اليوم السبت 23 سبتمبر 2017 - 3:16 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2016 - 1:31 مساءً

خطييير جدا: سموم فتاكة تنفث في المطرح العمومي دون معالجة ولا مراقبة بصفرو

صفروسوريز: عبادي حسني

توصل موقع “صفروسوريز” من مصادره الخاصة بان المستشفى الإقليمي يلقى بمخلفاته الطبية في المطرح العمومي الغير المراقب بصفرو.

مباشرة بعد  سماعنا لهذا الخبر اتصلنا  بجمال الفلالي رئيس المجلس البلدي لتأكد من هذا الامر فأدلى لنا بهذا التصريح:

“هناك اتفاق بين المركب الجامعي والمستشفى محمد الخامس، ففي زيارة التي قمنا بها للمستشفى شرحوا لنا  بان المستشفى الجامعي لفاس قام بتجديد الصفقة التي  تقم بطحن  هذه النفايات  ولم يأتي أي متعهد ، فبقي المشكل مطروحا، فطلبوا من المستشفى محمد الخامس بأن يقم بهده العملية عبر الالة الطحن التابعة للمستشفى ، ولكن ما لحظناه في المطرح العمومي الاكياس الطبية  فأثرنا مباشر هذا المشكل مع المسؤولين  ومدير المستشفى فتضح انه  المخلفات من بعد ما تعالج في المستشفى يتم  رميها في المطرح مباشرة بعد ذلك ارسلنا لجنة مختصة برئاسة قسم الصحي بالبلدية و حضور السلطة المحلية والوقاية المدنية و مندوبية الصحة، اتخذ تشكيل هذه اللجنة طابع الاستعجال لان الامر خطير فخرجوا الى عين المكان لمعاينة هذا الامر، فخلصت الى ان هذه المخلفات انها مطحونة لكنها لم تكن بشيء المطلوب، فقمنا بتحرير المحضر الذي يمنع عليهم رمي هذه الازبال في المطرح و ان تلك الاكياس التي بقيت هناك فإن ستتكفل بها  اللجنة لمعالجتها بحرقها”.

و من جانب اخر حاول الموقع اتصال بمندوب وزارة الصحة، فضل هاتفه يرن دون رد.

وبما أن تلك المخلفات مصدرها المرضى فإن احتمالات احتوائها على البكتيريا والفيروسات مؤكدة، الأمر الذي قد يساهم في انتشار الأمراض والأوبئة، وهو الشيء الذي يهدد صحة مواطني أي بلد، لذا دعت وزارة الصحة إلى الاهتمام بهذا المشكل بعدما أثبتت الدراسات مسؤولية هذا النوع من النفايات على انتشار الأمراض الخطيرة كالسيدا والتهاب الكبد الفيروسي.

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

“جنة ضاية عوا ” تتحول إلى أرض قاحلة والسلطات المحلية والمنتخبة خارج التغطية
22 سبتمبر 2017 / قراءة

“جنة ضاية عوا ” تتحول إلى أرض قاحلة والسلطات المحلية والمنتخبة خارج التغطية

صفروسوريز: على سفوح جبال الأطلس المتوسط، كانت في السابق ضفاف بحيرة “ضاية عوا” تتزين بأشجار الصنور والبلوط والأرز، فيرسمها اخضرار الأشجار لوحة ربيعية تلامس جمال الأطلس وبهاء طبيعته. لكن الآن، أصبح المكان مجرد أرض مليئة بالتشققات بدون ماء، محاطة بأشجار خضراء تروي قصة هذه البحيرة. جفاف البحيرة، التي كانت من بين…
+ المزيد من أخبار وطنية ...