اليوم الأحد 20 أغسطس 2017 - 11:00 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 7 يناير 2016 - 11:41 مساءً

خطير: تقريب الخمر للمواطن، شعار المسؤولين في مدينة ايموزار كندر

صفروسوريز: حسني عبادي

تنتشر تجارة بيع الخمور بالمغرب عبر رخص تمنحها الدولة إلى التجار بناء على شروط قانونية، حيث يقضي الفصل 28 من الظهير الملكي الصادر في يوليوز 1967، بمنع بيع المشروبات الكحولية للمغاربة المسلمين أو منحها لهم مجانا: “يمنع على مستغل كل مؤسسة تتوقف على رخصة أن يبيع أو يقدم مجانا مشروبات كحولية أو ممزوجة بالكحول إلى المغاربة المسلمين”، و”يعاقب عن المخالفات للمقتضيات السابقة بالحبس لمدة تتراوح بين شهر واحد و6 أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1500 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط”.
ورغم وجود هذا القانون، الذي يعتبر بمثابة المنظم لبيع الخمور في المغرب، فإن السلطات تفضل في بعض الأحيان غض الطرف تجاه المخالفين له، مما يثير استياء واحتجاج ساكنة بعض المدن.
ففي مدينة إيموزار كندر التابعة إقليميا الى عمالة صفرو حيث تدخلت مجموعة من هيئات المجتمع المدني والساكنة ، تستنكر  بقرار بترخيص لبيع الخمر بالمدينة من طرف السلطة المحلية بمحل المتواجد بتجزئة الأرز والذي لا يبعد سوى امتار قليلة عن الإقامة الملكية.  بعد اربعة اشهر من “تبريد الطرح”.
هذا وقد علم الموقع من مصادر محلية بأن مجموعة من الهيئات المحلية  والسياسية والنقابية  قد عقدت يوم البارحة اجتماعا لتدارس هذا المشكل الذي سبق لمجموعة من الهيئات الجمعوية ذق ناقوس الخطر حول ما ستؤول عليه الأمور في حالة فتح هذا المحل للبيع الخمور عبر بيان توصل الموقع بنسخة منه مرفوقا ب16 خاتم لمختلف الهيئات ..
والجدير بالدكر ان مدينة إيموزار تتوفر حاليا على 4 محلات لتقديم وبيع الخمور،
هذا وقد علم موقع “صفروسوريز” من مصادره الخاصة بأن مجموعة من الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية  انها بصدد تقديم بيان للرأي العام  المحلي و الوطني حول هذا الملف.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية
15 أغسطس 2017 / قراءة

عاجل: السلطات العمومية والنيابة العامة تمنح 6 أشهر إضافية للمنابر الإعلامية

صفروسوريز: حسني عبادي قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن الحكومة تتجه إلى إعداد مرسوم قانون وفقا للفصل 81 من الدستور، يمدد بموجبه تطبيق مقتضيات المادة 125 من قانون الصحافة والنشر “ستة أشهر إضافية” ابتداء من هذا اليوم، 15 غشت الجاري. وكشف الأعرج في بلاغ توصل به الموقع ،…
+ المزيد من أخبار وطنية ...