اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:33 مساءً
أخـبـار الـيــوم
فرصة لا تعوض: محلات مهنية للكراء في موقع استراتيجي بواسط مدينة صفرو ادخل وشاهد      منزل جميل للبيع 🌞🌞مشمش في حي لالة مولاتي👌🏠 بمدينة صفرو      شقق رائعة للبيع بمدينة صفرو قريبة جدا للمرافق العمومية      ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية      موقع صفروسوريز يندد بتطاول على رموز المملكة من طرف قناة جزائرية تدعى قناة الشروق      حزب الحركة الشعبية بصفرو يجدد هياكله المحلية      صفرو :الاستاذ سعد لمسيح عضو في المكتب الجامعي للجامعة الملكية لكرة السلة      منتجوا الورديات ذات البذور بجهة فاس مكناس ينتخبون السيد السنوسي الطيب رئيسا لهم .      مسلسل السرقة والسطو على ممتلكات الأساتذة بالسكنيات الوظيفية بالفرعيات يستمر ، وهذه المرة بجماعة سكورة اقليم بولمان      عامل اقليم صفرو يتفقد المراكز المعتمدة لاحتضان عملية التلقيح ضد كورونا     
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 9:41 مساءً

المسرحية الكبرى: وزراء بلا بوصلة وسياسيون تاهوا الطريق وشعب……..

صفروسوريز: عكي خالد

لم يعد من المقبول في مغرب اليوم ان نعيش مسرحية كبرى اسمها الحكومة والمعارضة ،أمام جمهور اسمه الشعب. مسرحية تتداول فيه الشخصيات وتتغاير الأدوار لكن نتيجتها واحدة هي إضحاك من لا يفهم أو يتغافل عن الفهم  ، وإبكاء من يفهم  رغم محاولته ألا يفهم .

لم يعد مقبولا ان ننتظر كودو الذي يأتي أو لن يأتي ليحل ما تراكم من هموم على الطبقة المتوسطة والفقيرة نتيجة سلة الإجرامات المتوالية من الحكومات المتعاقبة .

لم يعد مجديا من المواطن المقهور ان يستجدي  بصوته المصادر منتخبين يتبنوا إشكالاته ويعملون على حلها. صوت بلا قيمة لمواطن لا يعرف متى يحابي أو يعاقب ،ينجر وراء الأكاذيب التي يتفنن الساسة في حياكتها ،أو يشترى بدريهمات مقابل سنوات من الجثوم على صدره ومص دمائه » استثمار فاشل بكل المقاييس «

والمسرحية تعاد ويعاد أوجه التحكم من جديد وإن اختلفت الياته، لتوهمنا أنها ديموقراطية، مسرحية تبدأ لكي لا تنتهي نعيش فصولها من دقات العصا الأولى لكن لا يسدل ستارها لتبدأ من جديد.

نتابعها لكن لا نفهم من أحداثها شيئا ،معارضة صاخبة تصبح صاحبة و وزراء لا نلمس من إنجازاتهم شيئا رغم ما يروج من سيدهم بوكوكلام الذي أغرقنا بمتناقضاته ،فهو يحبنا قلبا ويرفسنا بعسكره في شوارع الرباط إن نحن احتججنا عليه أو عارضنا قراراته الفوقية والخطيرة ،والتي تورع كل من تربع على كرسي الحكومة ان يفكر فيها ،فبالأحرى ان يباشرها. في هذه الدوامة التي يتيه في أتونها العاقل الصنديد ،فما بالك بمواطن مازال يخوف بالنار ويوعد بالجنة مقابل صوته ،أو يباع في المزاد العلني من سماسرة الانتخابات التي تختبئ في جحورها لتظهر مع أول المناسبة في حياد سلبي لأجهزة المراقبة.

ما يدمي القلب أن هذا المواطن الذي يلبى دائما في أمل منقطع النظير نداء الوطن في كل المحطات رغم الامه وتنكر منتخبيه ،لا يعترف به إلا كأرقام في عدد الناخبين .

تمر التظاهرة بوعودها ووعيدها وتضع الحرب أوزارها دون ان يلتفت القادة لجحافل جنودهم، بل يقدمونهم قربانا للسيد الجديد عربون محبة وجبرا لخسائرهم. فلماذا لا يسدل الستار عن هذه المسرحية الدرامية لنعيش واقعا يعرف ساسته وجهتم ويعملوا على ان يوصلوا السفينة لمرساها في تفان تام ونكران للذات .امل صغير من يحققه؟

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار

ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية
17 فبراير 2021 / قراءة

ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية

صفرو سوريز : ايمانا منها بالدور الرئيسي الذي تلعبه أنشطة الحياة المدرسية في توعية التلميذ و تنمية شخصيته ، وتنفيذا لبرنامجها التربوي السنوي ، نظمت ثانوية الشريف الادريسي الإعدادية بسكورة يوما تحسيسيا لفائدة تلاميذها احتفالا بالاسبوع الوطني للسلامة الطرقية…
+ المزيد من أخبار ...