اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 10:49 صباحًا
أخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 8:56 صباحًا

من مسببات النجاح: الثقة في النفس

صفروسوريز: نعيمة شكري

إننا لا نولد واثقين من أنفسنا بل إننا نكتسب هذه الثقة ونتعلمها مع الوقت والتدريب والممارسة. ولكن لماذا نحتاج للثقة بالنفس؟ لأن الحياة ليست سهلة ومليئة بالتحديات التي ستظل تواجهنا حتى آخر لحظات حياتنا والثقة بالنفس هي واحدة من أسلحتك في عبور هذه التحديات وتخطيها.

ولا : اعرف نقاط ضعفك ماذا يقول لك صوتك الداخلي ماهي الأمور التي تشعرك بالخوف وعدم الراحة وتربك شخصيتك في الأماكن العامة. إن أهم مرحلة في التخلص من نقاط الوهن في الشخصية هي تسميتها بأسمائها ومحاولة معرفة أسبابها. اجلس مع نفسك واكتبي كل ما تعتقدين أنه تجارب صعبة ربما لا تصدق أن كتابة هذه التجارب القاسية تساعدك على مواجهة سلبيات شخصيتك التي تضعفك أمام الآخرين، لكن جرب فماذا ستخسرين؟ كما أن معرفة نقاط ضعفك تساعدك على تجنب المواقف التي تحرجك وتستفز هذه المواطن فيك. ثانيا : تحدث عن مشاكلك مع حبيب أو قريب أو صديق تثق به التحدث إلى الآخرين يساعدك في رؤية مواطن أنت لا تراه لا نقول إنها مهمة سهلة ولا تتحدث مع الآخرين لتحصل على التعاطف بل لينتقدوك ويوجهك لرؤية مالم تريه من قبل في نفسك. ويعطوك انطباعا عن كيف يشعر الآخرون نحوك. ثالثا: لا تكوني قاسية على نفسك إن أكثر الناس ثقة بأنفسهم لديهم مشاكل ونقاط ضعف تربكهم وتزعزع هذه الثقة ولا أحد كامل الأوصاف. كل ماهنالك أنك إن أخطأت حاول التعلم من خطأك وتجنب إحراج نفسك مرة أخرى. رابعا : كون معتد بنقاط قوتك أبرز أحلى مافي شخصيتك ومثلما كتبت نقاط ضعفك أكتب ماتشعر أنه أجمل مافيك. وأكدي على إبراز هذه الخصال الجميلة من دون استعراض ومبالغة وتصنع طبعا خامسا: اقرأ كثيرا وجدد معارفك القراءة ومشاهدة الفنون من السينما والمعارض وحضور المناسبات الاجتماعية تساعدك على أن تكون لبقا ومتحدث وتعرف كيفية التعبير عن نفسك بلباقة بين الناس. سادسا: كون مرحا واضحك على أخطائك إن ارتكبت خطأ اجتماعيا فلا تبرز عصبيتك او ارتباكك بشأنه بل اضحك مع الآخرين ويمكنك أيضا أن تنكت قليلا من دون مبالغة لكي لا تظهر وكأنك تحاول إخفاء اضطرابك. سابعا: احرص على مظهرك مهما كانت كآبتك الداخلية أو حزنك أو قلقك حافظ على مظهر جميل وأنيق ولبق يشعر الآخرين بالراحة للنظر إليك. ثامناً: تصنع الثقة حتى تتعلمها قلت لكم إننا لا نولد ومعنا ثقة بالنفس بل نتعلمها ونربيها مع الوقت. قوم بتصنع ثقتك بنفسك حتى تصبح عادة فيك. تاسعاً: ساعدي الآخري وكون اجتماعية إذا أحبك الآخرون شعرت بثقة أكبر في التصرف بعفوية. ولكسب محبة الآخرين كون هادئت صادقا وساعديهم من دون انتظار مقابل فإن محبتهم هي المقابل الذي يصب في صالحك. عاشراً: غير. كل مايربكك فأنت ملك نفسك ولا تكون عبدة لنقاط ضعفك. إن كانت مواقف قديمة تحرجك مع الآخرين أو شبح من الماضي يسبب ارتباكك فكون قويا وابني مواقف جديدة وماضيا جديدا ينسيك وينسي الآخرين.بل ويبهرهم تجاوزك لك وتخطيك لقسوته. نعيمة شكري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

فاجعة : انقلاب قطار للركاب بين مدينتي الرباط و سلا و الحديث عن قتلى و جرحى في صفوف المسافرين
16 أكتوبر 2018 / قراءة

فاجعة : انقلاب قطار للركاب بين مدينتي الرباط و سلا و الحديث عن قتلى و جرحى في صفوف المسافرين

صفرو سوريز : أفادت مصادر خاصة لموقع صفروسوريز قبل قليل عن وقوع حادث خطير خلال خروج قطار عن سكته بجماعة ‘بوقنادل’ بمدينة سلا. الحادث الذي يجهل سببه تسبب في حالة هلع كبيرة خاصة وأن الخط الرابط بين للقنيطرة والرباط يعرف اكتظاظاً كبيراً كل صباح لتنقل آلاف الموظفين بين المدينتين. وحسب ما حصل…
+ المزيد من أخبار وطنية ...