اليوم الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 1:00 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 16 ديسمبر 2015 - 11:03 مساءً

اهرمومو تدفع ثمن خطأ اعبابو

صفروسوريز: محمد امين اطرطور

تعاني ساكنة مدينة اهرمومو إقليم صفروا من التهميش والإقصاء ، منذ انقلاب الصخيرات سنة 1971م ، الذي خطط له العقيد محمد اعبابو ضد الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، ومنذ ذلك الحين والمنطقة معزولة عن كل سبل الترقية والتحديث .
مدينة اهرمومو ، أول مدينة تحتضن المدرسة العسكرية لتكوين ضباط الصف في افريقيا سنة 1952م من طرف فرنسا، المدرسة التي اتخذت مكانا لتخزين الأسلحة والعتاد يطلق عليها، ((magasins armement ، لاكتها ألسن الساكنة المحلية لتصبح ، بالمنطوق الحالي (اهرمومو) ، قبل أن يتغير اسمها إلى رباط الخير بعد الانقلاب.
تغيير الاسم لم يشفع للساكنة المحلية ، ولم يعطها حقها في التأهيل الحضري كباقي مدن المملكة ، وهاهي أحيائها لا تتوفر على قنوات الصرف الصحي وطرقاتها شبه معبدة، والسوق الأسبوعي لا ينظف من طرف البلدية، وأيضا في الشتاء تعاني الساكنة من صعوبة التسوق، لان الأرض تعرف تجمع الوحل ، الذي يحول دون ذلك ، بالإضافة إلى نقص خدمات النظافة بالمدينة والأزبال متراكمة في الأحياء والشوارع.
تتوفر الساكنة على مستوصف صغير جدا رغم كثافة السكانية في المدينة وتضم العديد من القرى منها ايت وراين اغزران اخرواعن الدار الحمراء ادرج بويبلان اشملال(…)، وأيضا عدم توفر الحدائق العمومية بالمدينة فهناك حديقة واحدة فقط صغيرة والإضاءة قليلة، بالإضافة إلى عدم توفر مرافق مخصصة للتنزه للتنزه.
تفتقر المدينة إلى مرافق مخصصة للشباب، ( متعددة الاختصاصات)، بالإضافة إلى توفرها على ثانوية واحدة تستوعب تلاميذ المدينة و المناطق المجاورة. مما يضطر التلاميذ لإحضار غذائهم في محفظتهم لأن منازلهم ، بالإضافة إلى إعدادية عمر بن الخطاب في نواحي المدينة اغزران ، وفرت لها سنة 2013م حافلة من النوع الكبير لنقل التلاميذ لمنازلهم لكن و للأسف يوما واحدا ، وهي الآن في ضيعة فلاحية بنواحي المدينة.
رباط الخير مدينة سياحية ، وبها جبل بويبلان الذي يرتفع ب 3190م عن سطح البحر ، يحافظ على غطائه الثلجي طيلة فصل الشتاء إلى غاية شهر يونيو ، في غياب آليات الحفاظ على الموروث الطبيعي والبيئي في غياب آليات التدبير و الحكامة و توفير مرافق مخصصة للمبيت و جلب الاستثمار لإنعاش الإقتصاد السياحي، في غياب حماية خاصة للمجال الغابوي بالمنطقة والتي تعمل بعض الجهات على تدمير البيئة بقطع الأشجار الغابات .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

اعلان عن تنظيم الملتقى الثقافي المنظم من طرف منتدى اقليم صفرو وشبكة تنمية القراءة  بصفرو
18 أغسطس 2018 / قراءة

اعلان عن تنظيم الملتقى الثقافي المنظم من طرف منتدى اقليم صفرو وشبكة تنمية القراءة بصفرو

صفروسوريز: يحظى موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني منذ العقدين الأخيرين باهتمام متزايد. ويمكن استجلاء هذا الاهتمام الملفت للنظر من خلال سعته التداولية في البحث العلمي الأكاديمي وفي الخطابات السياسية، ومن خلال العناية التي أصبحت توليها الدولة لهذا القطاع على المستويات المؤسساتية والتنظيمية والتشريعية. وإذا كان تطور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وانتشاره يرتبط بظرفية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...