اليوم الجمعة 22 يونيو 2018 - 8:44 صباحًا
أخر تحديث : الأحد 27 ديسمبر 2015 - 3:33 مساءً

هدية بوناني: سي بنكيران كيشد في الخلصة ديالو 100 مليون سنتيم

فجرت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، حقائق مثيرة عن الأجرة الشهرية التي يتقاضاها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، وجملة من التعويضات والامتيازات التي يستفيد منها، إذ أكدت ان أجره الشهري يفوق 95 ألف درهم.

وحسب المجلة الفرنسية فإن هذا الراتب الشهري يشمل الراتب الشهري، وتعويضات السكن، وتمثيل الدولة، وهي تعويضات رفعت هذا الراتب السنوي إلى أزيد من 100 مليون سنتيم.

وتقدم بن كيران حسب المجلة، على رئيس الحكومة الجزائرية، الذي يتقاضى أجرة سنوية تبلغ 7.320.000 دينار جزائري، أي ما يعادل 73 مليون سنتيم، وكذا على الوزير الأول التونسي بأجر سنوي يقارب 72 ألف دينار تونسي، وهو ما يقارب 38 مليون سنتيم.

ومن جهتهم، تقدم وزراء حكومة بن كيران من حيث الأجر، حسب المجلة، على وزراء الجزائر وتونس باحتساب أجورهم السنوية فقط، وهو البالغ نحو 84 مليون سنتيم، وذلك دون احتساب مداخيلهم الأخرى.

وأضافت المجلة أن المغرب من أكثر البلدان الإفريقية التي تسودها تباينات واسعة بين رواتب الوزراء وعامة الشعب، إذ يصل راتب الوزير حوالي 75 ألف درهم، باحتساب التعويضات الأخرى، في وقت يتقاضى المواطن البسيط الحد الدنى للأجور حوالي ألفي درهم في الشهر، مقابل عمل شاق ومتعب.
وفي مايلي الأجر الشهري الذي يتقاضاه بن كيران رئيس الحكومة حسب المجلة، بتفصيل دقيق:

– الأجر: 75000 درهم
– تعويضات السكن: 20000 درهم
– مصاريف التجهيز المنزلي: 5000 درهم
– تعويضات تمثيل الدولة: 14000 درهم
– تعويضات التنقل خارج المغرب 4500 درهم في اليوم
– السيارات: 3سيارات وبون للبنزين مفتوح
التقاعد: معاش دائم قدره 48000 درهم في الشهر
تعويض التنصيب: 20000 درهم

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...