اليوم الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 1:02 صباحًا
أخر تحديث : الإثنين 14 ديسمبر 2015 - 8:30 مساءً

اجراءات تقشفية أخرى تلوح في الأفق !

صفرو سوريز.

 

تُعد شركة ماكينزي آند كومباني من الشركات العالمية الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية الإدارية، حيث تقدم خدماتها إلى الشركات الرائدة والحكومات والمؤسسات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية، ويساعد استشاريو ماكينزي العملاء في إجراء تحسينات دائمة على أدائهم وتحقيق أهدافهم..

آخر تقرير عن المغرب لا يبشر بالخير، حيث كشف معهد الدراسات الأمريكي في آخر تقريرله حول الدول الأكثر استدانة في العالم، أن الديون العامة للمغرب ارتفعت بأكثر من 20 نقطة في الناتج الداخلي الخام خلال الفترة الممتدة بين 2007 و2014، ذلك أن مجموع الديون الخارجية للمغرب التي تشمل ديون الدولة، القطاع الخاص، والأفراد أصبحت تمثل 136 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو ما بوأ المملكة المغربية المرتبة 29 في ترتيب الدول الأكثر حصولا على القروض.

ومن بين الأسباب التي جعلت المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا من حيث حجم الديون، هو المنحى التصاعدي الذي عرفته ديون المغرب خلال السنوات الأخيرة.

وحسب معطيات المعهد الأمريكي فقد ارتفعت ديون المغرب بنسبة 8 نقاط من الناتج الداخلي الخام وذلك منذ سنة 2007 وتمثل 63 في المائة من الناتج الداخلي الخام، كما ارتفعت ديون المقاولات بنسبة 7 في المائة وأصبحت تمثل 51 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما ارتفعت لجوء المواطنين إلى الديون بنسبة 5 نقاط لتشكل 23 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

تحقيق المغرب لنسبة مرتفعة من الديون مقارنة بناتجه الداخلي الخام، جعله يتجاوز حتى جنوب إفريقيا التي احتلت المرتبة 32 على الصعيد العالمي عندما بلغت ديونها العامة أكثر من 133 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما حلت مصر في المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي بوصول ديونها إلى أكثر من 106 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ولأن المغرب أضحى أحد أنجب تلاميذ البنك الدولي، فانه من غير المستبعد أن يلجأ رئيس الحكومة الى اجراءات تقشفية أخرى. هنا يطرح السؤال : هل سيتحلى بنكيران بالشجاعة الازمة هذه المرة لفتح ملف الضريبة على الثروة؟ أم أن جيب المواطن البسيط سيُستباح مرة أخرى بمبرر التماسيح والأمن وغيرها من الأسطوانات المشروخة؟

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

اعلان عن تنظيم الملتقى الثقافي المنظم من طرف منتدى اقليم صفرو وشبكة تنمية القراءة  بصفرو
18 أغسطس 2018 / قراءة

اعلان عن تنظيم الملتقى الثقافي المنظم من طرف منتدى اقليم صفرو وشبكة تنمية القراءة بصفرو

صفروسوريز: يحظى موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني منذ العقدين الأخيرين باهتمام متزايد. ويمكن استجلاء هذا الاهتمام الملفت للنظر من خلال سعته التداولية في البحث العلمي الأكاديمي وفي الخطابات السياسية، ومن خلال العناية التي أصبحت توليها الدولة لهذا القطاع على المستويات المؤسساتية والتنظيمية والتشريعية. وإذا كان تطور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وانتشاره يرتبط بظرفية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...