اليوم الأربعاء 20 يونيو 2018 - 4:08 مساءً
أخـبـار الـيــوم
صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018      فك اعتصام عمال ديلفي : حفاظ على الأمن العمومي أم على مصالح الشركة؟؟؟؟      صفرو: قيادي في حزب النهج الديموقراطي في ضيافة النيابة العامة، ها علاش      جمعيات المجتمع المدني بصفرو تناقش المشروع التنموي الجديد      اقليم صفرو: 7000 مرشح ومرشحة اجتازوا امتحانات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا دورة يونيو 2018      الجمعية الاقليمية للدفاع عن الوحدة الترابية وحقوق الانسان تنظم حفلا لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية بصفرو      عاجل: ادريس الشطيبي رئيس المجلس الاقليمي بصفرو      جامعة سيدي محمد بن عبد الله تصدر بيانا جديدا بخصوص تعليق اضراب الطلبة      شبكة تنمية القراءة بصفرو تناقش المشروع التنموي البديل      نائب الامين العام ل pjd: “طلب الإعفاء الذي قدمه الداودي يحمل رسالة تخليقية عالية جدير بالفاعلين السياسيين أن يلتقطوها”     
أخر تحديث : الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 - 5:36 مساءً

بوليف: اختيار المغرب لاحتضان المنتديات العالمية ليس بمحض الفرصة

أكد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل، أن اختيار المغرب لاحتضان المنتديات العالمية، ليس اعتباطياـ بل يأتي بعد تدقيق وتمحيص وتفكر، وهو دليل على أن المغرب يحظى بالأهمية وأن له مكانته بين الدول، في كل المجالات الاقتصادية والحقوقية.

وفي هذا السياق، كتب بوليف في صفحته على بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” قائلا: “خلال الأيام العشر الأخيرة، عرف المغرب تظاهرتين عالميتين ، الأولى مرتبطة بالأعمال والاقتصاد، هي القمة العالمية للأعمال بمراكش، والتي حَضرها قادة بارزون، ورجال/ نساء أعمال عالميون … وكان لنائب الرئيس الأمريكي فيها حضور متميز، والثانية خلال هذه الأيام ، بمراكش دائما، مرتبطة بحقوق الإنسان ، حضرها أكثر من 7000 مشارك ، فيهم رؤساء سابقون ووزراء سابقون وحاليون ومسؤولون بارزون وممثلوا المجتمع المدني، وكم هائل من المهتمين…”.

وأضاف بوليف، “بجانب ذلك هناك تظاهرات اقتصادية واجتماعية وسياسية أخرى كبيرة بالمغرب، دائما خلال هذه الأيام ، لعل أبرزها أيضا المنتدى الاستثماري المغربي الخليجي، والمنتدى الإفريقي للطيران، ولا شك أن اختيار بلدنا لاحتضان هذه المنتديات العالمية ليس اعتباطيا…بل يأتي بعد تدقيق وتمحيص وتفكر… وهو دليل على أن المغرب يحظى بالأهمية وأن له مكانته بين الدول…في كل المجالات الاقتصادية والحقوقية”.

وزاد بوليف قائلا: “مناسبة هذا الحديث هو مقاطعة بعض إخوتنا المغاربة، إسلاميين ويساريين، للمنتدى الحقوقي…وهذا حَقهم الذي لا يُنازِعهم فيه أحد.. ولا شك أن تعبيرهم هذا وإبداء رأيهم بهذه الطريقة هو من صميم العمل الديمقراطي الحقيقي، الذي يحترم الاختلاف، في إطار الضوابط والثوابت”.

وأضاف بوليف “مناسبته أيضا خروج ذة/منيب رئيسة فيدرالية اليسار الديمقراطي، منذ أسبوع ، بتصريح لإحدى الجرائد الوطنية تقول فيه أنهم قرروا المشاركة في الانتخابات لأن “مقاطعتها لا معنى له في الظروف الحالية” …وهي هُنا تتحدث عن 3 مكونات يسارية (الطليعة ، المؤتمر الوطني، الحزب الاشتراكي الموحد…)..وإن كُنْتُ لا أريد الخوض في الأسباب والدوافع التي تحدثت عنها الأستاذة المحترمة، فإن التساؤل الذي يطرح نفسه : كيف أن عديدا من المنتمين لهذا التيار، وهو الذي ارتأى المشاركة الآن، هم من قاطعوا المنتدى العالمي لحقوق الإنسان؟ -تحت يافطة حقوقية- فهل السياسي والحقوقي إلا وجهان لعملة واحدة؟؟ ولهم أقول: انظروا إلى تقرير أممي أخير وهو يتحدث عن حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية وخاصة فيما أسماه “عنف الشرطة”…وانظروا قبله إلى موقف فرنسا من مظاهرات سلمية مساندة للقضية الفلسطينية..”.

وأشار بوليف قائلا: “لا شيء يمكن أن يبرر الخروقات التي تمس جوهر حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا (لا أقصد هنا الحريات الشخصية الشاذة، وإلغاء عقوبة الإعدام فهذه أمور لا إجماع عليها)…لكن المهم عندنا، هو أن المغرب يتقدم …وأنقل هنا مقولة معروفة في مجال النقل تستعمل للحث على الوقاية من حوادث السير: يا أبي ، لا تسرع فَأَنْ تَصِل مُتَأخٍّراً خَيْرٌ من أن لا تصل” فتحية للذين يتحركون نحو الإصلاح …مَاضون فيه …يقومون بشيء ولو قليل – من أجله-“.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018
17 يونيو 2018 / قراءة

صفرو: إعلان عن الترشح لملكة حب الملوك 2018

صفروسوريز: حسني عبادي معاييــــر الانتقـــــاء على المرشحة ذات السمعة والأخلاق الحسنة والمتمتعة بمستوى ثقافي متميز، أن تشهد بعدم توفرها على سوابق عدلية وأن تصرح بعدم وجود أي إلتزام، كيفما كانت طبيعته، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بإستغلال صورتها طيلة الفترة السابقة للمهرجان. أن تكون مغربية الجنسية، عمرها بين 18 و30…
+ المزيد من أخبار وطنية ...