اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 9:02 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 15 يناير 2016 - 10:21 صباحًا

مهرجان الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2966 بمدينة فاس

صفروسوريز: ذ محمد أمنعي

بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس تنظم أكثر من 31 جمعية مهرجانا وطنيا احتفالا برأس السنة الأمازيغية :” أسكاس إيغودان ، أماينو،أمكاز ” بمدينة فاس أيام 13،14،15،16 يناير 2966/2016. تحت شعار :” ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا دعامة أساسية لتحقيق الأمن الهوياتي”. هذا المهرجان الذي و لأول مرة ينظم كارنفالا بحلة أمازيغية، والذي سينطلق من مركز الاستقبال مرورا بشارع الحسن الثاني وصولا إلى المندوبية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك،وتتخلل هذا الكارنفال الأمازيغي بمدينة فاس و الأول من نوعه في شمال أفريقيا تسعة محاور أساسية تعكس الثقافة الأمازيغية : – العلم الوطني و بورتريه الملك و النشيد الوطني، – حرف ياز على مساحة : 3م/0.60م متحرك بواسطة عجلات و 15 أعلام بالألوان الثلاث : الأزرق و الأخضر والأصفر. تليها مجموعتي إمعشار و تيزنيت. – حروف تيفيناغ مطبوعة على 3 أعلام بالألوان الثلاثة : 2م/33م، تليها كل من مجموعة فم الحصن و إسمغان و إعريمن نآيت وراين. – خلالة” fibule ” في حجم كبير 2م و تليها كل من المجموعات الآتية: إبوجلودن من إمي نتانوت، إفلاحن و أحواش. – التراث الموسيقي: مجموعات : بوجبالة من تاونات، بوغانيم من تونفيت، الركادة من كرسيف، عبيدات الرمى من خريبكة، الهيا ثة من تاونات، عيساوة من فاس و المجموعة الافريقية : ” ASSEBGUIM “. – برج أمازيغي : حائط و باب يحملان زخارف أمازيغية و نوافذ حديدية أمازيغية. تليها كل من المجموعات التالية: آيت عيسى من الريف، احيدوس من تيمحضيت، أحيدوس من أداروش. – النسيج: عرض منسج و زخارف خاصة بالأمازيغية و تليها مجموعة آيت وراين. – الفروسية: عرض الفرس البربري و الزي الأمازيغي و كذا السرج الجزائري. – عرض طقوس العرس الأمازيغي مع فرقتي: مجموعة أحيدوس أغبالو أقورار و مجموعة إثري. و على هامش هذا المهرجان تنظم ندوة فكرية تحت عنوان :” الأمازيغية بين شرعية الوجود والتنزيل السليم للدستور “، يؤطرها كل من الاساتذة: – محمد بودهان:” اللغة الأمازيغية بين شرعية الوجود والتنزيل السليم للدستور “. – الطيب صالح:” الأمازيغية بين البعد المحلي و الكوني لحقوق الإنسان “. – الصافي مومن علي:” دستور 2011 إعلان للعالم و التاريخ عن أمازيغية المغرب و تحرره”. و سيوازي أيام تنظيم هذا المهرجان معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس بقصر المؤتمرات. ليختم المهرجان فقراته بالسهرة الكبرى والتي ستنظم بالمخيم الدولي بمدينة فاس. أكثر من مئتي مشارك و منظم و مؤطر لهذا النشاط الجمعوي الدولي يساهمون في إعداد هذا اللقاء الأمازيغي الأول من نوعه ذو صبغة دولية تتبوء فيه المرأة الأمازيغية مكانة الريادة من خلال التنظيم و التأطير و إعداد الفقرات و المحاور الذي تترأسه الأستاذة فاطمة أعزي و الاستاذة فاطمة اسكور المحارزي ادريسي مزرد و فاطمة الرزاقي عضوة بالمكتب الوطني لجمعية سكان جبال العالم. و يديره الأستاذ لحسن رفيع. هذه الدورة التي سيتم فيها تكريم الأستاذ الباحث و الأكاديمي: الدكتور محمد شفيق.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.