اليوم الجمعة 22 يونيو 2018 - 8:45 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 31 ديسمبر 2015 - 11:08 مساءً

العبارات “المأثورة” و الاقوال المشهورة لرئيس الحكومة

صفروسوريز:

اسدل رئيس الحكومة، عبد الاله بنكيران، الستار على الدورة التشريعية الماضية بعبارة خاطب بها رئيسة الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة في البرلمان ميلودة حازب، وهو ينطق في وجهها بعبارة”ديالي كبير عليك”.

عبارة ” ديالي كبير عليك” ظلت مفتوحة على كل التأويلات، وهي حمالة أوجه كثيرة، كما يقول الفقهاء، غير انها تكشف عن وجه  واحد هو الوجه الحقيقي للممارسة البرلمانية والحكومية والسياسية في المغرب، كما تتأكد على مستوى الخطاب، وعلى مستوى المعجم الجديد، او قاموس السياسة والبرلمان في المغرب.

ويبقى المثير في هذه المقولة الشهيرة انها جاءت في سياق مناقشة قضية تمكن المرأة في المشهد السياسي المغربي، وفي مختلف مجالات الحياة العامة، عندما حضر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الاله بنكيران الى البرلمان، لكي يتدخل في الجلسة الشهرية المخصصة للسياسات العمومية، والتي انعقدت ثالث شهر فبراير من العام  الماضي، وكان رئيس الحكومة قد بدأ فتوحاته وهجوماته على زعيمي المعارضة في حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي،  ثم انبرى رئيس الحكومة للرد القاسي والقوي على عضوة الفريق النيابي للبام خديجة الرويسي، وهو يهاجمها، ويسخر من دعواتها الى انتفاضة النساء ضد الحكومة، بينما ظل يصطلح على النساء بمصطلح “العيالات” مشددا على العبارة. وبعدها سوف يختم عبد الاله بنكيران تدخله خلال اشغال الجلسة الشهرية لمناقشة السياسات العمومية بمخاطبة ميلودة حازب بعبارة “ديالي كبير على ديالك” الامر الذي دخل العبارة مفتوحة على جميع التأويلات والمقاصد والنوايا.

وفي جميع الحالات، فقد تم تقييم العبارة تقييما أخلاقيا، وفهمها على انها مساس بالمرأة المغربية، مادام سياق الحديث كان مرتبطا بأسئلة المرأة والتمكن لها في مختلف السياسات العمومية. بنكيران لم يمانع في ان تنتفض النساء وحده، وهو يخاطب خديجة الروسي عن حزب الاصالة والمعاصرة، مذكرا بالوقفة التي نظمتها فعاليات نسائية امام البرلمان، قبل أشهر من اليوم، يوم انطلقت هذه الدورة التشريعية الي يختتمها بنكيران اليوم

وقد ذهب رئيس الحكومة الى ان الوقفة النسائية كانت ضد النساء أنفسهن، وقال مخاطبا الرويسي “حشمتيو بريوسكم كدام البرلمان” في الإشارة الى العدد القليل للمشاركات في الوقفة، ما اعتبر تبخيسا لهنكما عرض بنكيران بحضور مديرة القناة الثانية، دون ان يأتي على ذكر اسمها، وهي التي كانت قد شاركت في الوقفة إياها. وفي النهاية ختم بنكران كلامه مخاطبا ميلودة حازب هذه المرة، قائلا: “سمحلي، حتى انا غادي نجوبك.ديالي اللي كبير عليك، الله يهنيك”. ذلك على إيقاع ضحكات واستغرابات البرلمانين الحاضرات والبرلمانيات، اللواتي يحلو لبنكيران ان يسميهن”العيالات”.

ما وقع في الغرفة الأولى خلال هذا العام يشبه ما وقع في الغرفة الثانية خلال هذه الفترة من السنة الماضية، حيث عرف مجلس المستشارين حالة من الفوضى، عندما احتج أعضاء مجلس المستشارين على قرار رفع الجلسة، وهو عبارة “وا سوق هادا” وكان السيد حميد كوسكوس” وهو امين مجلس المستشارين، قد تلا في بداية جلسة الأسئلة الشفوية، مراسلة وردت من رئيس الحكومة، يخبر من خلالها أعضاء المجلس بأنه تقرر وقف بث فقرة الاحاطات في جلسات المجلس، استنادا الى قرار المجلس الدستوري 13، الذي قضى بعدم  مطابقتها رقم 924 لأحكام الدستور بمناسبة بثه في النظام الداخلي لمجلس النواب، واستنادا الى إقرار اخر للمجلس الدستوري يحمل 98/213.  وبسبب حالة الهلع والفوضى فقد تدخل رئيس الجلسة فوزي بنعلال زهز يخاطب المستشارين: «الله يهديك”، “الله يرحم الوالدين” و”حنا السوق دبا، والله ايلا عيب والله، الناس كيتفرجوا فينا، ولينا فحال السوق هنا، والله ايلا عيب، وغير جلس أ سي الراضي.

وبهذا يكون البرلمان قد طعم معجمه بمفردات وعبارات جديدة، الى جانب المصطلحات التي نحتها مجلس المستشارين خلال السنة الماضية، من قبيل “الكلام الخاوي”و”سير بحالك” و” انتا سير” “الغرزة”.

اما في الغرفة الثانية، فقد كان لرئيس الحكومة عبد الاله بنكيران النصيب الاوفر في اغناء هذا القاموس السياسي الجديد بالأقوال المأثورة والعبارة الشهيرة والمحظورة، منذ ان دشن حضوره الى البرلمان بقبعة رئيس الحكومة، وهو ينحت مصطلحات “الاشباح” و”العفاريت” و”التماسيح” وما الا ذلك من العبارات التي يؤكدها ويشدد عليها دائما بعبارة مأثورة تجري على طرف لسانه، وهي عبارة” فهمتيني او لا ” وصولا الى العبارة الجديدة “ديالي كبير عليك” التي تبقى واحدة من الاقوال المأثورة لعبد الاله بنكيران.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...