اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 11:39 مساءً
أخـبـار الـيــوم
جماعة صفرو على صفيح ساخن،عنوانه كسر العظام بين حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي من جهة وبين حزب المصباح من جهة ثانية      العدالة والتنمية بصفرو يصدر بلاغا يكذب حلفائه في التسيير الجماعي/البلاغ      عاجل: حزب العدالة والتنمية يعقد اجتماعا طارئا بمقر الحزب بصفرو      رئيس جمال الفلالي لموقع صفروسوريز: “كل ما قيل في البيان غير صحيح”      حصريا:هدا هوالبلاغ الناري الذي اصدره حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي بصفرو      عاجل : حزب الاتحاد والتقدم والاشتراكية سيصدران بلاغا للرآي العام المحلي وها علاش؟؟؟؟      عاجل: اجتماع طارئ لمستشاري حزب الوردة والكتاب بصفرو لتدارس امكانية الانسحاب من الاغلبية للمجلس الجماعي      نائبة رئيس الجماعة الحضرية لصفرو ترسل رسالة مشفرة الى من يهمهم الامر      كلب مسعور يرسل طفل إلى المستعجلات بصفرو      هذا هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة بالمغرب !     
أخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 1:13 صباحًا

نداء الى من يهمهم الامر بصفرو: ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

صفروسوريز:

يُعدّ المجتمع المغربي من المجتمعات التي تكنّ للجدة والجد مكانة خاصة في الهرم الأسري. لهذا السبب، ما زال جزء كبير من هذا المجتمع يرفض وضع كبار السن في مراكز رعاية المسنين.

عند إثارتنا هذا الموضوع مع بعض الفاعلين الجمعويين ، أقرّوا بأنّ الفقر هو السبب الأول في تخليبعض الأبناء عن آبائهم وأجدادهم، في حين تضع بعض الأسر الميسورة الأب أو الأم في دار المسنين للتخلصّ منهما ومن “المشاكل” التي تُخلق بسبب وجودهما في بيت واحد.

بحسب الموقع الرسمي لمؤسسة التعاون الوطني، يصل عدد مراكز رعاية المسنين في المغرب إلى 50 داراً،. وتؤوي ما يقارب 3500 شخص.

المندوبية السامية للتخطيط في المغرب  أصدرت بحثا بعنوان “مستقبلية مغرب 2030 ارتفعت نسبة المسنين من 7 إلى 8%، ومن المرتقب أن تصل عام 2030 إلى 15%. وأظهرت الدراسة أن 52.4% من المسنين يعيشون في المدن وأنّ نصف المسنين تتجاوز أعمارهم 66 سنة. كما توقّعت المندوبية أن يصل عدد المسنين إلى 10 ملايين في 2050، أي بمعدل نمو سنوي يعادل 3.3%، مقابل 0.6% لمجموع السكان، وهو ما يؤثر على التركيبة الديمغرافية.

وعلى الرغم من أهمية مراكز الإيواء للمسنين الذين يفتقرون إلى الرعاية، تكون في الكثير من الأحيان عاجزة عن توفير ظروف معيشية لائقة. عام 2013، أجرى المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب بحثاً ميدانياً حول دور المسنين وانتقد سوء المعاملة والحالة المزرية للتغذية والمراكز الصحية في دور العجزة (التابعة لإدارة التعاون الوطني التي تتبع بدورها وزارة التنمية الاجتماعية والتضامن والمرأة). دقّ تقرير المجلس ناقوس الخطر، منبهاً المسؤولين الحكوميين إلى ضرورة التدخل.

وخلال زيارتنا لمركز رعاية المسنين في مدينة صفرو و،الكائن بمنطقة “الرفايف “اتضح لنا جليا معاناة المسنين حيت علامات البئس والحرمان بادية على وجوه اغلب النزلاء.

ولمعرفة حقيقة الامر حاول الموقع لاتصال برئيسة الجمعية المسيرة للمركز لكن هاتفها كان خارج التغطية.

والجدير بالذكر ان هذا المركز انشأ من طرف المبادرة الوطنية لتنمية البشرية بصفرو والمسير من طرف احدى الجمعيات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.