اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 5:59 مساءً
أخر تحديث : السبت 27 يونيو 2015 - 4:01 مساءً

«معوزات» صفرو يتظاهرن للمطالبة بالحق في «القفة»

صفروسوريز:حسني عبادي

تجمهر عدد من أفراد أسر معوزة أمام مقر عمالة إقليم صفرو وسط مدينة صفرو ، صباح أول أمس الجمعة 26 يونيو 2015، للتظاهر طلبا ل«إعانات» تقدمها السلطات المحلية لفائدة الأسر الفقيرة بمناسبة شهر رمضان، مؤازرين بالجمعية الإقليمية لدفاع عن حقوق الانسان والوحدة الترابية.
ونظمت العشرات من هؤلاء النسوة وقفة احتجاجية قبالة مقر عمالة الإقليم، ورددن شعارات مناوئة للسلطات المحلية بسبب إقصائهن من الاستفادة من «قفة» شهر رمضان. وانتقلت المحتجات، ومنهن مسنات ونساء برفقة أطفالهن الصغار الى احياء المدينة ، بعد أن أسمعن شعاراتهن لعامل الإقليم.
وتصادف وجودهم الوقفة الاحتجاجية لأرباب النقل العمومي ضد الخط الجديد الرابط بين فاس وصفرو مما استدعى حضور أمني مكثف مخافة اعادة سيناريو الأحداث التي شهدتها المدينة في رمضان 2007.
وعمدت فعاليات جمعوية بالإقليم إلى «الأخذ بيد النساء المعوزات»، وفي حديث خص به رئيس الجمعية يوسف بوسلامتي لموقع “صفروسوريز” نحن كجمعية إقليمية لدفاع عن الحقوق الانسان والوحدة الترابية نتضامن مع هذه الفئة التي اقصيت من “قفة” رمضان، فالمعاونة رمضان تنقسم الى قسمين: الجزء الاول هي هبة من طرف صاحب الجلالة وهي عبارة عن الأموال، والثانية هي عبارة عن قفة تحتوي على مواد غذائية، فهؤلاء الذين تم اقصائهم تبين لنا انم كانوا مسجلين من طرف أعوان السلطة ولكن حين جاء وقت الاستفادة لم يستفيدوا من أي معاونة حيت تم تسجيل عائلات واقارب بعض أعوان السلطة.
فهذا السلوك ندينه وهذا التلاعب من طرف أعوان السلطة حيت يسجلون ويقصون عائلات حسب هواهم، فنحن ندق ناقوس الخطر، ونقول للجميع ان هؤلاء العائلات يجب ان يستفيدوا من المعاونة، فنحن ندين هذا السلوك الغير الإنساني، وعلى اثر ذلك سنعلن للراي العام المحلي عبر بيان لفضح هاته السلوكات، ونحمل كامل المسؤولية لعامل الإقليم الذي يجب ان يقوم بدوره في مجال المراقبة “.
وذكرت المصادر أن بلدية المدينة أوقفت هذه السنة إعانات رمضان، تجنبا لاتهام المنتخبين الذين يوجدون في «الأغلبية الحكومية» في المدينة باستغلال هذه الإعانات في الحملات الانتخابية السابقة لأوانها، لكن هذا لم يمنع بعض كبار الأعيان في المجلس البلدي من استغلال محلاتهم التجارية في توزيع بعض المساعدات على «القاعدة الانتخابية» في الأحياء الشعبية التي يحصدون فيها صناديق مملوءة بأصوات الفقراء.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...