اليوم الأربعاء 24 يناير 2018 - 6:02 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 28 أكتوبر 2015 - 12:13 صباحًا

صفرو: الجمعية المغربية لحقوق الانسان تدق ناقوس الخطر حول الملف الامني بالمدينة

صفرو: 24/10/2015

  

    بيان

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يدعو :

جميع الهيئات السياسية والمجتمع المدني بالمدينة إلى المزيد من فضح الوضع الأمني الكارثي ، ويستنكر أسلوب التجاهل الذي يجابه به الملف ضدا على الحقوق الأساسية للمواطنين والمواطنات في الأمان الشخصي والسلامة البدنية والحق في الحياة

 

       يتابع الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو ، بقلق بالغ الوضع الأمني المتردي بالمدينة الذي أصبح يعرف تطورات خطيرة مما يهدد سلامة وأمن المواطنين وحقهم في الحياة .

   فعلى مدى الفترة الأخيرة عرفت المدينة موجة من الاعتداءات على الأشخاص في الساحات العمومية ليلا و نهارا، حيث يتم اعتراض سبيل التلميذات والطالبات والعاملات ، بل أصبح تهديد المواطنين بالسلاح الأبيض في الأماكن العمومية أمرا اعتياديا . وما يعرفه قسم المستعجلات يوميا بالمستشفى الإقليمي بصفرو لمؤشر حقيقي على تدهور الوضع الأمني .

فضلا عن الانتشار المريب للأقراص المهلوسة وجرائم السرقة بشتى صنوفها وتكاثر قاعات الألعاب التي يرتادها التلاميذ القاصرين مما يزيد الوضع الأمني تأزما .

     وبعد معاينة فرع صفرو للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لبعض حالات هذه الاعتداءات ، ومن خلال ما توصل به الفرع من شكايات للمواطنين والمواطنات ، يعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي :

  • يعبر عن قلقه إزاء الوضع الأمني بالمدينة والمنحى الخطير للانفلات الأمني مما يهدد حق الأفراد والجماعات في ممتلكاتهم وحياتهم وسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي التي تضمنها المرجعيات الحقوقية ، خاصة العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وعن استغرابه لأسلوب الأذان الصماء الذي ينهجه المسؤولون بشان شكايات المواطنين.
  • يحمل المسؤولية فيم سبق إلى كافة الجهات المحلية والإقليمية   ” الأمن الإقليمي ، السلطات المحلية والإقليمية   كل من موقعه وبدرجة مسؤوليته ، كما يحمل المكتب المحلي للجماعة المحلية مسؤولية الأحداث المؤلمة التي تعرض المواطنين/ات المساس بالحق في الحياة والسلامة البدنية كما حدث للطفلة التي جرفتها مياه البالوعة بحي الشباك .    
  • مطالبته المنطقة الأمنية التدخل السريع والعاجل واتخاذ التدابير اللازمة في الموضوع بما يضمن احترام حقوق الإنسان ، ضمانا لسلامة وأمان المواطنين والمواطنات بما يكفله الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان .

                                                                               المكتب المحلي

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة
7 يناير 2018 / قراءة

منطقة أكلموس بإقليم خنيفرة بين التهميش و الملفات الثقيلة في إنتظار المحاسبة

صفروسوريز: هشام بوحرورة في لقاء لنا مع السيد _ ع . أ _ كاتب فرع الشبكة الوطنية لحقوق الانسان بأجلموس ، و في رده عن الاسباب المباشرة التي دفعت الجمعية لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر دار المرأة القروية الذي جاء بشكل مفاجئ ، حيث كان برنامج الجمعية حضور ندوة بدار…
+ المزيد من أخبار وطنية ...