الدكتور عبد السلام البقالي} الطبيب الإطار بوزارة الصحة إلى الأدوار الإيجابية لمساعد الصيدلي في توجيه صحة المواطنين. 

وفي ختام المواضيع المتعلقة بالندوة ساهم في إغناء النقاش مجموعة من المتدخلين من قبيل:

_ أعضاء ومنخرطوا جمعية النور {العضو بالجمعية الوطنية للمساعدين التقنيين بصيدليات المغرب}

_ جمعية التضامن لمستخدمي القطاع الصيدلي بفاس.

_ الفدرالية الوطنية لجمعيات المساعدين التقنيين بصيدليات المغرب.

_ الجمعية المغربية لمساعدات الصيادلة لجهة فاس مكناس؛ حيث  تم استخلاص التوصيات التالية:

1 _  الحث والتأكيد على وحدة الصف لمساعدي الصيادلة في المصير الواحد.

2 _ تقوية دور المساعد الصيدلي بالمشاركة الفعلية والإيجابية والاستعداد للدفاع عن الحقوق المكفولة .

3_ إعادة الاعتبار  لمهنة المساعد الصيدلي لارتباطها بمهنة الصيدلي منذ القدم كجزء لا يتجزأ من مهنة الصيدلة.

4_  الرفع من مردودية القطاع على مستوى تجويد الخدمات الصحية.

5_ ضرورة المطالبة بتعديل القانون 25_14 لما له من انعكاسات على النهوض بالقطاع والتنمية بشكل عام والتنمية الاجتماعية بشكل خاص.

6_ ضرورة الإشارة  إلى ا لإجراءات الانتقالية  بالنسبة للمزاولين قبل صدور هذا القانون وتمكين مساعد الصيدلاني من إتمام دوره بكل حقوقه وصلاحياته وواجباته المتعلقة بهذه الوظيفة .

7- ا لحق في التسييرالتشاركي بالاقتراح والتشاور واحترام الضوابط القانونية لتكامل الأدوار بين الدولة والفاعلين في القطاع والقانون الإطار يعطي قيمة مضافة للخدمة الصحية.

8_ ضرورة فتح باب التكوين المستمر وتهييء المجال للمتفوقين والكفاءات أمام الترقية المهنية.

9_  التفكير في تمثيلية للمساعد الصيدلي على المستوى السياسي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.