اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 2:26 صباحًا
أخر تحديث : الخميس 5 نوفمبر 2015 - 9:55 مساءً

صفرو: الاستعدادات لمحاربة آثار موجة البرد القارس بالمناطق المنكوبة”الفيديو”

صفروسوريز: حسني عبادي

ترأس عامل إقليم صفرو يوم الأربعاء 03 نونبر 2015 بالقاعة الكبرى للعمالة، اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة، خصص لتدارس الاستعدادات اللازم اتخاذها لمواجهة آثار موجة البرد على صعيد الإقليم، وكذا الكوارث الطبيعية المحتمل أن تنتج عن العواصف الرعدية التي تشهدها بلادنا في هذه الأيام.
في بداية الاجتماع، ابرز عامل الإقليم الأهمية البالغة للمخطط الوطني لمحاربة آثار موجة البرد والذي تسهر على تنفيذه وزارة الداخلية منذ 2009، وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين المحليين، حيث أكد أن نجاعة تدخل السلطات المحلية والأمنية والمصالح الخارجية، يمر عبر التعبئة الشاملة لجميع الوسائل اللوجستيكية وكذا الموارد البشرية، حتى يتسنى التخفيف من الإضرار الناجمة عن هذه الموجة وما يمكن أن تحمله من آثار، خصوصا على العنصر البشري.
بعد ذلك، استعرض رؤساء المصالح الخارجية المعنية الخطوط العريضة لبرامج التدخل التي تم تسطيرها والتي تتميز بطابع الاستباقية والتنسيق مع باقي الفرقاء المعنيين. حيث أن برنامج القطاع الوصي على الصحة بإقليم صفرو يهدف لتعزيز احتياط الأدوية الأساسية للمراكز الصحية الأقرب لساكنة المناطق المهددة بموجات البرد، تزويد الساكنة المهددة بالأدوية الأساسية خاصة أدوية الأمراض المزمنة، إخلاء ونقل الحالات المستعجلة التي تحتاج إلى التطبيب، إنجاز حصص للإخبار والتربية والتواصل لفائدة السكان. أما على مستوى مديرية التجهيز و النقل و اللوجستيك فقد تم وضع جرد للمناطق التي تشهد فيضانات، مع تحسيس السكان بضرورة تجنب المرور بجنبات الأودية و المناطق المهددة، مع التأكيد على أن المندوبية تتوفر على مجموعة من آليات التدخل. أما على صعيد الوقاية المدنية فقد أبرز القائد الإقليمي، استعداد مصالحه التام لمواجهة جميع الأخطار المرتبطة بالطبيعة الجغرافية و المناخية للإقليم، أو المباني العتيقة المهددة بالسقوط، من خلال خطة عمل تندرج وفق ثلاثة محاور: تدابير وقائية تسبق الكارثة، خطة للتدخل السريع أثناء الكارثة و عمل تقييمي للخسائر و الهفوات.
و قد شدد عامل الإقليم على ضرورة إحصاء جميع آليات ووسائل القطاع العام والخاص التي تتوفر عليها كل مصلحة خارجية وجماعة ترابية، من أجل مواجهة موجة البرد باعتبار أن هذه العملية مسؤولية مشتركة بين الدولة والقطاع الخاص والنسيج الجمعوي.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.
20 أكتوبر 2017 / قراءة

المجلس الوطني لحركة أنفاس يرسم خارطة طريق للخروج من المأزق الذي تعيشه البلاد.

صفروسوريز: متابعة. بيان المجلس الوطني لحركة أنفاس: تعاقد وطني يؤسس لعهد الملكية البرلمانية تداول المجلس الوطني لحركة أنفاس الديمقراطية في أزمة نسق النمط السياسي المغربي و حالة الاختناق المؤسساتي الراهنة و خلص إلى إصدار البيان التالي : في تشخيص الأوضاع : ü تذكر الحركة بالأجواء التي صاحبت للاستحقاقات الانتخابية…
+ المزيد من أخبار وطنية ...