اليوم الجمعة 22 يونيو 2018 - 8:46 صباحًا
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 9:06 مساءً

لماذا لا يُحاسَبون؟

صفروسوريز: يونس وعمر

ذات صباح من أواخر أبريل لسنة 2008، حدثت فاجعة روزامور بالحي الصناعي ليساسفة بالدار البيضاء، عندما قضى ستة وخمسون عاملا حرقا في مصنع الأفرشة السيئ الذكر. رغم أن بداية التحقيق ركزت على الأخطاء المهنية ( إشعال الحريق وإغلاق مخارج الإغاثة) إلا أن الضغط الشعبي،الحقوقي والإعلامي أبى إلا أن يوسع التحقيق ليشمل صاحب الشركة الذي أدين بأربع سنوات سجنا نافذا والمدير العام بسنتين نافذتين. اليوم، نتابع مأساة جديدة عنوانها قتل الطفل السملالي ومتابعة المراقب ،في حين انحصر الضغط الجماهيري في التعبئة لمعاقبة شركة سيتي باص ماديا عبر مقاطعتها ليوم واحد، الخميس المنصرم!!

فشل المقاطعة لوحده، موضوع يستحق التوقف عنده ومحاولة فهم الحدث لاعتبارات شتى لا يسعها هذا الحيز. لكن قبل هذا دعونا نفهم واقع تتابع الأحداث قبل تقييم خطوة المقاطعة.. من سرب الرقم 150000 درهم المزعوم خسارته من طرف الشركة في حالة المقاطعة ليوم واحد؟ ورغم تحفظي على الرقم ،لأن الحافلات لن تستهلك الوقود نفسه في وقت سيتم تخفيض عدد السائقين بعيد ساعات المقاطعة الأولى..ولنفرض أن الخسارة المادية فادحة كما أرادوا لنا أن نفهم، هل هذا يكفي مقابل حياة طفل أزهقت؟ ألا ينبغي توسيع التحقيق، ومتابعة صاحب الشركة كائنا من كان، وكذا مديرها المسؤول القانوني عنها!؟ أليس هذا هو معنى ربط المسؤولين بالمحاسبة !؟ أليست الفاجعة، مرة أخرى، أكبر من خطإ مهني لعامل متهور !! ألم يكن حادث القتل خطأ منظومة اقتصادية تتحمل مسؤولية أفعال عمالها الذين اختارتهم!؟ ألم يكن الحادث نتيجة لمنظومة تكوين المراقبين، تأطيرهم ومراقبة سلوكياتهم وكذا مدى مطابقتها للمعايير القانونية؟ لماذا اذن لا يمثل أصحابها ومسيروها أمام قاضي التحقيق؟ أليست هي نفس أسباب متابعة صاحب روزامور ومديرها ؟هل نعيش ردة حقوقية أم أن هناك حيتانا ضخمة لا يطالها القانون؟ وأخيرا وليس آخرا من هو صاحب الشركة؟

جميل أن تتم الدعوة إلى مقاطعة الشركة، لكن الأجمل أن تتوحد الفعاليات جميعها، تحت يافطة توسيع التحقيق ومتابعة كل المسؤولين عن المأساة حتى نضمن عملهم (أو عمل المسيرين المستقبليين) على عدم تكرارها.

على الضفة الأخرى، يأبى تجار الألم إلا أن يستغلوا مأساة أسرة الضحية في معركة اقتصاد الريع بمدينة صفرو..دون مراعاة لحرمة روح أزهقت! في صورة أخرى، من صور السقوط الأخلاقي واندحار القيم، من صور البشاعة والوضاعة والفظاعة، يقدمون دم الضحية قربانا لآلهة الجشع! أوَلم يتاجروا بالدِّين وقدسيته.. فما بالك بالألم! نحن يا سادة نطالب بالربط الحضري بين فاس وصفرو لإيقاف سلطة الاحتكار التي تمص دماء البسطاء كائنة ما كانت الشركة! أليس إخوانكم من يسيرون مدينة فاس؟ إذن غيروا الشركة ! لكن، اربطوا فاس بصفرو لإيقاف مسلسل الجشع والإحتكار الذي رهن المدينة لعقود!

ألا تستطيعون ولو لمرة، أن تضعوا جانبا رهاناتكم السياسوية ومعارككم التافهة، والوقوف صفا واحدا مع كل الفعاليات لإحقاق الحق ودعم أسرة مفجوعة؟ أليس بوسعكم على الأقل، التزام الحياد وترك الشرفاء يقاومون الحيتان الضخمة مطالبين فقط..بحق أبنائنا في الحياة؟

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...