اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 9:29 مساءً
أخر تحديث : الجمعة 6 نوفمبر 2015 - 11:58 مساءً

كارثة .. موتى صفرو وسط الأزبال و النفايات”الصور”

صفروسوريز:

تعيش العديد من مقابر المسلمين بالمغرب وضعية كارثية، حيث إنها تفتقد لشروط النظافة والصيانة، إضافة إلى تفشي سلوكيات لا تليق بحرمة المقابر، والتي أصبحت تعطي صورة غير لائقة عن مدى احترام الجهات الوصية للموتى، في الوقت الذي يدعو فيه الإسلام إلى دفن الموتى في مكان نظيف، واحترام حرمة مقابر المسلمين، وفي وقت فقدت مجموعة من المؤسسات الرسمية المغربية في الآونة الأخيرة سيطرتها على القبور المغربية، حيث لم تستطع هذه المؤسسات أن تضمن حماية حرمة مقابر المسلمين، بل إن المغاربة أصبحوا مهددين بعدم وجود مكان لدفن موتاهم بسبب امتلاء أغلب المقابر، وتقاعس السلطات في البحث عن بقع أرضية لبناء مقابر جديدة.

المقبرة 2

وتميز النصوص القانونية الجنائية بين هدم وتلويث المقابر، وارتكاب أفعال مشينة ضد الموتى، فالفصل 268 من القانون الجنائي يعاقب بالحبس من سنة إلى سنتين، وغرامة من 200 إلى 500 درهم “كل من هدم، أو امتهن أو لوث المقابر بأية وسيلة من الوسائل، ويدخل في حكم التلويث التغوط، أو التبول على المقابر، والأمر يتعلق بمقابر المسلمين، و غير المسلمين”، كما يعاقب الفصل 269 كل شخص “ارتكب عملا من شأنه الإخلال بالاحترام الواجب للموتى في مقبرة، أو في أي مكان آخر للدفن بالحبس من شهر إلى 3 أشهر، وغرامة من 200 إلى 250 درهم”، أما الفصل 271 من القانون الجنائي فيعاقب “كل من لوّث جثة أو مثّل بها وارتكب عليها عملا وحشيا أو بذيئا بعقوبة حبسية تصل إلى 5 سنوات”.

المقبرة 3

ففي مدينة صفرو مثلا تتواجد مقبرة وحيدة والكائنة في طريق المنزل بحي بودرهم  حيت اصبح من الضروري التفكير في مكان الاخر لدفن الأموات.

المقبرة01

 ان هذه المقبرة تعاني مثلما تعاني ساكنة بودرهم من  رائحة الازبال حيت  من العار ان ندفن قرب  مطرح الازبالـ ،إضافة الى عدم المساواة حتى في  الدفن، النخبة او اهل النخبة يدفنون في الواجهة اما “بوزبال” يدفنون في مقابر لا تليق حتى بالحيوان فبأحرى بأحسن الخلق الذي اكد ان من اكرام  الميت دفنه، هذا و قد شهدت مقبرة صفرو في الآونة الأخيرة واقعة   استنكر لها الجميع، حادثة دفن ام نائب الأول لرئيس المجلس البلدي لمدينة صفرو “دفنت رحمها الله” قرب المدخل الرئيس للمقبرة بينما دفنت  عمة مستشار في المعارضة  “رحمها الله” في المكان المخصص لدفن العموم والذي استنكر بشدة هذا الحيف في حقه .

0210225

وتتداخل الاختصاصات والمسؤوليات في موضوع حماية ونظافة وصيانة المقابر فالطرف الرئيسي الذي يتحمل مسؤولية الدفاع عن حرمات المقابر ضد الاعتداءات و الإساءات، هو مصالح ومندوبيات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي من مهامها أيضا تدبير إشكالية استغلال وإعادة استغلال المقابر القديمة من جديد، وتدبير الوعاء العقاري الذي يحتضن المقابر، غير أن الميثاق الجماعي الجديد المنظم للجماعات المحلية وضع عملية تدبير شؤون وصيانة المقابر باعتبارها مرفقا عموميا تحت تصرف المجالس الجماعية، و لما لا يقوم المجلس البلدي بمبادرة قيمة و بادرة سيكون لها الوقع الكبير و الصدى الطيب على الساكنة، من خلال شراكاته و تعاقده مع الجمعيات التي تستفيد من المال العام، بطلب  تسطير و إدراج  في برامجها نقطة فريدة، تتعلق بشن حملات تنظيف و صيانة للمقابر و لو مرة في كل سنة. حتما ستكون بادرة حسنة و تجربة رائدة و صدقة جارية و يستقبلها المجتمع بصدر رحب و ستنزل على قلوب المواطنين بردا و سلاما.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...