اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:13 صباحًا
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 1:05 صباحًا

الجمعية المغربية لحقوق الانسان بصفرو تدخل على الخط في ملف الصفقة المشبوهة للمعرض التجاري ‘البيان”

الجمعية المغربية لحقوق الانسان بصفرو تدخل على الخط في ملف الصفقة المشبوهة للمعرض التجاري ‘البيان”
قراءة بتاريخ 3 يونيو, 2015

بـــيـــان

اجتمع أعضاء المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو لمناقشة قضايا و ملفات ذات العمق الحقوقي ،حيث استمرار الدولة المخزنية في نهج أسلوب القمع و الهجوم على الحريات العامة و الفردية و التضييق على الفعاليات المدنية و الحقوقية و النقابية و الطلابية من خلال المنع الممنهج لأنشطتها و عدم منحها الوصولات القانونية رغم احترام المساطير المعمول بها، و كذا قمع الحركات الاحتجاجية السلمية و اعتقال الطلبة ( فاس – مراكش – وجدة ) ، واستمرار ، سياسة الامتيازات و المحسوبية و الزبونية ، والترامي على الملك العمومي ، واعتماد اقتصاد الريع و تقديم امتيازات لزبانيته.
محليا: وقف مكتب الفرع على توجه السلطات القمعية بصفرو إلى مزيد من التضييق على أنشطة الجمعية من خلال التضييق و المنع الممنهج الذي باتت تنهجه، بعد منع أعضاء من المكتب المحلي من ولوج إحدى الإدارات العمومية (عمالة إقليم صفرو) يوم الثلاثاء 26/05/2015 لتتبع أحد الملفات ، و كذا التراجع المستمر لوضعية حقوق الإنسان على مختلف الأصعدة و مناحي حياة المواطنين، وعلى الخصوص حالة الفوضى واستغلال النفوذ من طرف أعضاء المجلس البلدي فيما يخص تدبير ملف الملك العمومي في ارتباط بالخروقات السافرة التي شابت عملية تنظيم المعرض المتعلق بموسم حب الملوك ومسلسل التلاعب بالقوانين المنظمة للصفقات العمومية حيث لا زال الرأي العام المحلي ينتظر تفعيل نتائج التقرير الذي انجزه المجلس الجهوي للحسابات حول مالية جمعية حب الملوك لموسم 2012 ، و يتساءل كذلك حول حيثيات صفقة تفويض تدبير النفايات بصفرو لشركة خاصة .
كما وقف على الوضع المتدهور لقطاع الصحة على مستوى المستشفى الإقليمي و المستوصفات الموجودة بالإقليم ، و كذلك التراجع الخطير و المقلق للوضع البيئي المتدهور بفعل استمرار حالة الاستغلال الفوضوي لمقالع الرمال المحيطة بالمدينة و تأثيرها المباشر على سلامة البيئة و صحة السكان و خطر تلويث المياه الجوفية بسبب عدم احترام دفتر التحملات المقنن للمجال ، ويسجل بقلق شديد صمت الجهات المسؤولة اتجاه هذه التجاوزات وكذا تجاهلها وصمتها فيما يخص ملف المطرح العشوائي لبودرهم و تحويل واد أكاي الى مطرح آخر وسط المدينة لتصريف النفايات التي باتت تهدد ساكنة المدينة بعواقب صحية خطيرة . وعلى مستوى قطاع التعليم، استمرار القرارات الفردية و الترقيعية للمسؤولين عن القطاع في غياب تام لرؤية واضحة و شمولية للنهوض بقطاع التربية و التكوين يضمن الحق في التعليم. كما يسجل مكتب الفرع استمرار التلاعب في ملف الدور الآيلة للسقوط بالمدبنة القديمة مقابل الصمت الرسمي تجاه تفويت الملك الغابوي لمافيا العقار. وكذا التلاعب المستمر بالدقيق المدعم في غياب صارخ للجان الإقليمية للمراقبة.
و تأسيسا على ما سبق ، فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بصفرو يِؤكد على المواقف التالية:
1. إدانته لأسلوب المنع والتضيق الذي تنتهجه السلطات اتجاه أنشطة الجمعية،و يتشبث بحقه في تأطير وتعبئة ومؤازرة ضحايا حقوق الإنسان أفرادا و جماعات ، و فضح الجهات المنتهكة و المطالبة بإقرار مبدأ عدم الإفلات من العقاب .
2. استياؤه من المنحى التراجعي في جودة ومجانية التطبيب،و التنبيه الى المخطط الرامي الى خوصصة القطاع و ضرب المجانية و الحق في العلاج و التطبيب.
3. إدانته الصريحة لمظاهر استغلال النفوذ من طرف أعضاء مكتب المجلس البلدي فيما يتعلق بملف الملك العمومي وفي تنظيم معرض موسم حب الملوك لهذه السنة ، ومطالبته الجهات الإدارية و القضائية المعنية بالتدخل و ترتيب الإجراءات القانونية في حق كل من تبث تورطه و تواطؤه في التلاعبات الحاصلة بهذا الخصوص، بدءا بفتح تحقيق جاد و نزيه.
4. إدانته استغلال العمال والعاملات بالحي الصناعي ، و يسجل غياب الاستقرار في العمل وعدم تطبيق مدونة الشغل (على علاتها )، مجددا دعمه لهذه الفئة من ضحايا جشع الباطرونا ، داعيا الجهات المختصة إلى تحمل مسؤوليتها احتراما لكرامة العمال والعاملات.
5. مطالبته السلطات المعنية التدخل لفرض تطبيق القانون المتعلق باستغلال المقالع، و إبلاغ الرأي العام بمآل ملف المطرح العمومي ،خصوصا وأن سكان حي بودرهم أوقفوا معاركهم على إثر الوعود التي قدمت لهم من طرف السلطات المعنية :اقتناء و توفير مطرح جديد يحترم الشروط الصحية و البيئية، مند سنة 2012،الذي لا زال مجهول المصير .
6. مطالبته السلطات بضبط آليات مراقبة الجودة و الأسعار للمواد الاستهلاكية ، حماية لأمن المواطنين الغذائي وكذا حقهم في السلامة البدنية و الممتلكات وتجاوز حالة تراجع الوضع الأمني و انفلاته عامة.
و في الأخير يدعو المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بصفرو ، كافة القوى الحية المناضلة إلى تكثيف التعبئة في صفوف المواطنين و المواطنات للنضال من أجل التصدي للمخططات التي تحاك ضد مصالح الشعب المغربي على كل المستويات الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية و السياسية و المدنية .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقعنا الالكتروني يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر، وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: اننا نشجّع قرّاءنا على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا نسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا نسمح بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا نسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية.


أخبار وطنية

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید  تصدر بلاغا صحفيا
10 ديسمبر 2017 / قراءة

ھیئة دفاع الشھید محمد بن عیسى أیت الجید تصدر بلاغا صحفيا

صفروسوريز: حسني عبادي عرف ملف الشھید محمد بن عیسى أیت الجید المعروض على أنظار القضاء، في الآونة الأخیرة، عدة تطورات. فقد قررت النیابة العامة بمحكمة الاستئناف الطعن في حكم تبرئة مجموعة من المتھمین في ملف الاغتیال، التقدم بمذكرة طعن أمام محكمة النقض. وإلى جانب ھذا الإجراء، فقد تقدمنا بدورنا كھیئة دفاع بمذكرة طعن…
+ المزيد من أخبار وطنية ...