اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 4:54 مساءً
أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 11:23 صباحًا

المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش ) يصادق على برنامج نضالي

صفرو سوريز – عبد العزيز البوهالي :

تحت شعار:” وفاء للروح النضالية للشهيد عمر بنجلون..الفقيد عبد الرحمن شناف..الفقيد فاضل الفوال..” عقدت النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل مجلسها الوطني دورة الفقيد محمد صبري يوم السبت 28 نونبر 2015 بدار الشباب القدس بفاس. افتتح المجلس بعرض المكتب الوطني الذي ألقاه الكاتب العام  عبد العزيز منتصر تطرق خلاله للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وطنيا ودوليا وعلى المستوى التعليمي ، أعقبه نقاش مسؤول تميز بالوقوف على معاناة الشغيلة التعليمية في المناطق الحضرية والقروية، في مواجهة ظاهرة العنف والاعتداءات الجسدية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها، وتعرضها لمختلف أنواع الشطط في استعمال السلطة بالتنقيلات العشوائية والتوقيفات التعسفية والاقتطاعات وتوقيف الرواتب، وفبركة المجالس التأديبية التي حولتها الإدارة إلى وسيلة للردع، وتحريك لجان التفتيش لإعفاء مديرين أو الضغط عليهم لتحويلهم إلى مجرد دركيين في المؤسسات التعليمية

كما تم الوقوف على معاناة الفئات التعليمية المتضررة من النظام الأساسي، ومعاناة أصحاب الملفات الصحية والالتحاقات بالأزواج، والراغبين في متابعة دراستهم الجامعية أو اجتياز المباريات الرسمية لتغيير الإطار، وقضايا الترقية الداخلية بالامتحان أو بالأقدمية والترقية في الرتب، والترقية بالشهادات الجامعية

وبعد استحضار المجلس الوطني لواقع الأعمال الاجتماعية سواء على مستوى مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية أو مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم والتعاضدية العامة للتعليم.

وبعد الوقوف على المعركة النضالية المشروعة للطلبة الأستاذة في مواجهة المرسومين الوزاريين، ومؤامرة فك الارتباط بين التكوين والتوظيف رغم الخصاص المهول الذي يعاني منه القطاع ، قرر مايلي :   

  1- يؤكد الموقف الثابت للنقابة الوطنية للتعليم في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب في مختلف المحطات والمجالات، ويدعو إلى تقوية دور المدرسة المغربية في التربية على المواطنة وفي تلقين الأطفال وتعليمهم التاريخ العظيم للأمة المغربية.

2- يدين الإرهاب بكل أشكاله ويتضامن مع الأبرياء ضحايا العمليات الإرهابية في مختلف مناطق العالم ويؤكد على دور التعليم في محاربة هذه الظاهرة والتربية على الحرية والديمقراطية والتعايش وحوار الحضارات.

3- يدين الإجرام الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني، ويعتبر قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على قاعدة قرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات الدولية، أساس السلم والتعايش بين شعوب المنطقة.

4- يحيي التنسيق بين المركزيات العمالية الأربع والعمل الوحدوي في تنفيذ البرنامج النضالي بدءا بالمسيرة العمالية والجماهيرية ليوم 29 نونبر 2015.

5- يعتبر تهرب الحكومة من الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول وعدم تلبيتها للمطالب الملحة للشغيلة المغربية، بمثابة سلوك لا دستوري، يكرس لا مصداقية المؤسسات، ويضرب في العمق الحريات النقابية والحق في العيش الكريم.

6- يعلن رفضه الشديد للسياسة التعليمية المتبعة والمنافية لمبادئ الدستور ولمضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين ويحمل الوزارة مسؤولية تعميق أزمة التعليم وأجواء التوتر والقلق التي تهم المؤسسات التعليمية.

7- يصادق على البرنامج التنظيمي والمالي والتكويني للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) من أجل تعميق التأطير النقابي في صفوف الشغيلة التعليمية .. ويعلن استعداده التام لمواجهة كل محاولات المس بالحريات النقابية سواء من جانب وزارة الداخلية أو وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني. كما يقرر توجيه رسالة إلى السيد وزير الداخلية احتجاجا على امتناع عدد من ممثلي السلطة المحلية من تسليم وصولات الإيداع للمكاتب النقابية التي تم تجديدها أو تأسيسها.

8- يصادق على البرنامج النضالي بدءا بالوقفة الوطنية الاحتجاجية أمام البرلمان، من أجل الدفاع عن المدرسة العمومية وحق جميع الأطفال في تعليم عمومي جيد، ومن أجل رفع كل مظاهر المس بحقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية ورفع الضرر عنها، وضمان حقها في نظام أساسي ينصفها ويشرف مهنة التربية والتعليم.

9- يفوض للمكتب الوطني صلاحية توقيت وتنظيم المحطات النضالية والتنسيق مع المنظمات والهيئات التي تتقاطع مع أهداف ومرامي البرنامج النضالي.

10- يحيي مناضلات ومناضلي نقابة الفيدرالية الديمقراطية للتعليم المستقلة على قرار الانضمام وتعزيز صفوف النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش)، كما يدعو الشغيلة التعليمية إلى رفع درجة التعبئة، وتعميق أواصر التضامن والوحدة فيما بين مكوناتها، والاستعداد للدفاع عن كرامتها وتحسين موقعها الاجتماعي.

DSCN4775

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.