اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 5:54 مساءً
أخر تحديث : الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 2:51 مساءً

المغربُ يلزمُ أجانب بجواز سفر لدخُول ترابه عوض بطاقة الهوية

متابعة: هسبريس
لم يعدْ متاحًا أمام الأجانب أنْ يدخُلوا ترابَ المغرب، عن طريق الإدلاء ببطاقة هويَّة، إذْ باتَ واجبًا عليهم أنْ يقدمُوا جوازات سفرهم لدى المصالح الجمركيَّة في نقاط المملكة الحدوديَّة، ولوْ كانُوا قادمِين إلى المغرب في نطاق رحلات جماعيَّة.

المنصَّة الفرنسيَّة المختصَّة في السياحَة، “tourmag”، أوردت أنَّ صيغ الدخُول إلى المملكة، تغيرت منذُ الثامن عشر من يونيُو الجارِي، بعدما كان المغربُ يسمحُ في وقت سابق، للسياح القادمِين في مجموعات، تتجاوزُ ثمانية أفراد، بدخوله، حتى وإنْ كانُوا غير مصحُوبين بجوازات السفر.

وبحسب المصدر ذاته، فإنَّ سياحًا فرنسيِّين قدمُوا من مدينة نانطْ إلى أكادير لقضاء عطلتهم، مؤخرًا، فوجئُوا بعدم السمَاح لهم بالدخُول، قبل أنْ تجري مباحثات مع السلطات المغربيَّة، أسفرتْ عن قبُول 23 سائحًا، فيما لم يتمكن خمسة آخرون من الدخُول إلى المملكة، بسبب الوثائق”.

من جانبها، أخطرت وزارة الخارجيَّة الفرنسيَّة، وفق ما أعلنه الناطق الرسمي باسمها، مهنيِّي السياحة في البلاد بالتغييرات الأخيرة التي همَّت السفر إلى المغرب. الوزارة الفرنسية حينتْ أيضًا الإرشادات الموجهة لمواطنيها المسافرِين إلى الخارج.

وأوضحت الخارجيَّة الفرنسيَّة، في نشرتها أنَّ عناصر “حذر” لا تزالُ حاضرةً في شوارع المملكة، منذُ جلبها قبل أشهر، استباقًا لأيِّ اعتداء إرهابِي، إثر توالِي الهجمات في عددٍ من بلدان المنطقة. على اعتبار أن درجة اليقظة الأمنيَّة لا تزالُ في حدودها القصوَى.

بواعثُ القرار المغربيُّ أمنيَّة الطابع، بحسب ما تم شرحهُ لمهنيِّي السياحة في فرنسا. وهو ما بدَا الجانب الفرنسيُّ متفهمًا له، باعتباره قرارًا يتوخَّى التدقيق في هويَّة الوافدِين إلى المملكة، وليس إجراءً يضيقُ على مواطنِي فرنسا، باعتبارهم زبُبناء السوق السياحية الأوائل للمملكة.

وقال رئيس نقابة وكالات الأسفار في فرنسا، ريني مارك شيكلِي، إنَّ القرار في محله، “إذْ لا يمكننا أنْ نطلب من المغاربة أن يحفظُوا الأمن في البلاد، ثمَّ نشتكِي في الوقت نفسه، حين يتخذُون قرارًا يصبُّ في المنحى المذكور”.

في غضون ذلك، كان المكتب الوطني المغربي للسياحة، قد ردَّ على مراسلات فرنسية في الشأن، قدْ أشار إلى الفصل الثالث من قانون 03-02، المتصل بدخُول الأجانب في المملكة وإقامتهم فيها، وما ينص عليه من كون كلَّ من يهبطُ في المملكة أوْ أوْ يصلُ إلى ترابها أنْ يتقدم إلى المصالح المعنيَّة المكلفة بمراقبة المراكز الحدوديَّة وفي حوزته جواز سفر من الدولة التي ينتمِي إليها أوْ وثيقة أخرى، نافذة الصلاحيَّة، وفي الحالات اللازمة “فيزا” مستصدرة”، قبل أنْ تصبح بطاقة الهوية غير كافية بموجب التغيير الأخير.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...