اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 1:27 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2016 - 12:51 مساءً

صفرو: المجتمع المدني ببلاد فزاز ينظم ندوة حول ‘’تفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية “الفيديو”

صفروسوريز: محمد امنيعي

شهدت مدينة صفرو بقاعة الندوات بالجماعة الحضرية يوم السبت 2 يناير 2016 ندوة فكرية مهمة حول موضوعتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ” من تنظيم وتأطير جمعية ثاوادا للثقافة و التنميةوالتي يرأسها محمد العمراني ،بتعاون مع جمعية سكان جبال العالم فرع صفرووالتي يرأسها لحسن رفيع و” جمعية أبدي للثقافة و التنمية بتاهلةوالتي ترأسها فاطمة رزاقي وهي كذلك نائبة رئيس تنسيقية أميافا ” للجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب.

لقد تابع الندوة وحضر أشغالها مجموعة من الأساتذة والناشطات والناشطين الأمازيغ والحقوقيين المهتمين والطلبة ورواد الحركة الأمازيغية من كل جهات المغرب ” أمور أوكوش” والصحفيين والإذاعة الجهوية بفاس

  بعد الكلمات الترحيبية من طرف الجمعيات المنظمة ابتدأت اشغال الندوة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ، وقد ترأس الجلسة الأستاذة فاطمة رزاقي ،وقد شارك في هذا النقاش المهم كل من السادة الأساتذة :

1 أحمد عصيد بمداخلة تحت عنوان ”المبادرة المدنية و أفق تفعيلها”

2)الحسين آيت باحسين بمداخلة تحت عنوان”أية مستلزمات لربط تفعيل القوانين التنظيمية بمأسسة الأمازيغية؟”

3) بلعيد بودريس بمداخلة تحت عنوان”أهمية المبادرة المدنية للجمعيات الأمازيغية و الحقوقية و النسائية” ،وتغيب لظروف قاهرة السيدان : أحمد أرحموش وكان موضوع مداخلته : ”القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ” والسيد محمد الشامي وكان موضوع مداخلته : ” السياسة اللغوية والثقافية والقانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ”. لقد باشرت التدخلات تفكيك أسباب و مسببات تأخر التفعيل الرسمي للغة و الثقافة الأمازيغية رغم التنصيص عليها بمقتضى دستور 2011.كما اختلفت القراءات بين محمل للمسؤولية للحكومة أو للتنسيقيات الأمازيغية والجمعيات التي تعمل في هذا الإطار من أجل تفعيل القوانين بعد تنزيلها. تم التطرق لقضية الهوية البصرية، حيث أنه على الأمازيغ أن يعملوا على إظهار الهوية الأمازيغية ، ويبذلوا جهودهم لتمزيغه، مع استنكار ما تقوم به مؤسسات الدولة سواء بتعمدها إخفاء الأمازيغية أو كتابتها بحروف باهتة صغيرة، وذلك بذل الإقتداء بالدول الديمقراطية التي تتسم بتعدد لغاتها ، كما نجد تحكم العقلية البعثية العروبية في ذهنية عدد من المسؤولين المغاربة، رغم بعض المكاسب التي تحققت للأمازيغية كالقناة الأمازيغية التي ظلت بعد ولادتها تراوح مكانها عقب مخاض عسير والنضالات العديدة. ونفس الأمر ينطبق على ترسيم الأمازيغية إذ ظلت عدد من الأطراف تماطل في صياغة القانون التنظيمي للأمازيغية طيلة الأربع السنوات الماضية (2011= 2015)، وتمت الإشارة الى أهمية المجهودات الشعبية في مجال ترسيم الأمازيغية خاصة ما يتعلق بدور المواطنين والمناضلين وإطارات المجتمع المدني والمجالس المنتخبة…، إلى جانب بقية مؤسسات الدولة التي جمدت عملها في مجال تفعيل رسمية الأمازيغية بذريعة إنتظارها للقانون التنظيمي. إن تفعيل رسمية الأمازيغية ووجود قرار سياسي حسب المتدخلين أمر ضروري وشرط أساسي لإنقاذ اللغة الأمازيغية التي فقدت الكثير من مقوماتها (المعجم، طريقة النطق…)، وغياب ذلك القرار يزيد وضعية تلك اللغة تأزما وحالتها تزداد تدهورا.

 إن ندوة صفرو تأتي كقيمة مضافة لإثراء النقاش الوطني حول موضوع الأمازيغية ونتمنى كذلك انخراط جمعيات المجتمع المدني والحقوقي بمزيد من الإصرار بهدف ترسيم مطالب الحركة الأمازيغية باعتبارها تدخل ضمن مطالب الهوية الوطنية للشعب المغربي بصفة عامة و حقه في الحفاظ على مقومات الهوية الأمازيغية.

على هامش الندوة تم تنظيم معرض المنتوجات الأمازيغية من طرف سفير الثقافة الأمازيغية بربوع المملكة الأخ محمد عشار من مدينة إيموزار كندر ؛كما تم توزيع ملف على الحاضرين ويشمل مقدمة ومحاور الندوة وأرضية الندوة وبعض المذكرات التنظيمية .وتم في الأخير نقاش مسؤول من طرف الحضور خاصة الطلبة والأساتذة والجمعويين ;ثم تم توزيع الشواهد التقديرية على المحاضرين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر
14 سبتمبر 2017 / قراءة

عامل اقليم صفرو يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2017-2018 من مدرسة ابن رشد بإيموزار كندر

صفروسوريز: أشرف السيد عامل إقليم صفرو والسيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي صباح يوم الإثنين 11 شتنبر 2017على إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2017-2018 من مدرسة ابن رشد الابتدائية بإيموزار كندر . حضر…
+ المزيد من أخبار وطنية ...